تناولت الجلسة الثانية لمؤتمر رجال الأعمال السوري السعودي مناقشة الاستثمار في النقل والسياحة والعقارات حيث أكد الدكتور يعرب بدر وزير النقل أهمية الملتقى لجهة تعريف رجال الأعمال والمستثمرين بالإمكانيات الاقتصادية والاستثمارية المتاحة وصولاً إلى زيادة حجم الاستثمارات وتعميق التعاون القائم بين البلدين في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية وغيرها من المجالات مشيراً إلى موقع سوريا المتميز والاستراتيجي والذي يلعب دوراً هاماً في ربط سوريا بدول الجوار وربط البحار الأربعة وحيث أن نظام النقل في سوريا قلب نابض من أوروبا وتركيا عبر سوريا إلى الأردن والخليج العربي لافتاً إلى أهمية البحث وجذب الاستثمار وتشجيع القطاع الخاص المحلي والعربي لبناء وتشغيل البنى التحتية، لافتاً إلى أن شروط النجاح لأي مشروع استثماري في قطاع النقل لا يتحقق إلا بالإصلاح التشريعي وإيجاد قانون خاص للتشاركية ويُعمل حالياً على إصداره والحصول على المساعدة الفنية لتدريب وتأهيل الكوادر موضحاً إلى أن نجاح المشاريع الاستثمارية لا تتحقق فقط بتوقيع عقد الاستثمار وإنما بخلق وتوفير الظروف المناسبة لنجاحه مؤكدا سعي الوزارة لإزالة كل العوائق أمام أي مشروع.
وقدّم الدكتور بدر عرضاً لأهم المشاريع المطروحة للاستثمار في قطاع النقل أولها الطريقان المحوريان السريعان الذين يربطان بين الحدود التركية شمالاً والأردنية جنوباً بطول 500 كم والثاني يربط بين الساحل السوري غرباّ بالحدود العراقية شرقاً وبطول 370 كم، وكلفته التقديرية 1,8 مليار دولار.
والمشروع الثاني تحويلة دمشق الكبرى حيث تحيط بمدينة دمشق وتربط بين محاور الطرق الدولية ويبلغ طول المسار 110كم على أربع حارات مرورية بكلفة 400 مليون دولار أميركي.
والمشروع الثالث المحطة اللوجستية في المنطقة الوسطى وتقع على مقربة من تقاطع محوري الطريقين السريعين وفي المدينة الصناعية بمنطقة حسياء تلعب دوراً في تقديم الخدمات اللوجستية للسوق المحلية والأسواق الخارجية وتامين الخدمات اللازمة للنقل العابر وتمتد المحطة على 620000 م2 وتؤمن مناولة مليون طن سنوياً وستقدر كلفتها التقديرية وفق دراسة الجدوى الاقتصادية.
ما المشروع الرابع فهو الخط الحديدي بين محطة الحجاز ومطار دمشق الدولي وهو خط كهربائي مزدوج بطول 2,3 كم وينقل وسطياً 10,000 راكب يومياً من دمشق إلى مطار دمشق الدولي وتبلغ كلفته التقديرية 112 مليون دولار أميركي.
المشروع الخامس هو الخط الحديدي من دمشق إلى الحدود السورية الأردنية ويكمّل هذا المحور الذي يربط أوروبا وتركيا شمالاً بالخليج العربي واليمن جنوباً يمتد على طول 145 كم ويضمن نقل 2700 راكب يومياً و6,6 مليون طن من البضائع في العام 2025 وتبلغ كلفته التقديرية 233 مليون دولار.
المشروع السادس ميترو دمشق بالتعاون مع محافظة دمشق ويمتد على طول 16,5 كم ضمن مدينة دمشق ويمر عبر 17 محطة بما يضمن خدمة نقل للاماكن السكنية والتجارية والجامعية ومراكز انطلاق الباصات ومحطات السكك الحديدية الحالية والمستقبلية وسينقل 850 ألف راكب باليوم وكلفته التقديرية 1,8 مليون دولار اميركي.
المشروع السابع مجمع محطة القابون للقطارات وهي محطة تبادلية بين القطارات والميترو في منطقة القابون بدمشق توفر 30-45 دقيقة من زمن رحلة المسافر كما توفر فرصة إنشاء مول تجاري ومباني إدارية وتبلغ كلفتها التقديرية 31 مليون دولار.
أما المشروع الثامن فهو مبنى الركاب الجديد في مطار دمشق الدولي بطاقة استيعابية تصل إلى 8 ملايين مسافر في السنة وتبلغ كلفته التقديرية 466 مليون دولار أميركي.
المشروع التاسع تطوير وتأهيل حوض مرفأ اللاذقية القديم الذي سيعمل على إيجاد مجموعة من الاستخدامات الحضرية الترفيهية وخلق بيئة عمرانية بمنطقة الحوض القديم لجعل منطقة المرفأ واجهة بحرية ترتبط بمعالم المدينة الرئيسية وتبلغ كلفته التقديرية 155 مليون دولار.
المشروع العاشر هو حوض لبناء وصيانة السفن على الساحل السوري حيث سيضمن هذا المشروع خلق تنمية متكاملة لنشاط النقل البحري وخلق 450 فرصة عمل جديدة وتبلغ كلفته التقديرية 44 مليون دولار.