مصطلحات غرفة التجارة الدولية "الإنكوتيرمز 2010"


أتاح الاقتصاد العالمي لمجتمعات الأعمال فرصة أكبر من ذي قبل للوصول إلى الأسواق في جميع أنحاء العالم إذ أصبحت البضائع تباع بعدد أكبر, وبكميات أوفر وبتنوع أوسع، لكن مع ازدياد حجم المبيعات العالمية وازدياد تعقيدها, ازدادت احتمالات سوء الفهم وحصول الخلافات والنزاعات التي تكون مكلفة عندما لا تصاغ عقود البيع بشكل ملائم.

توضح قواعد الإنكوتيرمز مجموعة من المصطلحات التجارية المتبادلة مابين مؤسسات الأعمال في عقود بيع البضائع, كما تصف بشكل رئيس المهام والتكاليف والمخاطر المتعلقة بتسليم البضائع من البائعين إلى المشترين.

ويتم تطبيق قواعد المصطلحات التجارية الإنكوتيرمز 2010 على عقد البيع حيث تذكر ذلك بوضوح في العقد وذلك باستخدام كلمات معينة مثل (قاعدة الإنكوتيرمز المختارة في المكان المحدد, يليه عبارة قواعد المصطلحات التجارية الانكوتيرمز2010).

كيفية اختيار قاعدة الإنكوتيرمز المختارة البضائع ووسائل نقلها,والأهم من ذلك إذا كان هناك رغبة لدى الأطراف بوضع أي التزامات إضافية,على سبيل المثال كالتزام تنظيم عملية النقل أو التأمين,إن كانت من مسؤولية البائع أو المشتري، وتتضمن الملاحظة الإرشادية لكل قاعدة من قواعد الإنكوتيرمز معلومات تفيد بشكل خاص عند اختيار هذه القاعدة، وفي حال اختيار أي قاعدة من قواعد الإنكوتيرمز يجب أن يدرك الأطراف بأن تفسير عقودهم يتأثر على نحو كبير بالإجراءات الجمركية والأعراف المتبعة بالميناء أو المكان المستخدم.

فمثلاً يكون تطبيق قاعدة الإنكوتيرمز المختارة ناجحاً بشكل أفضل إذا حدد الأطراف المكان أو الميناء بأكثر دقة ممكنة.

مثال : “FCA 38 Cours  Albert  1er”Paris”France Inconterms 2010

فبموجب قواعد الإنكوتيرمز التالية:

EXWو FCAو DATو DAPو DAPوFAS وFOB,يكون المكان المحدد هو نفس المكان الذي يجري فيه التسليم.

 وبموجب قواعد الإنكوتيرمز التالية:CPT وCIP وCFR وCIF, يختلف المكان المحدد عن مكان التسليم، فيكون المكان المحدد هو مكان الوصول الذي تدفع الأجور مقابل النقل إليه.

ويمكن تحديد الإشارة إلى المكان أو الوجهة المقصودة عن طريق ذكر نقطة دقيقة محددة في ذلك المكان أو الوجهة المقصودة من أجل تفادي أي شكوك أو خلافات.

إن قواعد الإنكوتيرمز لا تعطي عقد بيع متكامل فهي تحدد الطرف الذي يترتب عليه – من بين أطراف عقد البيع - الالتزام  بإجراءات ترتيبات النقل أو التأمين,والوقت الذي يسلم فيه البائع البضاعة إلى المشتري,وما هي التكاليف التي يكون كل طرف مسؤولاً عن تحملها، إلا أنها لا تتطرق إلى السعر الذي ينبغي دفعها وطريقة تسديده، كما أنها لا تتناول مسألة نقل ملكية البضاعة أو العواقب المترتبة على انتهاك العقد، وعادةً يتم التعامل مع هذه الأمور من خلال بنود صريحة في عقد البيع,أو في القانون الذي يحكم ذلك العقد، ويجب أن يدرك الأطراف أن القانون المحلي الإلزامي يمكن أن يلغي أي بند من بنود عقد البيع, بما في ذلك قاعدة الإنكوتيرمز المختارة.

الخصائص الرئيسية لقواعد الإنكوتيرمز 2010:

حلت قاعدتان جديدتان في المصطلحات التجارية الدولية "الإنكوتيرمز"-DAP  وDAT- محل قواعد الانكوتيرمز2000 وهي DDU  و DEQ و DES وDAF

تم تقليص عدد قواعد الإنكوتيرمز من 13 إلى11قاعدة, وقد تم تحقيق ذلك من خلال استبدال قاعدتين جديدتين يمكن استخدامها بغض النظر عن طريقة النقل المتفق عليها، حيث تم استحداث قاعدة التسليم في محطة الوصولDAT، وقاعدة التسليم في مكان الوصولDAP، اللتين حلتا محل قواعد الإنكوتيرمز2000 DDU و DEQ و  DES وDAF.

وبموجب القاعدتين الجديدتين, يتم التسليم في مكان الوصول المحدد: ففي حال التسليم في محطة الوصولDAT, توضع البضاعة بتصرف المشتري بعد تفريغها من وسيلة النقل الواصلة (كما هو الحال بموجب القاعدة السابقةDEQ) أما في حال التسليم في مكان الوصولDAP,فتوضع البضاعة بتصرف المشتري لكنها تكون جاهزة للتفريغ (كما هو الحال بموجب القواعد السابقةDAF  وDES و(DDU.

إن القواعد الجديدة تجعل من قواعد الإنكوتيرمز 2000(DES وDEQ)غير ضرورية , فقد تكون محطة الوصول المحددة في قاعدة  DATوبناءً عليه يمكن استخدام قاعدة DAT بشكل آمن في الحالات التي كانت تستخدم فيها قاعدة الإنكوتيرمز 2000DEQ وعلى نحو مماثل, يمكن أن تكون "وسيلة النقل" الواصلة بموجب قاعدة DAP سفينة, ويكون مكان الوصول المحدد هو ميناء, وتبعاً لذلك يمكن استخدام قاعدة  DAP بشكل آمن في الحالات التي كانت تستخدم فيها قاعدة الإنكوتيرمز 2000DES, وهذه القواعد الجديدة – كسابقتها- هي قواعد خاصة بالتسليمdelivered حيث يتحمل البائع جميع التكاليف (ماعدا تلك التكاليف المتعلقة بتخليص المستوردات, حيثما ينطبق ذلك) والمخاطر التي ينطوي عليها إحضار البضاعة إلى مكان الوصول المحدد.

 

تصنيف قواعد الإنكوتيرمز 2010 الأحد عشر

نعرض قواعد الإنكوتيرمز 2010 الأحد عشر ضمن فئتين مختلفتين:

 

القواعد الخاصة الإنكوتيرمز بطريقة أو بطرق النقل

EXW  تسليم أرض المعمل

تعني أن البائع يسلم عندما يضع البضاعة بتصرف المشتري في مرافق البائع أو في مكان آخر محدد ولا يحتاج البائع إلى تحميل البضاعة على أي وسيلة تحميل كما لا يحتاج إلى تخليص البضاعة بغرض تصديرها. ويتحمل المشتري التكاليف كافة والمخاطر المتعلقة بأخذ البضاعة من النقطة المتفق عليها أن وجدت في مكان التسليم المحدد

FCA  تسليم الناقل

تعني أن البائع يسلم البضاعة إلى الناقل أو إلى شخص آخر مسمى من قبل المشتري في مرافق البائع، أو في مكان محدد آخر. ومن المستحسن أن يحدد الأطراف بأكبر قدر ممكن من الوضوح نقطة معينة في مكان التسليم المحدد، حيث تنتقل المخاطر إلى المشتري في تلك النقطة.

CPT أجور النقل مدفوعة

تعني أن البائع يسلم البضاعة إلى الناقل أو إلى شخص آخر مسمى من قبل البائع في مكان متفق عليه وعلى البائع أن يبرم عقد نقل ويدفع تكاليف النقل اللازمة لإحضار البضاعة إلى مكان الوصول المحدد.

CIP أجور النقل والتأمين مدفوعة

البائع يسلم البضاعة إلى الناقل أو إلى شخص آخر مسمى من قبل البائع في مكان متفق عليه، وعلى البائع أن يبرم عقد نقل ويدفع تكاليف النقل اللازمة لإحضار البضاعة إلى مكان الوصول المحدد. يبرم البائع أيضاً عقد تأمين ضد مخاطر فقدان البضاعة أو الضرر الذي يلحق بها أثناء نقلها والتي تكون على مسؤولية المشتري.

DAT التسليم في محطة الوصول

تعني أن البائع يسلم البضاعة عندما توضع بمجرد تفريغها من وسيلة النقل الواصلة بتصرف المشتري في محطة معينة في الميناء المحدد أو مكان الوصول المحدد، ويتحمل البائع جميع المخاطر المتعلقة بإحضار البضاعة وتفريغها داخل مكان الوصول المحدد.

DAP التسليم في مكان الوصول

تعني أن البائع يسلم البضاعة عندما توضع بتصرف المشتري على متن وسيلة النقل الواصلة جاهزة للتفريغ في مكان الوصول المحدد، ويتحمل البائع جميع المخاطر المتعلقة بإحضار البضاعة إلى المكان المحدد.

DDP التسليم والرسوم مدفوعة

تعني أن البائع يسلم البضاعة عندما توضع بتصرف المشتري مخلصة للاستيراد على متن وسيلة النقل الواصلة جاهزة للتفريغ في مكان الوصول المحدد. ويتحمل البائع جميع التكاليف والمخاطر المتعلقة بإحضار البضاعة إلى مكان الوصول المحدد، ويترتب عليه التزام تخليص البضاعة ليس فقط للتصدير، بل أيضاً للاستيراد.

 

القواعد الخاصة بالنقل البحري والنقل عبر الطرق المائية الداخلية

FAS تسليم جانب السفينة

تعني أن البائع يسلم البضاعة عندما توضع بجانب السفينة التي يحددها المشتري في ميناء الشحن المحدد، وتنتقل مخاطر الفقدان أو الضرر التي تلحق بالبضاعة عندما تكون البضاعة بجانب السفينة، ويتحمل المشتري جميع التكاليف منذ تلك اللحظة.

FOB تسليم على ظهر السفينة

تعني أن البائع يسلم البضاعة على متن السفينة التي يحددها المشتري في ميناء الشحن المحدد أو يحصل على البضاعة التي تم تسليمها بتلك الطريقة. وتنتقل مخاطر الفقدان أو الضرر التي تلحق بالبضاعة عندما تكون البضاعة على متن السفينة، ويتحمل المشتري جميع التكاليف منذ تلك اللحظة.

CFR التكلفة وأجور الشحن

تعني أن البائع يسلم البضاعة على متن السفينة أو يحصل على البضاعة التي تم تسليمها بتلك الطريقة. وتنتقل مخاطر الفقدان أو الضرر التي تلحق بالبضاعة عندما تكون البضاعة على متن السفينة، ويجب أن يبرم البائع عقداً ويدفع تكاليف الشحن ونفقات الشحن اللازمة لإحضار البضاعة إلى ميناء الوصول المحدد. 

CIF التكلفة والتأمين وأجور الشحن

تعني أن البائع يسلم البضاعة على متن السفينة أو يحصل على البضاعة التي تم تسليمها بتلك الطريقة. وتنتقل مخاطر الفقدان أو الضرر التي تلحق بالبضاعة عندما تكون البضاعة على متن السفينة، ويجب أن يبرم البائع عقداً ويدفع تكاليف الشحن ونفقاتها اللازمة لإحضار البضاعة إلى ميناء الوصول المحدد. ويبرم البائع أيضاً عقد تأمين لتغطية مخاطر المشتري ضد فقدان البضاعة أو الضرر الذي يلحق بها خلال النقل.

 

الفئة الأولى تتضمن قواعد الإنكوتيرمز 2010 السبعة التي يمكن استخدامها بغض النظر عن طريقة النقل المختارة وبغض النظر عن استخدام طريقة واحدة أو أكثر من طرق النقل، ويمكن استخدامها حتى لو لم يكن هناك أي نقل بحري, ولكن من الجدير بالذكر أن هذه القواعد يمكن استخدامها في الحالات التي تستخدم فيها سفينة لجزء من عملية النقل.

أما في الفئة الثانية من قواعد الإنكوتيرمز 2010 فتكون نقطة التسليم والمكان الذي تنقل فيه البضاعة إلى المشتري هما كل من الميناءين، ومن هنا جاءت تسمية قواعد "النقل البحري والنقل عبر الطرق المائية الداخلية"، إلى هذه الفئة, وبموجب قواعد الإنكوتيرمز الثلاث الأخيرة, تم حذف أي إشارة إلى حاجز السفينة على أنه نقطة التسليم مقابل تسليم البضاعة عندما تكون على متن السفينة، وهذا يعكس بشكل واضح الواقع التجاري الحديث, كما يتفادى الصورة النمطية القديمة للمخاطر المحتملة التي كانت تتأرجح على جانبي الرسم البياني للخط العامودي الوهمي.

 

قواعد التجارة المحلية والدولية

لطالما استخدمت قواعد الإنكوتيرمز  بشكل تقليدي في عقود البيع الدولية, حيث تنتقل البضاعة عبر الحدود الوطنية, وفي مناطق مختلفة من العالم, عملت التكتلات التجارية مثل الاتحاد الأوروبي على جعل الإجراءات الرسمية عبر الحدود بين الدول المختلفة أقل أهمية, وتبعا لذلك ,يشير العنوان الفرعي لقواعد الإنكوتيرمز 2010 رسمياً إلى أنها متاحة للتطبيق على عقود البيع المحلية والدولية، ونتيجة لذلك تنص قواعد الانكوتيرمز2010 بشكل واضح في أماكن عديدة على وجوب التقيد بالإجراءات الشكلية لعمليات الاستيراد والتصدير فقط حيثما ينطبق ذلك.

 

ملاحظات إرشادية:

توضح الملاحظات الإرشادية المبادئ الأساسية لكل قاعدة من هذه القواعد,مثلاً متى ينبغي استخدامها,ومتى تنتقل المخاطر, وكيف يتم توزيع التكاليف على البائع والمشتري.

لا تشكل الملاحظات الإرشادية جزءاً من قواعد الانكوتيرمز2010 الفعلية, ولكن القصد منها هو مساعدة المستخدم على اختيار قاعدة الإنكوتيرمز المناسبة لمعاملة محددة بدقة وفعالية.

 

الاتصالات الإلكترونية

لقد حددت النسخ السابقة من قواعد الإنكوتيرمز تلك الوثائق التي يمكن استبدالها برسائل الكترونية، إلا أن المادتين أ1-ب1 من قواعد الإنكوتيرمز 2010 تعطيان الآن وسائل الاتصال الالكترونية نفس الأثر الذي تتمتع به المراسلات الورقية طالما اتفق الأطراف على ذلك أو حسب ما هو متعارف عليه، وتسهل هذه الصيغة تطور الإجراءات الالكترونية الجديدة طوال مدة تطبيق قواعد الانكوتيرمز2010.

 

تغطية التأمين:

تعد قواعد الانكوتيرمز2010 أول نسخة من قواعد الإنكوتيرمز منذ مراجعة مجموعة شروط تأمين البضائعClauses Cargo Institute The، التي تأخذ بعين الاعتبار التعديلات التي جرت على تلك الشروط .

تنص قواعد الإنكوتيرمز 2010 على وجوب تقديم معلومات تتعلق بالتأمين كما نصت المادتان أ3/ب3 اللتان تناولتا عقود النقل والتأمين .

 

وسائل الأمن المتعلقة بالتخليص والمعلومات اللازمة للتخليص

تتزايد حاليا المخاوف المتعلقة بمدى توافر الامن في حركة نقل البضائع, الأمر الذي يستدعي التحقق من أن البضاعة لا تشكل تهديدا على الحياة أو على الممتلكات، لذا عملت قواعد الإنكوتيرمز 2010 على توزيع الالتزامات بين المشتري والبائع للحصول أو لتقديم المساعدة في الحصول على الأمن أثناء عملية التخليص على البضاعة,كالحصول على معلومات خاصة بالمؤتمنين على البضاعة أثناء تنقلها المتسلسل,كما نصت المواد  أ2 -ب 2 - و أ10- ب10من قواعد الإنكوتيرمز المختلفة.

 

أجور المناولة في محطة الوصول:

بموجب قواعد الإنكوتيرمزCPT,CIP,CER,CIF,DAT,DAP,DDP

يجب أن يقوم البائع بالترتيبات اللازمة لنقل البضاعة إلى الوجهة المقصودة المتفق عليها. وبينما بدفع البائع أجور الشحن,يكون المشتري هو من دفعها فعلياً,حيث يقوم البائع عادة باحتساب تكاليف الشحن ضمن سعر البيع الإجمالي.

تشمل تكاليف النقل أحياناً مصاريف مناولة البضاعة ونقلها داخل الميناء أو مرافق الحاويات, ويمكن أن يحمل الناقل أو مشغل المحطة هذه المصاريف للمشتري الذي يستلم البضاعة,وفي هذه الظروف سيرغب المشتري في تجنب دفع الثمن للخدمة نفسها مرتين: مرة للبائع كجزء من سعر البيع الإجمالي, ومرة أخرى بشكل منفصل إلى الناقل أو مشغل المحطة.

 

مبيعات السلسلة

في عملية بيع السلسلة, وبخلاف عملية بيع البضاعة المصنعة, غالباً ما يتم بيع الحمولة عدة مرات خلال الترانزيت"عبر السلسلة" وعندما يحدث هذا لا "يشحن" البائع البضاعة في منتصف السلسلة لأنها تكون قد تم شحنها من قبل البائع الأول في السلسلة,لذلك يقوم البائع في منتصف السلسلة بأداء التزاماته تجاه المشتري ليس بشحن البضاعة وإنما "بتوفير"البضاعة التي تم شحنها.

 

الأشكال المختلفة لقواعد الإنكوتيرمز:

قد يرغب بعض الأطراف في بعض الأحيان بتعديل قواعد الإنكوتيرمز، ولا تمنع قواعد الانكوتيرمز2010مثل هذا التعديل,لكن هذا الأمر ينطوي على مخاطر، ومن أجل تجنب المفاجآت غير المرغوب بها, يتعين على الأطراف توضيح الأثر المقصود لهذه التغييرات في عقودهم جل توضيح لذلك على سبيل المثال,إذا تم تغيير توزيع التكاليف المنصوص عليها في قواعد الإنكوتيرمز2010ضمن العقد, يحب أن يذكر الأطراف أيضاً بوضوح ما إذا كانوا ينوون تغيير النقطة التي تنتقل فيها المخاطر من البائع إلى المشتري.

 

تفسير المصطلحات المستخدمة في قواعد الإنكوتيرمز 2010:

الناقل: وفقاً لقواعد الإنكوتيرمز 2010,يكون الناقل هو الطرف الذي يتم التعاقد معه على النقل.

الإجراءات الجمركية: هي متطلبات يجب التقيد بها من أجل الامتثال لأي نظام جمركي معمول به, ويمكن أن تشمل التزامات تتعلق بالوثائق, المعلومات, الأمن, أو الكشف الحسي.

التسليم: يوجد لهذا المفهوم عدة معانٍ في القانون التجاري وتطبيقاته, أما في قواعد الانكوتيرمز2010 فهو يستخدم للإشارة أين يتم انتقال مخاطر فقدان البضاعة أو الضرر الذي يلحق بها من البائع إلى المشتري.

وثيقة التسليم: تستخدم هذه العبارة الآن كعنوان للمادة أ8 ، وهي عبارة عن وثيقة تستخدم لإثبات حصول عملية التسليم لكن في قواعد EXW,FCA,FAS,FOB, ويمكن بكل بساطة أن تكون وثيقة التسليم هي عبارة عن وصل استلام,ويمكن أيضاً أن يكون لوثيقة التسليم وظائف أخرى كأن تكون جزء من آلية التسليم.

السجل أو الإجراء الإلكتروني: مجموعة من المعلومات المكونة من رسالة واحدة أو عدة رسائل الكترونية.

التغليف: تستخدم هذه الكلمة لأغراض مختلفة:

  1. تغليف البضاعة للتقيد بأي متطلبات بموجب عقد البيع.
  2. تغليف البضاعة بحيث تكون مناسبة للنقل.
  3. ترتيب البضاعة المغلفة في حاوية أو وسيلة نقل أخرى.

 

إعداد: سمر حمدان ( إجازة في الآداب / قسم اللغة الإنكليزية - الموقع الإلكتروني لوزارة النقل / مجلة النقل)

المرجع: مصطلحات التجارة الدولية "الإنكوتيرمز 2010"