علامات سطح الطريق الأرضية


ولادة الفكرة:

الظهور الأول لعلامات سطح الطريق كخط وسط كان في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث رُسم في عام 1911م على طول طريق نهر ترينتون في مقاطعة وين في ميشيغان، وصاحب هذه الفكرة إدوارد هاينز رئيس مقاطعة وين في ميشيغان وذلك بعد مشاهدته عربة تحمل حليباً وقد تسرب منها ليترك أثراً أبيضاً على طول الطريق.

في عام 1917م صممت فكرة استخدام خطوط مركز رسمت على الطرق السريعة ووضع موضع التنفيذ في ثلاث ولايات  (ميشيغان، ولاية أوريغون، وكاليفورنيا )، حيث كانت مستقلة بعضها عن بعض.

 

معاناة الإبداع:

في خريف عام 1917م وضعت بذور فكرة استخدام الخطوط البيضاء وبدأت الدعوة لاستخدامها، وتم تجربتها خارج الطريق بواسطة شاحنة في أثناء القيادة على طول الطريق السريع وفيما بعد تم تطبيقها على طرق الولايات المتحدة بشكل عام.

أرسلت صاحبة الفكرة الدكتورة يونيو مكارول مقترحها إلى غرفة التجارة المحلية ومجلس مقاطعة ريفرسايد ولكن مقترحها لم يكلل بالنجاح وقوبل بالرفض, ثم إنها - الدكتورة يونيو مكارول - أخذت على عاتقها رسم شريط أبيض باليد أسفل منتصف الطريق، وبالتالي إقامة العرض الفعلي للممر لمنع وقوع الحوادث.

وأما حكاية الخط الوسط الأصفر فقد كانت مبادرة من قبل ريكسفورد الذي كان على متن حافلة باتجاه ولاية أوريغون وكان ذلك في ليلة ماطرة مظلمة، فلمعت في ذهنه فكرة رسم الخط الأصفر كإجراء وقائي على الطريق السريع المحاذي لنهر كولومبيا, وفي نيسان 1917م تم رسم خط الوسط الأصفر في ولاية أوريغون على طول نهر كولومبيا بين كراون بوينت ومولتنوماه فولز، علماً أن رئيس مقاطعة مولتنوماه رفض تمويل المشروع، فما كان من ريكسفورد إلا أن بادر بدفع ثمن الطلاء من جيبه الخاص وبذلك تمكن من رسم خط الوسط وأصبحت فكرته واقعاً ملموساً.


رابط البحث  " علامات سطح الطريق الأرضية "

 

إعداد: محمود السعيد - أمين تحرير مجلة النقل الإلكترونية ( إجازة في الإعلام )
 

المراجع: 
- مقالة صادرة عن المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية
- مجموعة مقالات مترجمة بتصرف: (الطرق السريعة في الولايات المتحدة، ميشيغان, وزارة النقل لعام 1976م - براءات الاختراع، جهاز العلامات التلقائي لخط المرور محدب، نشرت 2004م - علامات الطريق وكيف أنها صممت أولاً, إشارات المرور والمعاني 2010م)