أخبار الوزارة
الخدمات الإلكترونية في وزارة النقل.. اختصار للوقت وتبسيط للإجراءات
الخدمات الإلكترونية في وزارة النقل.. اختصار للوقت وتبسيط للإجراءات

 

تعتبر وزارة النقل من أوائل الوزارات التي طبقت الدفع الإلكتروني في مديرياتها كافةً، فقد بلغ عدد المعاملات المنجزة إلكترونياً /906000/ معاملة، ووصل مجموع المبالغ المحصلة من خلالها منذ بداية شهر أيار الماضي ولغاية اليوم /57/ مليار ليرة سورية.

ومن أهم النتائج التي حققها تطبيق الدفع الإلكتروني هو إمكانية دفع أي مبلغ مهما كانت قيمته عبر حساب مصرفي على تطبيق الجوال  دون الحاجة إلى الذهاب للمصرف، وأيضاً إمكانية الدفع في أي وقت، فيما كان الدفع سابقاً محصوراً بين الساعة التاسعة صباحاً والواحدة ظهراً.

تجدر الإشارة إلى أن  وزارة النقل أتمت إنجاز مشروع  الربط الإلكتروني لمديريات ودوائر النقل الفرعية التابعة للوزارة في كل المحافظات، حيث تم ضم آخر مديرية إلكترونياً مع نهاية العام الماضي، وذلك بخبرات وطنية بالتعاون مع جامعة دمشق وكلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية، والعمل مستمر لإتمام الربط  الشبكي مع الوزارات والجهات المعنية بعمل مديريات النقل، الأمر الذي حقق نتائج إيجابية ومنها الربط الذي تم إنجازه بين وزارتي النقل والداخلية  لتبادل المعطيات فيما يخص بيانات المركبات وعائديتها من جهة النقل ومخالفات المرور من جهة الداخلية، إضافةً إلى الربط مع وزارة الاتصالات  والتقانة فيما يخص برنامج المنظومة الوطنية للحجوزات المالية، والربط مع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من أجل الحصول على براءة الذمة.

يُذكر أن برنامج الربط الشبكي أتاح لمالك المركبة إمكانية إنجاز معاملته من أية مديرية نقل أو دائرة فرعية دون تكبد مشقة السفر  إلى المحافظة التي سجل فيها المركبة، بما يوفر الوقت والجهد والمال.

 

 

 

 

 

 

 

2021-02-26