أكد د.بدر أنه من الأولويات تشغيل خط بحري منتظم بين مرفأي اللاذقية وأوديسا بما يمكن من تصدير البضائع من ميناء أوديسا إلى البحر المتوسط إلى مرفأ اللاذقية ومنه إلى العراق أو إلى الأردن أو دول المنطقة وبالعكس مشيراً إلى أوجع التعاون والشبه بيت مرفأي اللاذقية وأوديسا من خلال رعاية الناقل الفرنسي CMA-CGM كأحد أطراف الائتلاف الذي يقوم بتشغيل محطة الحاويات في اللاذقية اعتباراً من 1/10/2009 والذي يقوم ببناء وتشغيل محطة الحاويات الجديدة في ميناء أوديسا الأوكراني مما يزيد من أوجه التعاون والشبة منوهاً إلى الصادرات السورية مثل زيت الزيتون والفواكة التي تأم مرفأ أوديسا مشيراً إلى وجود ثلاثة قوارب صغيرة (فيري) كانت تقوم بالتشغيل بين (أوديسا- استانبول- قبرص- اللاذقية- الإسكندرية) منذ السبعينات وبيّن سيادته ضرورة دراسة الجدوى الاقتصادية لتشغيل هذا الخط وضرورة تشجيع القطاع الخاص على تشغيله من خلال منحة كافة التسهيلات اللازمة لذلك.
بدوره سلّم سعادة السفير رسالة من وزير النقل الأوكراني للسيد الوزير حول الكوريدور الأوروبي الدولي للملاحة من نهر الدانوب إلى البحر الأسود والذي يضم /18/ دولة مشيراً إلى أن شركة الطيران المتوسطي الأوكراني تقوم برحلة أسبوعيا إلى دمشق منوهاً إلى رغبة الجانب الأوكراني بزيادة الحركة التشغيلية الى سورية لافتاً إلى وجود مشروع اتفاقية مشتركة سورية – أوكرانية ربما يتم التوقيع عليها خلال اجتماعات اللجنة المشتركة السورية الأوكرانية إضافة إلى وجود وثيقتين (جاهزتين للتوقيع) للتعاون بين الجانين في مجال النقل وهما (مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الطرق والجسور وبروتوكول تعاون بين الشركة العامة لمرفأ طرطوس وميناء التيشوفيسك الأوكراني) مشيراً في السياق ذاته إلى اقتراح الشركة العامة لمرفأ اللاذقية بتوقيع بروتوكول تعاون مع مرفأ أوديسا الأوكراني نسبة للتشابه بينهما.
ولفت إلى وجود عدد من الشركات الأوكرانية المختصة بمجال مشاريع السكك الحديدية وزياراتها إلى المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السورية للمشاركة في طلبات العروض الخاصة بتحديث وتطوير القاطرات الموردة من الاتحاد السوفييتي سابقاً والمناقصات وطلبات العروض التي تعلن عنها المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السورية.
أخبار الوزارة
بحث علاقات التعاون مع أوكرانيا
2010-07-05