دمشق - محمود السعيد
رد وزير النقل المهندس علي حمود - خلال لقاء ضمن برنامج "المختار" على إذاعة المدينة إف.إم - على التساؤل بشأن توقف تنفيذ طريق وادي النضارى- الحواش، أنه تم الانتهاء من دراسة هذا المشروع بشكل كامل منذ عام 2008، لكن بدء الحرب على سورية حال دون إنجاز مشاريع جديدة، موضحاً أن هذا المشروع يحظى باهتمام بالغ لدى وزارة النقل ومن قِبل وزير النقل شخصياً، فهو من ضمن الأولويات، مضيفاً أنه لا يتم في الوقت الحالي تنفيذ أي طرق جديدة لم تتم المباشرة بها قبل الحرب، والاهتمام حالياً وبالدرجة الأولى منصب على صيانة وتأهيل الطرق التي دمرها الإرهاب، مثنياً على جهود المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية بالقول "أثبتت المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية جدارتها خلال الحرب فقد كان همها المحافظة على الشبكة الطرقية القائمة لأنها بنى تحتية دفع قيمتها السوريون جميعاً، حيث تبلغ قيمتها حالياً /2000/ مليار ل. س تقريباً، ولا يمكن أن نضحي بهذه الشبكة الرائعة والتي يبلغ طولها /8400/ كم، كطرق رئيسية"، منوهاً أن هناك خلطاً في كثير من الأحيان بين طرق وزارة النقل والطرق التابعة لباقي الوزارات، فطرق وزارة النقل هي الطرق الرئيسية التي تربط بين مراكز المحافظات ربطاً مباشراً، أو التي تربط بين مراكز مدن المحافظات ومراكز المناطق التابعة لهذه المحافظات، أمّا باقي الطرق والتي توجد ضمن المدن أو القرى أو الأرياف أو الوحدات الإدارية فهي تابعة لوزارات أخرى (الإدارة المحلية، الزراعة، السياحة..).
ولدى سؤال السيد الوزير حول مشروع لربط سورية والعراق وإيران أجاب أن الوزارة تعمل على أفق استراتيجي من خلال الاستفادة من الموقع الجغرافي لسورية في ربط دول العالم وذلك بإنشاء مرافئ جديدة، وتوسيع المرافئ الحالية وتعميقها لتستطيع استيعاب أكبر حمولات من السفن، ووصلها بالسكك الحديدية التي تصل الى دول الجوار، كاشفاً أنه يتم التنسيق حالياً مع الشركاء في العراق وإيران لتنفيذ مشروع هام جداً وهو خط قطار يصل بين المرافئ السورية والمرافئ العراقية على الخليج العربي بطول /1420/ كم.
وأضاف الوزير حمود أن الوزارة تسعى حالياً لإنجاز طريقين رئيسيين في سورية /طريق شمال جنوب، وطريق شرق غرب/، الهدف من ذلك سرعة نقل الترانزيت والحصول على إيرادات كبيرة.
كما أجاب السيد الوزير على الكثير من التساؤلات خلال الحلقة ولمتابعة المقابلة كاملة على الرابط التالي:
https://www.youtube.com/watch?v=0Cmg1skhm8Y&