التنبؤ بالسرعة


إن اختلاف سرعة القيادة بين العناصر المتعاقبة للطريق يعتبر من أهم المسببات الأساسية للحوادث المرورية, لذا يهدف البحث إلى إيجاد المعادلات التنبؤية بالسرعة العملية  V85 للعربات في مناطق المنعطفات الأفقية والاستقامات وذلك على الطرق المركزية ذات الحارتين باتجاهين.

أجريت القياسات الحقلية للسرعة لأكثر من 7500 مركبة على (47) منعطفاً أفقياً و (24) استقامة واقعة على طريقي الساحل-الغاب واللاذقية-بانياس.

تم إيجاد معادلات الانحدار التي تعطي قيمة السرعة العملية بالعلاقة مع نصف قطر المنعطف الأفقي R من خلال دراسة قيم معامل التحديد R2 للمعادلات التي تربط بين (R&V85), (  &V85), (  &V85) حيث أعطت العلاقة بين (  &V85) أعلى قيمة لمعامل التحديد (0.84=R2), وبناء على ذلك تم اعتماد المعادلة التنبؤية التالية:

 

تم تطبيق اختبار (Chi-square test) حيث أكد دقة المعادلة المستنتجة.

تم دراسة تباين السرعة العملية V85 بين العناصر الهندسية المتتالية (استقامة-منعطف أو منعطفين متتالين) على الطريقين المدروسين وتقييمهما وفق معايير السلامة المرورية.

 

الكلمات المفتاحية: السرعة العملية V85, السرعة التنبؤية, الطرق ذات الحارتين باتجاهين, المنعطف الأفقي, معايير السلامة, نماذج التراجع.

 

رابط الدراسة الكاملة

 

إعداد: سمر عبد الكريم ميّا - طالبة دراسات عليا (ماجستير) - قسم هندسة النقل والمواصلات / كلية الهندسة المدنية ، جامعة تشرين- اللاذقية