أخبار الوزارة
شروط ترخيص مكاتب الشحن الجوي
لكل من يرغب بافتتاح مكتب شحن جوي، وزارة النقل تنشر الشروط الواجب توافرها للترخيص:
1- أن يكون للمكتب دليل عمل خاص به يتضمن غاية المكتب وهدفه وإجراءات أمن شحنه، والبنية الهيكلية المناسبة لعمله.
2- يراعى في البنية الهيكلية توافر كادر إداري وفني لا يقل عن ثلاثة موظفين للقيام بأعمال خدمات المكتب وفق المنهجية المعتمدة في دليل العمل الخاص به وفق الشروط الآتية:
- أن يكون جميع العاملين في المكتب مؤهلين ومتبعين دورة تدريبية واحدة على الأقل في مجال الشحن الجوي ومن بينهم متدرب واحد على الأقل في مجال نقل البضائع الخطرة بطريق الجو.
- يجب أن تكون هذه الشهادات من أحد المعاهد أو المراكز التدريبية المعتمدة من قبل المؤسسة العامة للطيران المدني وأن تتم بإشرافها .
3- أن يكون طالب الترخيص متمتعاً بـالجنسية العربية السورية أو من في حكمه /شخص طبيعي أو اعتباري قائم على وجه قانوني/.
4- ألا تقل مساحة المقر عن /20/ متراً مربع لمزاولة أعمال خدمات الشحن الجوي .
وبالنسبة لإجراءات ترخيص المكاتب فعلى طالب الترخيص أن يقدم الثبوتيات الآتية:
- طلب ترخيص متضمناً اسم وجنسية طالب الترخيص المؤسسين ومكان الإقامة الدائم والحالي وعنوان المقر الدائم للمكتب ورقم الهاتف والفاكس وصندوق البريد والبريد الالكتروني.
- خلاصة سجل عدلي (غير محكوم) لطالب الترخيص والمساهمين.
- شهادة تسجيل تاجر شركة بممارسة أعمال خدمات الشحن الجوي صادرة عن وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية.
- نسخة مصدقة عن شهادة التسجيل في غرفة التجارة بوزارة الاقتصاد والتجارة.
- شهادة إيداع علامة فارقة تجارية.
- سند ملكية أو عقد إيجار ساري المفعول لمدة لا تقل عن سنة ميلادية واحدة.
2022-09-21