الثانويات المهنية

 

 ثانويتي النقل البحري باللاذقية وطرطوس:

  1. تم بداية إعادة تطوير وتأهيل ثانوية النقل البحري باللاذقية، وتم افتتاح ثانوية النقل البحري بطرطوس للعام الدراسي (2014-2015 ).
  2. يتم قبول الطلاب في الصف الأول الثانوي من خلال مفاضلة عامة لجميع الطلاب الحاصلين على الشهادة الإعدادية، على أن يحقق الطالب المقبول للدراسة فيهما المعايير الصحية المعتمدة في الاتفاقية الدولية للتدريب والتأهيل البحري (STCW) والمعتمدة محلياً بقرار من المديرية العامة للموانئ، حيث يكون الصف الأول الثانوي عاماً لجميع الاختصاصات ويبدأ التخصص في الصف الثاني الثانوي على النحو التالي:

في ثانوية النقل البحري باللاذقية خمسة اختصاصات هي: 1(- ملاحة، 2- ميكانيك، 3- تكنولوجيا النقل البحري، 4- كهرباء وتحكم آلي، 5- تناول بضائع).

وفي ثانوية النقل البحري بطرطوس أربعة اختصاصات هي: (1- ملاحة، 2- ميكانيك، 3- كهرباء وتحكم آلي، 4- تناول بضائع).

يتم منح شهادتين للطلاب، الأولى شهادة ثانوية مهنية بحرية أسوة بالشهادة المهنية الصادرة عن وزارة التربية، وشهادة مهنية ثانية تؤهل الخريج مباشرة للعمل على متن السفن والعائمات البحرية، مصدقة ومعتمدة من السلطة البحرية السورية /المديرية العامة للموانئ/.

وقد أصدرت وزارة النقل نتائج المفاضلة لقبول طلاب الصف الأول الثانوي في ثانويتي النقل البحري باللاذقية وطرطوس للعام الدراسي (2014-2015) ، وكانت نتيجة المفاضلة قبول /71/ طالباً في اللاذقية و /32/ طالباً في طرطوس.
تم إعادة تشكيل اللجنة الموحدة لثانويات النقل البحري بالقرار رقم 274 تاريخ 24/2/2015 ، حيث انتهت من تحديث المناهج لثانويتي النقل البحري في اللاذقية وطرطوس وبإشراف مديرية التعليم المهني والتقاني.

تم إعادة إصدار القرار التنظيمي رقم 1346 تاريخ 2/12/2015 الناظم لعمل ثانويات النقل البحري ليكون مواكباً للتطورات والمناهج الجديدة التي حصلت في ثانويات النقل البحري.

تم تعديل النظام الامتحاني لثانويات النقل البحري بموجب كتاب وزارة التربية 5830/2/43/4/7 تاريخ 17/12/2015 الذي أصبح نافذاً اعتباراً من العام الدراسي 2015-2016 ، بعد أن تم تعديل الخطة الدرسية بما يتوافق مع المهن الجديدة /كهرباء- تحكم آلي- تناول بضائع/ التي أُضيفت للمهن السابقة والمحصلات والنهايات العظمى والصغرى للدرجات.

تشرف مديرية التعليم المهني والتقاني علمياً وفنياً على ثانويات النقل البحري وتقوم باستمرار بجولات ميدانية عليها للاطلاع على سير العملية التدريسية والتدريبية في الثانويتين.

يتم عقد اجتماعات دورية للجنة ثانويات النقل البحري برئاسة مدير التعليم المهني والتقاني في مقرها الدائم باللاذقية واقتراح كل ما من شأنه تطوير وتحديث الثانويات البحرية وخططها الدرسية.

يتم الاجتماع والتنسيق المستمر مع وزارة التربية ، مديرية التعليم المهني والتقاني، وتبادل الخبرات والأفكار في كل ما يتعلق بتطوير الثانويات المهنية للنقل بشكل عام.


2- ثانوية النقل البري:

أنهت اللجان المختصة أعمالها من ناحية وضع دراسة لتطوير المدرسة وجعلها نموذجية، وإضافة اختصاصات جديدة تتناسب مع متطلبات سوق العمل، وتكون كفيلة بتأهيل كوادر قادرة على العمل بسوية علمية ومهنية عالية، حيث تم وضع اختصاصات جديدة مثل: (النقل السككي، والنقل الطرقي، وتكنولوجيا النقل البري)، إضافة لما كان يدرس سابقاً (ميكانيك وكهرباء آليات)، وتم التركيز على الاهتمام بمواد اللغة العربية والإنكليزية والمعلوماتية، وأنظمة السلامة الطرقية، والإدارة، وقانون السير، والمركبات والاتفاقيات العربية والدولية ذات الصلة، والأمور الفنية للطرق والحمولات الزائدة إضافة إلى الكشف الفني على المركبات...الخ، وهي اختصاصات سترفد المؤسسات والشركات التابعة كقطاع السكك الحديدية، المواصلات الطرقية، مديريات النقل ...الخ بالكوادر المؤهلة، وستفتح آفاقاً جديدة للخريجين سواء بالحياة العملية بسوق العمل أو بالالتحاق بالمعاهد والجامعات ذات الصلة.

3- ثانوية النقل الجوي:

تم أيضاً إنهاء وضع دراسة لتطوير الثانوية، حيث تم إدخال اختصاصات جديدة هي: (كهرباء، إلكترون طائرات، هيكل طائرات، ترحيل جوي).
وبعد أن يتم تجهيز المكان المناسب لثانويتي النقل البري والجوي بأحدث الوسائل التعليمية والفنية والمخابر سيتم الإعلان عن شروط الدخول للمفاضلة لقبول الطلاب فيهما على غرار ثانويتي النقل البحري باللاذقية وطرطوس.