دريد سلوم
قامت المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السورية بخطوات جبارة بهدف نقل الحصويات من مقالع حسياء في حمص إلى المحافظات السورية، وذلك من خلال إعداد دراسة جدوى اقتصادية تمت الموافقة عليها وبُدء العمل بإجراءات استملاك الأراضي على محور (قطينة – مقالع حسياء)، كما تم التعاقد مع الشركة العامة للطرق والجسور والشركة العامة للبناء والتعمير ومؤسسة الإسكان العسكرية ومؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية للمباشرة بتنفيذ المشروع، ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من القسم السفلي في الربع الرابع من عام 2019. كما تم استئناف العمل في مشروع المرفأ الجاف وساحة الحاويات وتفريعته السككية من محطة خنيفيس الجديدة إلى المدينة الصناعية بحسياء، وأيضاً متابعة العمل في تفريعة المدينة الصناعية والمرفأ الجاف وساحة الحاويات فيها، وكذلك تم استلام المرحلة الأولى من الدراسة المتعلقة بمشروع إنشاء المرفأ الجاف وساحة الحاويات في المدينة الصناعية بالشيخ نجار وتفريعته السككية من محطة جبرين، كذلك تقوم المؤسسة بإجراءات الاستملاك بانتظار التمويل ورصد الاعتمادات اللازمة للمشروع، كما تمت صيانة الخط الحديدي لتسيير القطارات من محطة بغداد في حلب وحتى محطة المسلمية بطول /14/ كم وبالتالي يصبح هذا الخط جاهزاً للاستثمار بعد الحصول على الموافقات اللازمة، بالاضافة إلى صيانة وإصلاح سياج حرم القطار من محطة بغداد باتجاه جسر الزبدية، وصيانة بعض المباني والمنشآت المتضررة في محافظة حلب (وفق الخطة الإسعافية)، إلى جانب العديد من أعمال الصيانة ومنها خط (حلب – الحميدية - ابو ضهور) بطول/40/ كم، خط (حماة – كفربهم) بطول /15/ كم، خط (حماة – قمحانة) بطول /15/ كم، خط (مهين – دمشق) بطول /57/ كم وذلك بعد تجهيز المفاتيح والقضبان والعوارض اللازمة.