أخبار الوزارة
بانوراما لإنجازات وزارة النقل خلال عام 2021
بانوراما لإنجازات وزارة النقل خلال عام 2021

 

أنجزت وزارة النقل خلال عام 2021 (مليون و728 ألفاً و977) معاملة عبر الدفع الإلكتروني، وأنهت تأهيل عدد من الطرق والجسور والسكك الحديدية والمطارات، بهدف وصل شرايين الحياة بين السوريين والبلدان الأخرى.

وفيما يأتي أهم ما تم إنجازه خلال عام 2021:

 

 -في مجال النقل الجوي: تمت إعادة تشغيل رحلات إلى الإمارات اعتباراً من /20/  حزيران، ووصلت في أيلول الماضي أول رحلة للخطوط الجوية الباكستانية إلى دمشق إيذاناً بعودة الحركة بعد توقف استمر /20/ عاماً وأصبحت الرحلات منتظمة من مطارات (كراتشي – إسلام أباد – لاهور) إلى مطار دمشق الدولي.

أيضاً تم زيادة عدد الرحلات المشغلة إلى كل من (بيروت- القاهرة- الدوحة- الخرطوم- أبو ظبي- دبي- الشارقة- موسكو) بهدف تلبية احتياجات المسافرين، بينما تم تشغيل رحلات أسبوعية منتظمة من حلب إلى بيروت وبالعكس لتأمين نقل المسافرين السوريين إلى وجهاتهم عبر مطار بيروت، وإعادة تشغيل رحلات منتظمة من مطار دمشق إلى مطار القامشلي، إضافة إلى إعادة تشغيل الرحلات المنتظمة من دمشق إلى بغداد والنجف وموسكو وبالعكس ودعم النقل الوطني الخاص في تشغيل رحلات (أرمينيا- حلب).

وأعادت الوزارة تأهيل وزيادة طول مهبط مطار اللاذقية مع تأسيسات الإنارة الملاحية فيه وتأهيل صالة الركاب والمباني الخدمية إضافة إلى تأسيسات الإنارة الملاحية في مطار دمشق الدولي بإشراف المديريات المختصة، مع الاستمرار بإنجاز المهبط الموازي في مطار حلب الدولي ليكون بديلاً عن المهبط الحالي في حال تعطله أو صيانته وتركيب مولدات كهربائية فيه لتأمين التغذية الكهربائية وعدم خروجه عن الخدمة، كما تم توريد أجهزة الإنارة الملاحية لجميع المطارات لتأمين سلامة الطيران وتركيب نظام أتمتة لسهولة التحكم بين برج المراقبة والمهابط.

 -في مجال النقل السككي: تم تأهيل خط (دمشق- سرغايا) ومتابعة ترميم وتأهيل محطات (الحجاز- القدم- الكسوة- الميدان- الربوة- دمر- الهامة) إضافة لتنفيذ أعمال تجهيز وترميم هنغار معمل لوحات السيارات الجديد في محطة القدم وتسيير قطار على محور (دمشق- الربوة-الهامة- جديدة الوادي)، وتعمير القاطرات والعربات في المؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي.

أيضاً تمكنت الوزارة من تعديل الشاحنات السككية المكشوفة وتحويلها إلى شاحنات قلاب لنقل الحصويات وصيانة الأدوات المحركة والمتحركة والمواد الكهربائية وتصنيع ما يمكن تصنيعه محلياً بالمواصفات الفنية المعتمدة دولياً.

 - في مجال النقل البحري: تم في الـ /23/ كانون الأول السماح بإحداث هيئات تصنيف بحرية مهمتها وضع معايير لتصنيف السفن والإشراف عليها وفق المعايير الدولية، كما تم تبديل مضخات وضواغط وأجهزة كهربائية وملاحية وقطع تبديل المحركات الرئيسية والمساعدة للسفن الثلاث (سورية – لاواديسيا - فينيقيا)، فيما تم رفع بدلات إشغال الأملاك البحرية وفق الأسعار الرائجة وطرحها لأول مرة بالمزاد العلني بعيداً عن التعاقد بالتراضي.

 -في مجال النقل الطرقي: تم معالجة الانزلاق وبعض المواقع الأخرى على تحويلة الحفة ونفق الشيخ منصور باللاذقية وإنجاز الطريق البديل من (بكا- ذيبين- دوار المفطرة) في السويداء، فيما بلغت عقود الصيانة المستمرة /83/ عقداً على كامل الشبكة مع استكمال مستلزمات السلامة المرورية من دهان وإشارات وضبط حمولات، وإعادة تأهيل الطرق والجسور المدمرة بفعل الإرهاب حيث تم إصلاح /32/ جسراً من أصل /85/ بمختلف المحافظات.

وقد نفذت الوزارة خلال العام أعمال صيانة وتسليك للطريق الدولي (دمشق - حلب) حتى الرقة وطريق مطار حلب الدولي ذهاباً وإياباً والطريق الدولي للمناطق المحررة بين محافظة حماة ونهاية حدود محافظة إدلب ذهاباً وإياباً.

أيضاً تم ربط مديريات النقل ببعضها والانتقال إلى مفهوم مديرية النقل الواحدة عبر برنامج المركبات المركزي، وتم دفع الرسوم لجميع معاملات المركبات عبر آلية الدفع الالكتروني، وإطلاق خدمة تجديد ترخيص المركبات عبر الإنترنت واستهداف /500/ ألف مركبة كمرحلة أولى.

كما تم إحداث مراكز نفاذ في مديريات النقل في المناطق والأرياف وصلت إلى /23/ دائرة نقل فرعية وهي أيضا مربوطة على الشبكة إلكترونياً.

وصدر القانون /16/ لعام 2021 الذي يسمح للمركبات الصغيرة والمتوسطة المسجلة بالفئة الخاصة (10 ركاب وأقل) بالعمل بنقل الركاب بواسطة نظام التطبيق الإلكتروني وتنظيم هذه الخدمة في إطارها القانوني السليم.

وتم إشراك القطاع الخاص في الترخيص لمراكز الفحص الفني للمركبات تخفيفاً لتنقلات المواطنين وإجراء الفحص الفني للآليات الزراعية والثقيلة التابعة للفلاحين في قراهم وبلداتهم وروابطهم الفلاحية وتخفيف الأعباء عن مالكي الدراجات المصنعة محليا عبر فحصها في الشركة المصنعة دون الحاجة لإحضارها إلى مديريات النقل.

 

 

 

 

2021-12-29