حوادث القطارات ( تصنيف - إحصاء - تحليل )


 

مقدمة تمهيدية:

  • من الضروري تأمين درجة عالية من الأمان والسلامة في وسائط النقل العامة، ويعتبر النقل السككي من وسائل النقل التي تتمتع بخصائص متميزة كالراحة والأمان في نقل الركاب، وإمكانية نقل حجوم كبيرة من البضائع وبمختلف أنواعها إلى مسافات طويلة وبتكلفة مناسبة، إلا أن وقوع الحوادث في الخطوط الحديدية له نتائج وآثار سلبية أكبر من الحوادث في وسائل النقل البري الأخرى وإن كان عددها أكثر، ويتوضح ذلك عند مقارنة حصول حادث لقطار وعدد الضحايا فيها مع عدد ضحايا السيارات أو الباصات وكذلك الأضرار المادية للبضائع والممتلكات العامة والخاصة نتيجة تلك الحوادث إضافة إلى أن وقوع الحوادث في الخطوط الحديدية يتسبب لفقدانها ثقة زبائنها المتعاملين معها إن كانوا ركاباً يرتادون قطارات المسافرين أو ناقلي بضائع بواسطة القطارات لذلك فإنه يتم التركيز بشكل كبير والمتابعة الدائمة في كافة شبكات الخطوط الحديدية في العالم للمواضيع المتعلقة بـ (أمان سير القطارات).
  • إن المقصود من مفهوم أمان سير القطارات هو اتخاذ كافة الاحتياطات والإجراءات من خلال الأنظمة والتعليمات الصادرة عن الخطوط الحديدية بشكل يكفل تحقيق رغبات الزبائن (ركاب وناقلي بضائع)، مع ضمان سلامة وأمان حركة القطارات ومستخدميها والعاملين على كامل شبكة الخطوط الحديدية.
  • تعتبر من أهم النقاط التي تؤدي إلى تحقيق ذلك الهدف الإجراءات الوقائية التي تتخذها الخطوط الحديدية لتلافي وقوع المخالفات والحوادث والتي يمكن استنتاجها من خلال دراسة أنواع وأسباب تلك الحوادث إذ أن ذلك يعطي الصورة الكاملة والواضحة عن واقع أمان سير القطارات على شبكة الخطوط الحديدية.

تم تجزئة هذا البحث إلى ثلاثة أقسام:

القسم الأول: ويتضمن:

  1. معلومات عامة عن الخطوط الحديدية السورية.
  2. طرق تصنيف الحوادث في الخطوط الحديدية.
  3. إحصائيات الحوادث التي وقعت في المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السورية في السنوات السابقة لأعوام من 2005 ولغاية 2010، حيث أنه في الأعوام التالية انخفضت حجوم النقل وأعداد القطارات بسبب توقف حركة القطارات على معظم محاور النقل في شبكة الخطوط الحديدية السورية نتيجة الظروف الراهنة.
  4. تحليلي أسباب الحوادث وفقاً لتصنيفها في المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السورية بحسب علاقتها مع الغير (داخلية وخارجية).
  5. أسباب التحقيق في الحوادث المتعلقة بأمان السير في المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السورية بحسب ما ورد في التعليمات رقم (2740/1 معدلة)، تاريخ 23/1/1999، المتعلقة بـ: (تعليمات في أصول إجراء التحقيقات في جميع الحوادث والمخالفات في المؤسسة)، والخطوات التنفيذية المتعلقة بمعالجة الحوادث وفقاً لما ورد في نظام الحركة المعتمد بالمؤسسة.

القسم الثاني: ويتضمن:

  1. معلومات عامة عن الخطوط الحديدية السويدية.
  2. مفاهيم عامة عن الحوادث: حيث تم من خلالها تعريف الحادث بأنه نتيجة لمجموعة من المخالفات اجتمعت لتؤدي إلى وقوع الحادث، كما تم شرح عوامل أمان السير الممثلة بالعامل والتجهيزات والإدارة، ومن ثم تم التطرق إلى كيفية دراسة الحادث وآلية التفكير الواجب إتباعها أثناء التحقيق في الحوادث.
  3. مجريات التحقيق في الحوادث حيث تم عرض الإجراءات المتبعة للتحقيق في حادث ما.
  4. مبادئ عامة تتعلق بمجريات التحقيق والتي من خلالها تم التفصيل لكافة الخطوات التي ينصح بإتباعها عند تقصي الحقائق والكشف على موقع الحادث والاستماع للشهود على ذلك الحادث.
  5. تقنيات(طرق) معالجة الحوادث حيث تم استعراض نوعين من تلك التقنيات والتي تعتبر أكثر شيوعاً: تحليل التغيرات وتحليل عمل أمان السير.
  6. تقارير الحوادث والذي تم من خلاله تحديد النقاط الأساسية الواجب لحظها في تقرير الحادث والمقترحات والتوصيات الواجب إتباعها كنتيجة عن الحادث.

القسم الثالث: ويتضمن خلاصة البحث من نتائج مستخلصة ومقترحات تفيد في عملية التحقيق في الحوادث.

 

رابط الدراسة الكاملة 

 

إعداد: المهندس ابراهيم خضرو - مدير الحركة والنقل / المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السورية