أخبار الوزارة
وزارة النقل.. انزلاق الحفة جبلي وليس إنشائي وتم وضع الطريق البديل في الخدمة ريثما تتم المعالجة
وزارة النقل.. انزلاق الحفة جبلي وليس إنشائي وتم وضع الطريق البديل في الخدمة ريثما تتم المعالجة

 

بيّن مدير عام المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية المهندس ياسر حيدر في تصريح خاص أن الانزلاق الحاصل في تحويلة الحفة حدث في سفح الجبل المتاخم للطريق؛ مما أدى إلى انزياح مقطع منه بطول /75/ م تقريباً من أصل/4200/م، وأن هذا الجزء تم إنشاؤه منذ /17/ عاماً، مؤكداً أن بقية الطريق سليم ولا يوجد فيه أي خلل.

وأوضح حيدر أن السبب الرئيسي لانزلاق الجبل في هذا التوقيت يعود لتفجّر ينابيع جوفية جديدة في المنطقة بسبب الهطولات المطرية الغزيرة، حيث حصل الانزلاق تحت منسوب تأسيس الطريق بعدة أمتار؛ بما أن تحويلة الحفة تقع على منطقة منحدرات طولية وعرضية ومع تشبع التربة بالأمطار تنقص قدرتها على استيعاب الهطولات الغزيرة والينابيع الجديدة.

وأضاف أن الانزلاق الذي حصل في تحويلة الحفة سبق وحصل في عدد من الطرق الجبلية في ريف اللاذقية (كسب، النبعين، وادي القلع)، وفي طرطوس (بانياس، القدموس)، وحمص أيضاً (حب نمرة، مرمريتا)؛ وذلك بسبب الظروف الطبيعية التي حدثت هذا العام بشكل غير مسبوق بشهادة أبناء المناطق ذاتها.

وختم المهندس حيدر تصريحه بأن ورشات المؤسسة وضعت حل بديل وفوري عبر استخدام الطريق البديل القريب بعد وضع الإشارات التحذيرية اللازمة وتوجيه الشركة المنفذة لمعالجة هذا الانزلاق.

 

 

 

 

2019-02-21