تعمل المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السورية وفق سلم الأولوية والأهمية على استكمال دعم مراكز الصيانات الإسعافية التي تم إحداثها في كل من طرطوس وحمص وحلب لتأمين الصيانة اللازمة للخط الحديدي والأدوات المحركة والمتحركة، إضافةً إلى إمكانية تدريب العناصر الفنية في الفروع كافةً على أعمال الصيانة اللازمة بما يحقق السرعة في إنجاز الأعمال المطلوبة للخطوط الحديدية.
وتقوم الكوادر الفنية المتخصصة التي تضم مهندسين وفنيين بإجراء الإصلاحات والصيانات الدورية والرئيسية للقاطرات وشاحنات نقل البضائع؛ لتأٔمين الجاهزية الفنية لها وتأمين استمرارية نقل الركاب والبضائع من مراكز الإنتاج إلى مراكز التسويق.
ورشات العمل نجحت بإعادة صيانة وتأهيل /18/ قاطرة جرية استطاعة /2800/ حصان، و/17/ قاطرة مناورة، وعدد كبير من شاحنات البضائع، وهي /190/ صهريج لنقل الحبوب و/150/ صهريج لنقل الفوسفات، و/70/صهريج لنقل الفيول، وأكثر من /60/عربة ركاب، كما تمت إعادة تأهيل وتشغيل المحاكي للقاطرة الجرية و"الترين سيت" وتجهيزاتهما بحلب، والذي يقوم بتدريب سائقي القطارات وإعدادهم فنياً على نحو متميز، كما تم إجراء إصلاح وترميم وتأهيل مجموعات نقل الركاب “الترين سيت” وعددها /7/، سعة كل منها /283/ راكباً، وعربات نقل الركاب من الدرجة الممتازة وعربات المنامة.
العمل متواصل لاستكمال الخطط والدراسات وإنجاز المشاريع المقررة، ومنها استكمال إنشاء عدد من المرافئ الجافة بهدف ربط الموانئ البحرية السورية مع مراكز الإنتاج في المدن الصناعية عبر السكك الحديدية؛ الأمر الذي يؤدي إلى تخفيض تكاليف السلع والمنتجات وتشجيع وتسريع التصدير، مما ينعكس بشكل إيجابي على الاقتصاد والتنمية الاقتصادية، بالإضافة إلى مشروع إنشاء المرفأ الجاف وساحة الحاويات في المدينة الصناعية في حسياء بمحافظة حمص، وتفريعته السككية من محطة خنيفيس باتجاه المدينة الصناعية بطول /12/ كم حيث بلغت نسبة التنفيذ /85/%.