أوضحت مديرية النقل الطرقي في وزارة النقل أهم الجوانب التي تمت مراعاتها في تصميم اللوحات الجدية للمركبات وهي:
- عدم تكرر نفس الرقم في أي محافظة أخرى، لأنه وبسبب تزايد عدد المركبات في القطر حيث بلغ عددها 2.5 مليون مركبة مما استوجب فتح ترقيم جديد عبر زيادة رقم لتصبح اللوحة من سبعة أرقام بدلاً من ستة وبالتالي يمنع هذا الشيء تكرار نفس الرقم في أكثر من محافظة، وتكرار نفس الرقم لأكثر من فئة (عامة - خاصة ..).
- إلغاء اسم المحافظة الأمر الذي سيوفر على المواطنين التقيد بمراجعة محافظة منشأ اللوحة وبالتالي أصبحت كل سورية واحدة بحيث يمكن لمالك المركبة إجراء معاملته في أي محافظة دون التقيد .
- إمكانية ضبط عدد كبير من المركبات التي تحمل لوحات مزورة، فبسبب الحرب ومنعكساتها فُقدت العديد من المركبات وتم تركيب لوحات مزوره عليها، لكن اللوحات الجديدة ستضبط هذا الموضوع كونه سيتم فحصها وتدقيق بياناتها في سجلات مديريات النقل.
- اللوحات الحالية تعود لعام 1996 وقد تعرض العديد منها للتشويه إما بالدهان أو تلوين الأرقام أو استخدام إضافات عند البعض، أو التشويه بسبب العوامل الجوية وغيرها .
- وجود عدة نماذج من اللوحة بأبعاد وقياسات مختلفة تراعي مكان التركيب على السيارة.
- تحديد سعر اللوحة المفردة التي توضع على الدراجات النارية بـ125 ألف ل.س، والمزدوجة 250 الف ل.س، مع التنويه أن التبديل يتم فقط للمعاملات التالية وليس لأي مركبة :
- تسجيل المركبة لأول مرة .
- معاملة نقل ملكية .
- إجراء معاملة تبدلات فنية (ماعدا معاملات القاطرات والمقطورات) .
- تسجيل مركبة (تسوية وضع مركبة مسجلة) .
- تغيير فئة المركبة .
- إعادة مركبة إلى السير .
- معاملات عقد تسوية وضع .
- معاملات المرسوم رقم /14/ لعام 2014 .
- تثبيت خط سير (مركبة استثمار) .