أخبار الوزارة
برعاية السيد الوزير تم افتتاح ورشة عمل لمشروع النقل متعدد الأنماط
برعاية السيد الوزير تم افتتاح ورشة عمل لمشروع النقل متعدد الأنماط

برعاية السيد وزير النقل الدكتور المهندس يعرب سليمان بدر وزير النقل تم افتتاح ورشة عمل لمشروع النقل متعدد الأنماط في مدينة حلب بتاريخ 27/1/2008 خاصة بالخطوط الحديدية.

 مقدمة وتعريف بالورشة :
إن الحكومة السورية تولي أهمية كبيرة للخطوط الحديدية وتطويرها في القطر كان هذا واضحاً وجلياً خلال افتتاح ورشة عمل لمشروع النقل المتعدد الأنماط في فندق الشيراتون بحلب يوم الأحد 27/1/2008 الذي حضره بالإضافة إلى السيد الوزير السادة معاوني الوزير الدكتور المهندس راجح محمد سريع معاون الوزير لشؤون النقل البري والدكتور عماد الدين عبد الحي معاون وزير النقل لشؤون النقل البحري والمهندس جورج المقعبري مدير عام المؤسسة العامةلخطوط الحديدية السورية والمهندس حسين عرنوس مدير عام المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية وممثل مديرية الجمارك العامة الأستاذ شاهر حمدان مدير العبور وعدد من المهتمين على رأسهم الدكتور عبد الرحمن العطار رئيس جمعية الهلال الأحمر السوري واحد أهم رجال الأعمال في سوريا ومدير متابعة شؤون النقل بالخطوط الحديدية في الوزارة بالإضافة إلى عدد من المدراء النوعيين والمركزيين في الوزارة وفي المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السورية .

وقد أوضح السيد وزير النقل خلال الافتتاح أن الحكومة أعطت الخطوط الحديدية وتطويرها أهمية كبيرة للخطة الخمسية العاشرة ، وأكد السيد الوزير انه يجب أن تستعيد الخطوط الحديدية نقل الركاب لما تتميز به من مواصفات وأمان وسرعة كما أنها صديقة للبيئة وبالنسبة لنقل البضائع يجب أن تستند إلى دراسة واضحة أساسية بحيث تكون ناقل منافس من الباب إلى الباب ويمكنها الاستعانة بوسائل مساعدة لتنفيذ ذلك .
وخلال حديث السيد وزير النقل توجه إلى الفريق الدارس ليوضح لهم هواجسه حول محور حلب ميدان اكبس بعد أن اطلع على أنواع البضائع المنقولة الواردة في الدراسة والتي تبين أنها 80% اسمنت وغيرها و18% بضائع منقولة من مرفأ مرسين التركي إلى سوريا و2% من بلاد ماقبل تركيا . ومن منطلق تراجع نقل الاسمنت بسبب توافره مستقبلاً في سوريا أرى ضرورة لحظ تأثير هذه المسا�'لة بالإضافة إلى مدى تأثير تنشيط المرافئ التركية على حساب المرافئ السورية .
كما أكد على ضرورة زيادة السرعات خاصة في قطارات الركاب إلى /160/كم/سا حيث انه يوجد دراسة لإعادة تأهيل خط حلب – دمشق وكانت تقديرات كلفة هذا التأهيل /80 مليار ل.س / وهي كلفة مرتفعة جداً بينما توحي بعض الجهات الخارجية المختصة إلى أن القطارات النواسة /TILTING TRAINS/ تسير بسرعة /160/كم/ سا على شبكة مجهزة لسرعات /120/كم /سا بالنسبة للقطارات الكلاسيكية .
بعد ذلك تم التعريف بالفريق الدارس وكان برئاسة المهندس رامي سمعان وقد أوضح أن مشروع دراسة النقل متعدد الأنماط يتم بمساعدة الاتحاد الأوربي لكن محتواه لايعكس آراءه أو آراء الحكومة السورية . كما أوضح انه تم تقسيم المشروع إلى /14/ حزمة عمل أشير إليها / WP1 حتى WP14 / وقد أنجز منها حوالي /70 %/ والباقي /30%/ وهي الأهم لأنها خلاصة الدراسات وحزم الأعمال هي كالتالي :
W P -1-2-3 كانت لدراسة البضائع .
W P -4-5-6-7 دراسة المرافئ إدارياً وتنظيمياً وتقديم المقترحات لتحسين مستوى الخدمات فيها .
WP 8 جزء من دراسة المرافئ كما تعنى بتطوير مرافئ أخرى أو التخصص بأنواع بضائع لها تأثير على البيئة مثل الفوسفات .
WP 9 الشبكة الطرقية في القطر وقد تم مناقشتها ضمن ورشة العمل التي خصصت لها بتاريخ 7/1/2008/بدمشق .
WP 10 شبكة الخطوط الحديدية وهي موضوع ورشتنا حالياً .
WP 11 تحديد إمكانية التكامل بين الأنماط المدروسة .
WP 12 تحسين عمليات العبور على الحدود ( تنظيمية – إدارية وغيرها ) .
WP 13 دراسة اقتصادية لترتيب الأولويات من منظور تحسين النقل متعدد الأنماط وأولويات الحكومة السورية.
WP 14 الخاتمة واعتماد المشروع من وزارة النقل و رئاسة مجلس الوزراء .
ويفترض إنهاء المشروع في نهاية شهر أيار هذا العام وبالتالي يمكن البدء بالتنفيذ بعده مباشرةً .

الإطار العام لمشروع النقل المتعدد الأنماط :
و ضمن الإطار العام لمشروع النقل المتعدد الأنماط حدد الأهداف العامة للمشروع وهي المساهمة في تنشيط القدرات الكامنة في سوريا كبوابة رئيسية لأسواق الشرق الأوسط عبر ممرات النقل المتعددة الأنماط وبما يخص الخطوط الحديدية اعتمد التقرير على تحليل ودراسة البنود الرئيسية التالية :
أولاً – عرض موجز عن شبكة الخطوط الحديدية :
1- الموقع والمحاور الرئيسية للشبكة ونقاط القوة والضعف فيها وتفريعات الخطوط الحديدية لأهم مراكز التحميل والتفريغ .

1-1- محور شمال - جنوب و بالعكس :
يربط سوريا بالحدود التركية عن طريق محطة ميدان اكبس والحدود الاردنية – اللبنانية ماراً بالمحافظات السورية حلب – حماه – حمص – دمشق .
نقاط الضعف على هذا المحور هي :
- ضعف الطاقة النقلية على قسم ميدان اكبس – المسلمية – حلب .
- عدم استكمال الوصلات السككية مع كلاً من الشبكة الأردنية و اللبنانية .

1-2- محور شرق – غرب وبالعكس :
يربط سوريا مع العراق عن طريق القامشلي – اليعربية ومابعدها (( دول الخليج وإيران )) وهذا يعني أنه يربط الداخل السوري والمرافئ السورية واللبنانية والتركية وماقبلها إما عن طريق أضنة ونصيبين بالقرب من القامشلي أو الإصلاحية بالقرب من ميدان اكبس ومستقبلاً يتم الربط عن طريق دير الزور – البوكمال- العراق .
نقاط الضعف في هذا المحور :
• ضعف الطاقة النقلية على قسم القامشلي - اليعربية .
• عدم الانتهاء من إنشاء قسم دير الزور – البوكمال ومنه إلى بغداد .
• عدم الانتهاء من إنشاء قسم الشرقية – تدمر – دير الزور .

1-3- تفريعات شبكة الخطوط الحديدية :
تربط هذه التفريعات الشبكة الرئيسية بالمنشآت التالية :
المرافىء – المطاحن وصوامع الحبوب – محطات توليد الطاقة – محطات تحميل وتفريغ الغاز – معامل الأسمدة – معامل السكر – معامل الاسمنت .... الخ

 

1-4- المواصفات الفنية للشبكة:
القديمة /330 كم / منها 292 خطوط رئيسية.
الجديدة /2130 كم / منها /1497/ خطوط رئيسية .

 

2- أسطول الشبكة من الأدوات المحركة و المتحركة :
2-1- أسطول الشبكة من الأدوات المتحركة : بلغ عدد الشاحنات /5273/ شاحنة بأنواع مختلفة منها /5084/شاحنة قيد الاستثمار مع العلم انه لم يتم ذكر عدد عربات الركاب البالغ حوالي /500/ عربة .وعشرة مجموعات ترين سيت(كل مجموعة مؤلفة من خمسة عربات سعة283راكب)>

 2-2- أسطول الشبكة من الأدوات المحركة : بلغ /209/ قاطرة منها /192/ قاطرة قيد الاستثمار

3- حجم النقل المنفذ عام /2005/ ( 8178000 طن مواد مختلفة ) .
وأما حجم النقل في عامي 2006- 2007 لم يتم إدراجها ضمن معلومات ورشة العمل بسبب اعتماد عام /2005/ كقاعدة للبدء بالدراسات وقد كانت حجوم النقل حسب إحصائيات المؤسسة كالتالي عام 2006- عام 2007 .

وقد تم الحصول على حجوم النقل في عامي 2006- 2007 من المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السورية وكانت على الشكل التالي:

حجوم النقل
الوحدة
المنفذ 2006
المنفذ 2007   
البضائع
ألف طن
8750
9450
ألف طن. كم
2457765
2550752
الركاب
ألف راكب
2137
2492
ألف راكب. كم
658282
744109

 

 

ثانياً : تحديد الطلب المتوقع على النقل السككي للأعوام 2015- 2025 :
1- النقل الداخلي :
- النقل الداخلي المتوقع عام 2015 / 28757000/ طن منها /12593000 / طن بالخطوط الحديدية .
- النقل الداخلي المتوقع عام 2025 / 35969000/ طن منها /15773000/ طن بالخطوط الحديدية

2-الاستيراد :
- عام 2015 / 26606000/ طن منها /5905000/ طن بالخطوط الحديدية .
- عام 2025 /40623000/ طن منها / 9550000/ طن بالخطوط الحديدية

3- التصدير:
- عام 2015 / 21821000/ طن منها / 4608000/ طن بالخطوط الحديدية .
- عام 2025 / 27622000/ طن منها / 6865000/ طن بالخطوط الحديدية .
علماً بان التصدير إلى تركيا عام 2005كان / 57000/ طن وسوف يرتفع إلى / 223000/ طن عام /2015/ والى / 439000/ طن عام / 2025/ بسبب تحسن العلاقات .

4- البضائع العابرة ( الترانزيت ): المتوقع نفلها

عام 2015 هي /7184000/ طن منها /3701000/ طن بالخطوط الحديدية .
عام 2025 هي /15507000/ طن منها / 8407000/ طن بالخطوط الحديدية

ثالثاً: مسارات البضائع العابرة :
تم تحديد حجوم المواد المنقولة بالسكك الحديدية المتوقعة بالأعوام:
2015 /84368000/ طن منها /26123000/ طن بالخطوط الحديدية .
2025 / 119721000/ طن منها / 39434000/ طن بالخطوط الحديدية .
- الخطط المستقبلية للمؤسسة :
عام /2008/12853000/ طن وعام 2010/ 15593000/ طن .
عام /2015/ /19830000 / طن وعام 2025/29000000/ طن .

 

 


رابعا: التوصيات والمقترحات

وخلال الفترة المخصصة للمناقشة : أفاد اغلب المدراء المختصين أن كل التوصيات المتعلقة بالمؤسسة العامة للخطوط الحديدية السورية معروضة ضمن الخطط وملحوظة لديهم وقد تم تنفيذ جزء منها. وجزء آخر قيد التنفيذ لكن تمنوا لو تم مناقشة المختصين بالمؤسسة أصولاً عما تم التوصل إليه من نتائج ومقترحات قبل اعتماد التقرير المقدم من قبل الفريق الدارس بحيث تأتي الدراسة متوافقة مع الواقع الحالي كما تمنوا لو تم طرح كيفية تنفيذ باقي المقترحات التي لم تُلحظ ضمن خطط المؤسسة الحالية والمستقبلية وإدراج الخطة المناسبة لذلك التنفيذ ضمن التقرير طالما أن التقرير النهائي يجب اعتماده من قبل السلطات العليا خاصة انه خلال إعداد التقرير من قبل الفريق الدارس كان يحصل هذا الفريق على أية معلومة يريدها من المؤسسة وبدون أي تأخير .
ندرج أدناه خارطة الخطوط الحديدية الحالية والمستقبلية حتى عام 2020 للإطلاع عليها .



 

 

 

2008-02-13