أخبار الوزارة
اجتماعات اللجنة العليا السورية الإيرانية
بحث الدكتور يعرب بدر وزير النقل مع المهندس علي نيكزاد وزير الإسكان وإنشاء المدن الإيراني والوفد المرافق له علاقات التعاون القائمة في مجال النقل بين البلدين وفتح أبوابٍ جديدةٍ لتوسيع مجالاتها المستقبلية في مختلف قطاعات النقل.
أشار د.بدر وزير النقل إلى مشاركة إيران في المعرض الأول لتكنولوجيا الطيران في الشهر العاشر من العام 2009 والذي من خلاله تم التعرف على المدى الذي وصلت إليه الخبرة الإيرانية في هذا المجال لافتاً لاستكشاف وفتح محاور وآفاق جديدة للتعاون في مجال النقل الجوي بين البلدين ودفعها إلى الأمام لتحقيق نتائج واضحة وملموسة مبيناًً رغبة الوزارة في التوصل لصياغة مذكرة تفاهم أولية تضع الإطار وتؤسس للتشاور المكثف لاحقاً بما يتيح إمكانية تعزيز التعاون القائم والاستفادة من التجارب والخبرات الإيرانية بهذا الصدد وصولاً لتحقيق نتائج ضمن برنامج زمني محدد وسريع.
وأوضح د. بدر أنه لدى الوزارة مشروع لاستيراد ألف باص تعمل على الغاز المضغوط وتم البدء بالإعلان عن استدراج العروض لتنفذ هذا المشروع مشيراً إلى أهمية مشاركة الشركات الإيرانية المختصة في التقدم بعروض تنافسية ماليا وفنيا تمكنها من الفوز بتنفيذ هذا المشروع.
ولفت د.بدر إلى بإمكانية تقاسم تشغيل مقطع طهران دمشق وكراكاس الجوي مناصفة بين الجانبين السوري والإيراني والذي يُشغل من قبل الخطوط الفنزويلية بعد الاتفاق على ذلك بين الخطوط السورية والإيرانية والفنزويلية مؤكداً على ضرورة الإسراع باستكمال مشروع الربط السككي بين سورية والعراق وإيران استكمال الجزء المتبقي منه والذي تبلغ مسافته 35 كم فقط بين إيران ومدينة البصرة العراقية لما سيوفره من الوقت مشيراً أن الخط يمر حالياً عبر تركيا بمسافة زمنية تبلغ /72/ ساعة والتي ستصبح بعد استكمال الخط عبر العراق /24/ ساعة فقط مؤكداً على ضرورة تذليل العقبات التي تعترض شاحنات كلا البلدين أثناء عملية نقل البضائع إلى كليهما نتيجة الرسوم المفروضة والإجراءات المطبقة على الحدود.
بدوره أكد الوزير نيكزاد على تنمية وتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية للبدء بمرحلة جديدة تصل إلى تحقيق الآمال المناطة بين البلدين مبدياً استعداد الجانب الإيراني تزويد وزارة النقل بالعدد الذي تريده من حافلات نقل الركاب موضحاً أن الشركات الإيرانية قادرة على إنتاج 8000 حافلة سنوياً.
وأشار الوزير الإيراني إلى ضرورة اتخاذ الإجراءات المناسبة لاستكمال الربط السككي بين البلدين مؤكداً ضرورة تعميق الشراكات الاستثمارية والتعاون في كافة مجالات النقل وبما يسهم في تحقيق مزيد من الإنجازات وايجاد الحلول المناسبة لتذليل التحديات والعقبات بما يلبي تطلعات ومصالح البلدين.
حضر الاجتماع معاونو وزير النقل والسفيران السوري في طهران والإيراني بدمشق ومديرة التعاون العربي والدولي في وزارة النقل .
أشار د.بدر وزير النقل إلى مشاركة إيران في المعرض الأول لتكنولوجيا الطيران في الشهر العاشر من العام 2009 والذي من خلاله تم التعرف على المدى الذي وصلت إليه الخبرة الإيرانية في هذا المجال لافتاً لاستكشاف وفتح محاور وآفاق جديدة للتعاون في مجال النقل الجوي بين البلدين ودفعها إلى الأمام لتحقيق نتائج واضحة وملموسة مبيناًً رغبة الوزارة في التوصل لصياغة مذكرة تفاهم أولية تضع الإطار وتؤسس للتشاور المكثف لاحقاً بما يتيح إمكانية تعزيز التعاون القائم والاستفادة من التجارب والخبرات الإيرانية بهذا الصدد وصولاً لتحقيق نتائج ضمن برنامج زمني محدد وسريع.
وأوضح د. بدر أنه لدى الوزارة مشروع لاستيراد ألف باص تعمل على الغاز المضغوط وتم البدء بالإعلان عن استدراج العروض لتنفذ هذا المشروع مشيراً إلى أهمية مشاركة الشركات الإيرانية المختصة في التقدم بعروض تنافسية ماليا وفنيا تمكنها من الفوز بتنفيذ هذا المشروع.
ولفت د.بدر إلى بإمكانية تقاسم تشغيل مقطع طهران دمشق وكراكاس الجوي مناصفة بين الجانبين السوري والإيراني والذي يُشغل من قبل الخطوط الفنزويلية بعد الاتفاق على ذلك بين الخطوط السورية والإيرانية والفنزويلية مؤكداً على ضرورة الإسراع باستكمال مشروع الربط السككي بين سورية والعراق وإيران استكمال الجزء المتبقي منه والذي تبلغ مسافته 35 كم فقط بين إيران ومدينة البصرة العراقية لما سيوفره من الوقت مشيراً أن الخط يمر حالياً عبر تركيا بمسافة زمنية تبلغ /72/ ساعة والتي ستصبح بعد استكمال الخط عبر العراق /24/ ساعة فقط مؤكداً على ضرورة تذليل العقبات التي تعترض شاحنات كلا البلدين أثناء عملية نقل البضائع إلى كليهما نتيجة الرسوم المفروضة والإجراءات المطبقة على الحدود.
بدوره أكد الوزير نيكزاد على تنمية وتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية للبدء بمرحلة جديدة تصل إلى تحقيق الآمال المناطة بين البلدين مبدياً استعداد الجانب الإيراني تزويد وزارة النقل بالعدد الذي تريده من حافلات نقل الركاب موضحاً أن الشركات الإيرانية قادرة على إنتاج 8000 حافلة سنوياً.
وأشار الوزير الإيراني إلى ضرورة اتخاذ الإجراءات المناسبة لاستكمال الربط السككي بين البلدين مؤكداً ضرورة تعميق الشراكات الاستثمارية والتعاون في كافة مجالات النقل وبما يسهم في تحقيق مزيد من الإنجازات وايجاد الحلول المناسبة لتذليل التحديات والعقبات بما يلبي تطلعات ومصالح البلدين.
حضر الاجتماع معاونو وزير النقل والسفيران السوري في طهران والإيراني بدمشق ومديرة التعاون العربي والدولي في وزارة النقل .
2010-04-29