أخبار الوزارة
نقل دمشق: تقديم /180/ ألف خدمة إلكترونية في معاملات المركبات خلال النصف الأول من هذا العام
نقل دمشق: تقديم /180/ ألف خدمة إلكترونية في معاملات المركبات خلال النصف الأول من هذا العام

 

أوضح مدير نقل دمشق المهندس ئائر رنجوس أنه إنجاز 180 ألف معاملة منها 40 ألف معاملة من المحافظات الأخرى، وأن عددالمركبات الإجمالي المسجلة في المديرية هو 548229 مركبة من مختلف الأنواع والفئات.

وأكد رنجوس أن المديرية أنجزت الربط مع باقي مديريات النقل في المحافظات وتم تشغيل واستثمار برنامج المعاملات المركزي وبرنامج الدفع الإلكتروني حيث أصبح بإمكان المواطن إنجاز معاملة مركبته في أي مديرية قريبة من مكان سكنه بغض النظر عن المديرية المسجلة فيها المركبة؛ الامر الذي وفر الكثير من الجهد والوقت والمصاريف على المواطنين، كما تم الربط الشبكي بين المديرية وإدارة المرور والاستعلام عن مخالفات المرور إلكترونياً من دون الحاجة إلى مراجعة فرع المرور.

بالإضافة إلى الربط الشبكي بين المديرية والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية واستيفاء المبالغ المترتبة للمؤسسة إلكترونياً، وافتتاح وتشغيل صالة جديدة لإجراء المعاملات وفقاً لمبدأ الموظف الواحد ونظام الدور مجهزة بأحدث التجهيزات الحاسوبية، وتنفيذ مشروع الكبل الضوئي للمديرية وتشغيله وذلك من أجل الحفاظ على استمرارية الشبكة الحاسوبية وسرعة الأداء وعدم الانقطاع في الخدمة.

وأكد على الاستمرار بتشغيل مراكز خدمة المركبات في كل من الميدان – التجهيز إضافةً إلى المديرية الرئيسية في الزبلطاني.

وأشار رنجوس إلى إطلاق خدمة تجديد الترخيص للمركبات إلكترونياً من خلال تطبيق باستخدام الجوال من دون الحاجة إلى مراجعة المديرية حيث أصبح بإمكان المواطن إنجاز معاملته بنفسه وتجديد الرسوم المترتبة بأي وقت دون الالتزام بالدوام الرسمي وانتظار الدور عند الموظف لتجديد رخصة السير الأمر الذي وفر الكثير من الجهد والوقت على المواطنين، وساهم بشكل كبير في حل مشكلة التأخر بتسديد الرسوم في وقت محدد وبالتالي وفر على المواطن المبالغ المالية التي يدفعها كغرامات تأخير وبلغ عدد المعاملات المنفذة آلياً وفق البرنامج منذ انطلاق الخدمة 5062 معاملة .

لافتاً إلى التوسع في مجال إجراء الفحص الفني للمركبات بالتشاركية مع القطاع الخاص الذي يقوم بتجهيز مسارب خاصة بالفحص الفني ضمن مديريات النقل وفق أحدث التجهيزات وذلك وفق خطة معدة من وزارة النقل وبإشرافها.

كما تم التنسيق مع وزارة النقل لتقديم المزيد من الخدمات إلكترونياً عن طريق الموبايل ومن خلال مراكز خدمة المواطن في محافظة دمشق، إضافة لتشغيل مكاتب لإرشاد المواطنين ووضع لوحات إرشادية للدلالة على خطوات إنجاز المعاملات والوثائق المطلوبة وأجرة المعاملة.

وأكد مدير النقل على معالجة شكاوى المواطنين مباشرة عبر اللقاء الشخصي المباشر مع أي شكوى ومن خلال استقبال الشكاوى هاتفياً أو خطياً .

 

 

 

2023-06-26