أخبار الوزارة
في اجتماعه الشهري وزير النقل يشدد على منع التزوير في المعاملات وضرورة تحديد الصلاحيات
في اجتماعه الشهري وزير النقل يشدد على منع التزوير في المعاملات وضرورة تحديد الصلاحيات

دمشق - محمود السعيد

 

استهل وزير النقل د.غزوان خيربك الاجتماع الشهري بتهنئة المديرين المركزيين بمناسبتي عيد العمال العالمي وعيد الفصح المجيد، راجياً عودة هذه المناسبات وقد خرجت سورية من أزمتها وعادت لسابق عهدها في الأمن والأمان، ومؤكداً الالتزام التام بساعات الدوام للمديرين وموظفيهم، ومشدداً على ضرورة تحمل المسؤولية في كافة المؤسسات والإدارات التابعة للوزارة كلٌ في مجال عمله، وعلى أهمية متابعة تنفيذ الخطط والمشاريع بما يضمن المضي قدماً بالعمل, منوهاً إلى ما جرى في مديرية نقل ريف دمشق من إعفاء طاقم موظفيها نتيجةً للتقصير والإهمال، داعياً مدير الرقابة الداخلية إلى الإسراع بإنجاز المهمة الموكلة على عاتقه بما يخص الموضوع.
 وبالنسبة للأعمال التي تمت خلال الشهر الماضي فقد استمع د.خيربك من المديرين إلى متابعاتهم لها كلٌ حسب اختصاصه، حيث أشار مدير الشؤون الإدارية والقانونية إلى النموذج الذي اعتمد في المراسلات للتخلص من الصيغ المختلفة للخطاب، وأوضح مدير نقل الركاب والاستثمار أنه تم مخاطبة كل من المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية، ومديرية متابعة شؤون النقل بالخطوط بخصوص الموافاة بالأنظمة والقوانين والقرارات الناظمة للأعمال والأنشطة المتعلقة بالنظام الجديد، وترشيح عدد من العاملين لاتباع دورات في الحقائب التدريبية في مجال التنمية الإدارية.
ورداً على بعض الإشكالات التي تحصل مع هيئة الاستثمار أكد د.خيربك على ضرورة تحديد الصلاحيات ورد أي معاملة إن لم تكن من اختصاص وزارة النقل.
من جهته تحدث مدير الشؤون الفنية والبنى التحتية عن الخارطة الرقمية للمشاريع القائمة والمستقبلية لقطاعات النقل المختلفة، وحصر ونقل  جميع الأملاك العائدة لمرفأ طرطوس بحيث تعدل هذه الأملاك  من عامة إلى خاصة باسم الشركة العامة للمرفأ، وضرورة إقامة سور حول مكتب نقل البضائع الرديف بطرطوس وذلك لحمايته من التعديات المتكررة على أملاكه.
كما أوضحت مديرة المعلوماتية أن العمل جارٍ على تحديث برنامج الرواتب والأجور والموازنة العامة، بالإضافة إلى برنامج ذاتية العاملين، بحيث يمنع عمليات التزوير والتدخل المباشر للعنصر البشري.
وفيما يخص عمل مديرية النقل الطرقي بين مدير المديرية بالأرقام الرسوم المستوفاة، وعدد المعاملات الكلي، والمعاملات المنجزة لدى مديريات النقل في المحافظات، حيث سجلت مديرية نقل دمشق ( 42120) معاملة خلال الشهر الفائت، كما بين حركة الشاحنات وكميات البضائع لدى مكاتب تنظيم نقل البضائع.
وأوضحتِ مديرة التخطيط أن نسبة تتبع التنفيذ بلغت /16,37%/ من إجمالي اعتمادات الخطة الاستثمارية.
من جهته استعرض مدير متابعة شؤون النقل بالخطوط الحديدية الأعمال المنجزة خلال شهر نيسان وما تم نقله من الركاب والبضائع على متن الخطوط الحديدية السورية، موضحاً جاهزية الأدوات المحركة والمتحركة لدى المؤسسة، وبنفس السياق أشار إلى ما تم تصنيعه من لوحات في المؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي لصالح مديريات النقل ووزارة الدفاع ليصل المبلغ الإجمالي إلى / 12,684/ مليون ليرة سورية.
أما في مجال النقل البحري فقد تحدث المدير المختص عن  اجتماعه ومدير عام مؤسسة الطيران العربية السورية مع الجانب الجزائري، حيث تمت مناقشة مواضيع تخص النقل البحري والجوي واتفق الجانبان على متابعة تنفيذ بروتوكلات التعاون بين الشركة العامة لمرفأ اللاذقية ومرفأي الجزائر وسكيكدة، والشركة العامة لمرفأ طرطوس وميناء الجزائر، وبحث موضوع تفعيل خط بحري بين البلدين بهدف تنشيط التبادل التجاري، كما أشار إلى متابعة تعديل القانون /27/ لعام 2008، ومنظومة VTMS، والتشدد في منح التراخيص لمزاولة أعمال الوكالات البحرية, وبين إجمالي إيرادات مرفأي طرطوس واللاذقية.
من جانبه أكد المهندس فراس محمد معاون الوزير للنقل الجوي أن القطاع الجوي يتعافى، وعمله سائر إلى الأفضل.
في ختام الاجتماع أكد السيد الوزير على ضرورة وضع الطوابع على كل معاملة ترد إلى الوزارة ورفضها إذا خلت منها، ثم شكر الحضور وتمنى للجميع التوفيق والسداد في العمل.  

 

 

 

2016-05-03