تصمم الطرق عادة وفق الكودات العالمية المختلفة لتستوعب غزارات مرورية ذات حمولات محورية وإجمالية محددة خلال العمر التصميمي للطريق، لكن رغبة مشغلي المركبات الشاحنة في تخفيض تكاليف النقل وزيادة أرباحهم تدفع بهم إلى تجاوز الحمولات المسموحة. هذه الظاهرة المعروفة بظاهرة الحمولات الزائدة على الطرق تشكل إحدى
تبدو الحاجة ملحة اليوم لتبني استراتيجية وطنية للسلامة المرورية إذ يسهم ذلك في الاستخدام الأمثل للموارد البشرية والمادية التي تتوزع اليوم بين أكثر من وزارة مثل النقل، والإدارة المحلية، والداخلية، والإعلام، والتربية، والثقافة... الخ،
تمثل وسائل النقل البحري والمعدات والروافع المستخدمة في الموانئ مساحة واسعة من الانبعاثات الغازية الملوثة للهواء، وكما هو معروف فإن الانبعاثات الناتجة عن السفن لا تقف عند حدود منطقة معينة فهي ترتحل مع حركة السفن عبر البحار والمحيطات وبذلك فإن تأثيراتها تكون عالمية ولا تنحصر في المناطق المحلية القريبة