أخبار الوزارة
السياحة والنقل تدرسان خيارات أماكن إقامة أحواض
بحضور السيدين وزير النقل والسياحة وممثلين عن الوزارتين تم عقد اجتماع موسع في وزارة النقل لوضع آلية تسمح باختيار الموقع الأمثل لأحواض بناء وإصلاح السفن من بين المواقع الأربعة المقترحة سابقاً وهي موقع عرب الملك جنوب جبلة وموقع سوكاس شمال بلدة بانياس وموقع الجنينة العقارية قرب الشاطىء المهجور وموقع الباصية جنوب بلدة بانياس.
تحسين للمستوى الفني لسفننا:
السيد الدكتور المهندس يعرب سليمان بدر وزير النقل أكد خلال الاجتماع ضرورة الاستفادة من الشواطىء السورية في قطاعي النقل والسياحة وأهمية إقامة أحواض لبناء السفن وإصلاحها حيث يعد المشروع ضرورة وركيزة أساسية لتطوير صناعة النقل البحري في سورية من كافة جوانبها، وسيحسن المستوى الفني للسفن السورية المسجلة تحت العلم السوري التي يبلغ تعدادها /60/ سفينة أو المحكومة من قبل سوريين ومسجلة تحت أعلام أجنبية والتي يبلغ عددها حوالي 350 سفينة ، كما يحافظ على بقاء طبيعة الشواطىء السياحي وتجميع منطقة الصناعات البحرية في منشأة مستقلة أسوة بباقي دول العالم وتوفير الكثير من فرص العمل من كافة الاختصاصات والتي تقدر بما يقارب 2500 فرصة عمل " إداريين – فنيين – خدمات – يد عاملة " بالإضافة إلى تقليل الضغط على مراسي وأرصفة ومناطق الانتظار في مرفأي اللاذقية وطرطوس التي يتم إشغالها من قبل السفن حالياً لتنفيذ أعمال الصيانة أيضاً إضافة إلى المردود المادي الجيد الذي سيتم الحصول عليه والمحافظة على القطع الأجنبي وتشجيع السفن بالقدوم إلى المرافىء السورية ، الأمر الذي يخفض من تكاليف النقل إلى سورية.
أربعة مواقع:
الدكتور عماد عبد الحي معاون الوزير لشؤون النقل البحري قدم عرضاً تناول فيه مزايا وخصائص كل موقع من المواقع الأربعة المقترحة من قبل المستثمر والتي تم تصنيفها وفقاً للمعايير الفنية والملاحية والسياحية والبيئة مع السادة ممثلي وزارة السياحة وكانت النتيجة الاختيار المبدئي لموقع عرب الملك.
مناسب فنياً 000 أقل ضرراً بيئياً:
الدكتور المهندس يعرب سليمان بدر وزير النقل أكد أن الموقع "عرب الملك" هو غير مفيد من الناحية السياحية لعدة أسباب منها أن المنطقة ملوثة لقربها من المصبات النفطية وعدم وجود أملاك خاصة كما أن الأملاك العامة تكفي للمشروع في حال تم الدخول في البحر مسافة 500 م مما يؤمن غاطساً بعمق 15 م مناسباً لاستقبال السفن وأيضاً طريق جبلة بانياس القديم يمر خلف الموقع وبالتالي حرم الطريق يجعله غير مناسب سياحياً ولا مانع من اعتماده للمشروع المطروح.
ميناء الصيد والنزهة:
تحسين للمستوى الفني لسفننا:
السيد الدكتور المهندس يعرب سليمان بدر وزير النقل أكد خلال الاجتماع ضرورة الاستفادة من الشواطىء السورية في قطاعي النقل والسياحة وأهمية إقامة أحواض لبناء السفن وإصلاحها حيث يعد المشروع ضرورة وركيزة أساسية لتطوير صناعة النقل البحري في سورية من كافة جوانبها، وسيحسن المستوى الفني للسفن السورية المسجلة تحت العلم السوري التي يبلغ تعدادها /60/ سفينة أو المحكومة من قبل سوريين ومسجلة تحت أعلام أجنبية والتي يبلغ عددها حوالي 350 سفينة ، كما يحافظ على بقاء طبيعة الشواطىء السياحي وتجميع منطقة الصناعات البحرية في منشأة مستقلة أسوة بباقي دول العالم وتوفير الكثير من فرص العمل من كافة الاختصاصات والتي تقدر بما يقارب 2500 فرصة عمل " إداريين – فنيين – خدمات – يد عاملة " بالإضافة إلى تقليل الضغط على مراسي وأرصفة ومناطق الانتظار في مرفأي اللاذقية وطرطوس التي يتم إشغالها من قبل السفن حالياً لتنفيذ أعمال الصيانة أيضاً إضافة إلى المردود المادي الجيد الذي سيتم الحصول عليه والمحافظة على القطع الأجنبي وتشجيع السفن بالقدوم إلى المرافىء السورية ، الأمر الذي يخفض من تكاليف النقل إلى سورية.
أربعة مواقع:
الدكتور عماد عبد الحي معاون الوزير لشؤون النقل البحري قدم عرضاً تناول فيه مزايا وخصائص كل موقع من المواقع الأربعة المقترحة من قبل المستثمر والتي تم تصنيفها وفقاً للمعايير الفنية والملاحية والسياحية والبيئة مع السادة ممثلي وزارة السياحة وكانت النتيجة الاختيار المبدئي لموقع عرب الملك.
مناسب فنياً 000 أقل ضرراً بيئياً:
الدكتور المهندس يعرب سليمان بدر وزير النقل أكد أن الموقع "عرب الملك" هو غير مفيد من الناحية السياحية لعدة أسباب منها أن المنطقة ملوثة لقربها من المصبات النفطية وعدم وجود أملاك خاصة كما أن الأملاك العامة تكفي للمشروع في حال تم الدخول في البحر مسافة 500 م مما يؤمن غاطساً بعمق 15 م مناسباً لاستقبال السفن وأيضاً طريق جبلة بانياس القديم يمر خلف الموقع وبالتالي حرم الطريق يجعله غير مناسب سياحياً ولا مانع من اعتماده للمشروع المطروح.
ميناء الصيد والنزهة:
كما تناول الاجتماع المذكور المواقع المقترحة لإنشاء ميناءي الصيد والنزهة ووجه السيد وزير النقل بتشكيل لجنة للتحديد الدقيق لموقع ميناءي الصيد والنزهة المزمع إنشاؤهما على أن تتم موافاة وزارة النقل باشتراطات وزارة السياحة لتؤخذ بعين الاعتبار ، يذكر أن الدراسة الأولية لميناءي الصيد والنزهة أكدت ضرورة إقامتهما في كل من الحميدية وتن الساحل لقدرتهما على استيعاب الزوارق حيث يبلغ في منطقة الحميدية / 300 / زورق كما يبلغ عدد الزوارق في منطقة متن الساحل حوالي /200/ زورق مع تأمين مراس آمنة للزوارق المتواجدة في هاتين المنطقتين من الأخطار بالإضافة إلى تنظيم عملية المراقبة لهذه الزوارق تجنباً لعمليات التهريب حضر الاجتماع الدكتور عماد عبد الحي معاون وزير النقل لشؤون النقل البحري وغازي حمدان مدير عام المديرية العامة للموانىء ، المهندسة ديما العساف مديرة شؤون النقل البحري وممثلون آخرون عن وزارتي النقل والسياحة.
2009-08-09