وصل إنتاج الشركة العامة لإنشاء الخطوط الحديدية من الحجر البازلتي المنتج بواسطة الكسارات نحو /7/ آلاف متر مكعب منذ بدء الموسم الحالي وحتى تاريخه، وقد ذكر رئيس شعبة الكسارات في الشركة المهندس إيلي العبد الله أنه يوجد حالياً لدى الشركة /21/ ألف متر مكعب من الحجر البازلتي، منها /12/ ألف متر مكعب من الرمل الناعم، و/15/ ألف متر مكعب من الرمل الخشن، كما يوجد كمية /62/ ألف متر مكعب من مادة البحص، وكمية /314/ ألف متر مكعب من مادة الرمل، وهي عائدة للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية السورية، ومخزّنة على أرض الشركة لحين إرسالها إلى المشاريع عبر القطارات، وأشار رئيس دائرة القسم العلوي في الشركة المهندس يزن حمادة أنه يوجد في الدائرة بحمص /٤/ كسارات، حيث يقوم عمال الشركة بتشغيلها وصيانتها بالكامل، منها /2/ كسارة تعملان على ورديتين، وذلك لاستغلال فصل الصيف، حيث يعتبر الموسم المثالي لتكسير الحجر، وبيّن رئيس دائرة التنفيذ في الشركة المهندس يوسف سليمان أنه يتم العمل على مدار الساعة، وبجهود العاملين الذاتية صيانة الكسارتين المتبقيتين، وذلك في ظل ظروف صعبة فنياً من حيث الحصار الجائر على البلاد، وصعوبة تأمين القطع اللازمة لصيانتها، مع الارتفاع الشديد في ثمن القطع، وأجور الإصلاح، والنقص في مادة المازوت، والحاجة الماسة إلى قلابات، وآليات هندسية جديدة، وأفاد سليمان أن الرمل البازلتي يستخدم في الطبقة السفلية للسكك، وفي مشاريع الشركة المختلفة، كما يتم بيعه للقطاعات الحكومية التي يمكنها الاستفادة من الرمل الناتج عن أعمال التكسير، ويفرش البحص البازلتي بين القضبان، وعلى جانبي السكة الحديدية، ليقوم بتوزيع وزن القطار وحمولته، ويساعد على ثبات السكة ويمنع انزلاقها، بالإضافة إلى أنه يخفف من تأثير العوامل الجوية كالأمطار، وهو من المواد المتميزة فنياً بمواصفاته المطلوبة للبنى التحتية.