أخبار الوزارة
وزارة النقل: إطلاق مشروع إعادة تأهيل الخط الحديدي من حلب إلى حمص
وزارة النقل: إطلاق مشروع إعادة تأهيل الخط الحديدي من حلب إلى حمص

 

أعلنت وزارة النقل عن إطلاق العمل في مشروع إعادة تأهيل وإصلاح وترميم الخط الحديدي (حلب – حماة – محطة سنيسل في حمص)، حيث بدأت كوادر المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السورية بالكشف الفني على طول المسار البالغ /200/ كم.

علماً أن الأضرار الناجمة خلال سنوات الحرب شملت :

 • المحطات المخربة أو المدمرة : /12/ محطة.

 • الأبنية الخدمية في المحطات: مدمرة بالكامل.

 نظام الإشارات والاتصالات : مدمرة بالكامل.

 الجسور: جسر حربنفسه الذي يبلغ طوله /440/م بارتفاع /18/م مدمر منه /4/ فتحات، طول الفتحة /20/م، وكذلك /3/ جسور صغيرة على هذا المحور مدمرة بالكامل .

 • المفاتيح السككية في المحطات والتي يبلغ عددها /35/ مفتاح مدمرة بالكامل.

 • قضبان حديدية مسروقة بمسافة /12/كم.

 بحص مسروق.

 • تخريب في الجسم الترابي للخط الحديدي.

يتم العمل حالياً على تأمين المواد اللازمة للإصلاح من مستودعات المؤسسة قدر المستطاع، أما أعمال صيانة السكك الحديدية وتركيبها وإكمالها وإصلاح الأدوات المحركة والمتحركة فتتم بكوادر المؤسسة من مختلف الاختصاصات.

وقامت المؤسسة بالدراسة الفنية لإيجاد الحلول البديلة لهذه الأضرار وفق الأسس الفنية والعلمية، حيث باشرت بتأمين مستلزمات العمل والاستعاضة عن المحطات المدمرة بغرف مسبقة الصنع من القطاع العام منارة بوساطة الطاقة البديلة، كما تم تأمين أجهزة اتصال لاسلكية ضمن المحطات لتأمين الاتصال على مسار الخط الحديدي للاستعاضة عن الاتصالات السلكية بالوقت الحالي.

أيضاً العمل مستمر حالياً في تمديد الخط الحديدي (بدل مسروق) فوق جسر حربنفسه، وفي محطة حربنفسه وسنيسل بحمص بالإضافة إلى أعمال فرش البحص والإكمال، وترميم جسر كفربهم، إضافةً إلى ترميم وتركيب بلاطات جسر في الكم /63/، والكم /13/ بين حماه وحلب، وإعادة تأهيل محطة الأنصاري، مع إصلاح وترميم محطة بغداد في حلب، وتجريب قطارات ترين سيت من حلب إلى أبو الضهور.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

2020-10-27