أخبار الوزارة
الوزير خزيّم يبحث مع وفد وزارة النقل العراقية سبل التعاون المشترك في القطاع السككي
الوزير خزيّم يبحث مع وفد وزارة النقل العراقية سبل التعاون المشترك في القطاع السككي

 

استقبل وزير النقل المهندس زهير خزيّم اليوم وفداً من وزارة النقل العراقية، والذي يزور دمشق بدعوة من المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السورية؛ لبحث تفعيل أواصر التعاون المشترك في قطاع النقل السككي بين البلدين الشقيقين، وسبل مواجهة العقوبات الاقتصادية القسرية .
ضم الوفد كلاً من  مدير عام شركة سكك حديد العراق المهندس "طالب جواد كاظم"، ومدير المشاريع "وجدي البديري"، ومدير العلاقات الدولية" أمال المفراجي"، الذين أفردوا مساحة واسعة للحديث عن أهمية الربط السككي بين البلدين، وضرورة مد سكة حديدية بين العراق وسورية استكمالاً لمشروع الربط السككي الثلاثي من إيران عبر العراق وصولاً للمرافئ السورية .
وتم خلال الزيارة توقيع اتفاقية تعاون مشترك بين الخطوط الحديدية السورية، وسكك حديد العراق وقعها عن الجانب السوري مدير عام الخطوط الحديدية السورية "د.م. نجيب الفارس"، وعن الجانب العراقي مدير عام سكك حديد العراق "م. طالب جواد كاظم"، نصت على التعاون المشترك في مجال الأدوات المحركة والمتحركة، وإنشاء السكك الحديدية، وتبادل الأبحاث والدراسات، وتدريب الكوادر الفنية سككياً، والزيارات العلمية والمؤتمرات، ونقل التقنية السككية، ومدى الأمان والشروط والمعايير الدولية في السكك الحديدية لكلا البلدين، وسبل تطوير الإنتاج وتخفيض التكاليف وزيادة الاستثمار في النقل السككي للارتقاء به اقتصادياً وتنموياً بما يخلق بيئة مرنة لحركة النشاط التجاري بين البلدين الشقيقين.
حضر اللقاء عن الجانب السوري معاونا الوزير لشؤون النقل البري، والسككي، وعددٌ من المدراء المركزيين في الوزارة.

 

 

 

 

 

2020-11-19