أخبار الوزارة
الاجتماع التقييمي للربع الثالث من العام 2009
الاجتماع التقييمي للربع الثالث من العام 2009


للتعرف على أهم منجزات قطاع النقل وعلى نتائج تتبع الخطة الاستثمارية والإنتاجية عقد بتاريخ 22/10/2009 في فندق البلوتاور في دمشق الاجتماع التقييمي للربع الثالث لعام 2009 لوزارة النقل .
الدكتور يعرب سليمان بدر وزير النقل أكد أن أهم منعكسات الاجتماعات التقيمية استطاعة وزارة النقل أن تحقق خطتها الإنتاجية لعام 2008-2007 بدرجة عالية حوالي 98% وهذا ناجم عن التتبع والتتبع الآخر على المستوى الأسبوعي والمستوى الشهري ومن خلال الطروحات في الاجتماعات السابقة للمجلس الاستشاري كان هناك بوتقة في الأفكار البناءة ومنها ما أخذ طريقه إلى التنفيذ ومنها ماكان له منعكسات مهمة على مستوى الوزارة ككل ولفت السيد الوزير إلى المساهمة للدكتور حسان النوري حول الوقت والتي تم تنفيذها على شكل ورشة عمل حول إدارة الوقت تمت على مستوى المدراء العامون في الوزارة وبمشاركة عالية المستوى من قبل السيدة مديرة المركز الاستشاري في سويسرا وممثل هذا المركز في سوريا الدكتور حسان النوري .


قطاع النقل البحري :
استعرض الدكتور بدر بعض المستجدات التي حصلت على مستوى قطاع النقل في سوريا خلال الربع الثالث لعام 2009 ومنها وضع ميناء الصيد والنزهة في بانياس في الاستثمار الفعلي بعد تدشينه في13/6/2009 وهو احد المعالم المهمة في بانياس كما نجحت المديرية العامة للموانئ بتركيب منظومة إدارة حركة السفن حركة (VIMS ) من خلال وضع الرادارات المناسبة وكان هناك زيارة لامين عام المنظمة البحرية الدولية للموانئ وأبدى إعجابه بالتجهيزات وهناك تعاون من قبل المنظمة البحرية الدولية من اجل تدريب العاملين من اجل استثمار هذه التجهيزات على الوجه الأمثل .
أما فيما يتعلق بمرفأ طرطوس أوضح السيد الوزير انه تم توريد رافعتين كانتري لزيادة سرعة التعامل للحاويات من حوالي 17 حركة في الساعة إلى حوالي 30 حركة في الساعة مما يؤدي إلى زيادة كفاءة المرافئ السورية .
كما تم تركيب كاميرات المراقبة الأمنية وماتساهم به من ضبط الحركة وامن وسلامة المرفأ.
بالنسبة لمرفأ اللاذقية في الفصل الماضي أنجز التحضيرات لنقل إدارة محطة الحاويات من الشركة العامة لمرفأ إلى ائتلاف شركة سورية القابضة و CGM.
المؤسسة العامة السورية للنقل البحري استطاعت أن تستكمل شراء السفينة الثالثة فينيقيا وتضاف إلى السفينتين التي تم شراؤهما في 2008 وهما (سوريا - ونواديسا ).
مما انعكس على رفع كفاءة وإنتاجية المؤسسة كما استفادت المؤسسة من الظروف العالمية التي مر بها قطاع النقل البحري من اجل شراء السفينتين خلال عام 2009 بأسعار اقل بكثير قبل أزمة النقل البحري.
وأوضح الدكتور يعرب بدر أنه في مرفأ اللاذقية حركة الملاحة استيراد وتصدير بلغت (6839) ألف طن وبزيادة حوالي 16% عما تحقق في نفس الفترة من عام 2008 أما عدد الحاويات فبلغت (476167)وهو بزيادة 10% عما تحقق في عام 2008.
أما في مرفأ طرطوس فكانت الحركة الملاحية لغاية 30/9/2009 (10200)ألف طن وهو بزيادة 5% عما تحقق لنفس الفترة من عام 2008 أما عدد الحاويات فزاد بنسبة 41%كما تحقق لنفس الفترة عام 2008 وبلغ عددها (28521)حاوية .


الخطوط الحديدية:
بالنسبة للخطوط الحديدية فقد أنجزت تجهيز خط حلب – المسلمية – الراعي – وهو جزء من الخط الذي يصل بين حلب وغازي عينتاب ونحن ننتظر "والكلام للسيد الوزير " من الجانب التركي لتجهيز هذا الخط ويتوقع انجازه بالفترة القريبة القادمة .
وفيما يخص نقل الركاب والبضائع فقد بلغ عدد الركاب المنقولين على شبكة المؤسسة العامة للخطوط الحديدية 2796 ألف راكب لغاية 30/9/2009 وهو بزيادة حوالي 16% كما تم نقله خلال نفس الفترة من عام 2008 ممايدل على أن السكك الحديدية تعود لأخذ حصتها من نقل الركاب وأكد السيد الوزير انه من خلال هذه المعطيات والمؤشرات من المتوقع أن عدد الركاب سيصل في نهاية عام 2009 إلى أربعة ملايين راكب وبالمقابل تناقصت كمية البضائع المنقولة عبر الخطوط الحديدية خلال الفترة بنسبة 6% والسبب يعود إلى تناقص نقل كمية القمح والفوسفات فيما نجحت الخطوط بتوقيع عقود نقل بضائع للقطاع الخاص ويتم حالياً دراسة عقدين آخرين .
مؤسستي الطيران السورية والمدني :
إقامة المعرض والمؤتمر الأول لتكنولوجيا الطيران حيث انه أول معرض طيران في سوريا للتعرف على الخبرة في مجال تكنولوجيا الطيران في الدول والدول المجاورة والاستفادة منها من قبل المؤسسات المعنية .
كما تمت معايرة أجهزة الهبوط الآلي (I.L.S ) في الربع الماضي وبذلك دخلت الخدمة الفعلية وبشكل سليم .
مؤسسة الطيران العربية السورية وقعت عقد استئجار طائرة بوينغ 767 لفترة الحج ولتخطي آثار الحظر الأمريكي وقعت مذكرة تفاهم لتوريد طائرتين توبوليف 1-204-لt وهو على شكل استئجار بغاية الشراء . أما عدد الركاب المحقق لغاية 30/9/2009 هو 604.500راكب وهو يقل بحوالي 35% من عدد الركاب المنقولين لنفس الفترة من عام 2008 والسبب هو خروج عدد من الطائرات من الخدمة وبالمقابل إجمالي عدد الركاب القادمين والمغادرين والمارين عبر المطارات السورية بلغ لغاية 30/9/2009 (2660561) مليون راكب وهو أكثر بحوالي 12% عن عام 2008 وهذا يعني أن الحظر لم ينجح في عزل سورية وأقصى ما استطاعه هذا الحظر أن يضع المؤسسة أمام صعوبة تشغيلية فالحظر كان على استيراد المحركات والطائرات اللازمة لترميم أسطولها والسورية رغم ظروف الحظر على قطع التبديل لم تتعرض لأي حادثة لأنها ما زالت تعتمد قواعد الفحص والصيانة بكل شدة .


الضمان الصحي واللجنة الوطنية للسلامة المرورية :
أشار الدكتور يعرب بدر إلى المرسوم الجمهوري الذي يسمح للمؤسسة العامة بإبرام عقود تأمين شامل وصحي للعاملين فيها وكانت وزارة النقل السباقة وأول جهة حكومية تبرم عقد مع المؤسسة العامة السورية للتامين بهدف تخفيف العبء المادي على العاملين في الوزارة ومديريات النقل ومن خلال منح قروض للمشتركين دون فوائد والمساهمة في نفقات الطبابة للعضو وعائلته .
وعلى صعيد آخر ترأس وزارة النقل اللجنة الوطنية الدائمة للسلامة المرورية واهتمام الوزارة دائم بتطور وضع حوادث المرور ولفت السيد الوزير أن التسعة أشهر الأولى لعام 2009 شهدت انخفاضاً بالوفيات بنسبة 5ر8 عن العام السابق وهذا مؤشر ايجابي وهذا يعني أن قانون السير الجديد لقي آثاره الايجابية مع تكثيف حملات التوعية المرورية التي تساهم فيها وزارة النقل لضبط سلوك السائقين .
وعلى أهم نتائج الخطة الاستثمارية أوضح الدكتور يعرب بدر أن الاعتمادات النهائية لعام 2009 70% وأمل د.بدر إن تتابع الخطة بهذه الوتيرة للوصول إلى النسبة المطلوبة 100%.
أما الخطة الإنتاجية فالأداء والعوائد والأرباح فكانت حوالي 79%بالمقارنة مع المخطط (كامل عام 2009 ) يعني أكثر من ثلاثة أرباع والنتائج هي أفضل من عام 2008 بزيادة 8% عن عام 2009.
حضر الاجتماع السادة معاونو وزير النقل وأعضاء المجلس الاستشاري والمدراء العامون للمؤسسات والشركات التابعة للوزارة والمدراء المركزيون والمعنيين في وزارة النقل .


2009-10-25