افتتح السيد عبد الله الدردري نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية بتاريخ 7/7/2010 في فندق البلو تاور بدمشق ورشة عمل حول الهندسة القيمية التي أقامتها وزارة النقل – المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية بالتعاون مع شركة تطوير الأنظمة لإدارة المشاريع.
أكد الدردري أن الهندسة القيمية هي جزء أساسي من إدارة المشاريع سواء الصغيرة أو الكبيرة مشيراً إلى تجربة الخطة الخمسية العاشرة والتي لوحظ من خلالها ضرورة زيادة كفاءة الإنفاق العام الذي يتوقع منه عوائد اقتصادية ومالية واجتماعية على شكل فرص عمل وإيرادات مالية واقتصادية لم تكن في كثير من المشاريع تحقق الكفاءة مبيناً السبب غياب المنهجية في إدارة المشاريع ومشتق منها مفاهيم الهندسة القيمية وهذا واضح في التأخر في التنفيذ وزيادة التكاليف وتغيير الأسعار والمؤشرات حول انخفاض عائد الاستثمار العام والخاص في سوريا.
وأضاف: نحن على أبواب خطة جديدة فيها توسع في الإنفاق العام يجب أن يتوازى مع زيادة ملموسة في كفاءة تنفيذ المشاريع وذلك من خلال مفهوم إدارة المشاريع ومن خلاله مفهوم الهندسة القيمية والذي يرتبط بمفاهيم المساءلة والمحاسبة لافتاً إلى المرحلة التنموية الهامة في سورية والتي سينفق فيها مالا يقل عن ألفي مليار ل.س إنفاق عام استثماري وضرورة أن يحقق هذا الإنفاق أعلى مستوى من الكفاءة العالية مشيراً على أن الجزء الأكبر من إيرادات الدولة من الضرائب وبالتالي يجب إنفاقه بأعلى كفاءة وعلى جميع المعنيين اخذ هذا الأمر بأقصى درجة من الجدية ومتابعته على أعلى المستويات ومن غير المقبول أن تتم تنفيذ مشاريع بمستوى منخفض من الكفاءة دون تطبيق معايير إدارة المشاريع ودون تطبيق مفاهيم الهندسة القيمية.
بدوره الدكتور يعرب بدر وزير النقل بيّن أن الهدف من الورشة التعريف بالهندسة القيمية وأهمية اعتماد هذا المنهج وتوضيح الجدوى الاقتصادية موضحاً أن الهندسة القيمية هي المراجعة التي تمكن من تحقيق الوظائف الأساسية للمشروع مع تخفيض الكلفة اللازمة لتحقيق هذه الوظائف و تحسين أداءها وتحقيقها بالشكل الأمثل بما لا يخل بالوظائف الأساسية وهذين العاملين هما الأساس للتقليل من الهدر العام مشيراً إلى أن هذه التجربة الأولى للدراسة القيمية في سوريا والتي تمثلت بإنشاء طريق دير الزور - البوكمال بتمويل من الصندوق العربي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والذي وضع شرطاً للتمويل أن يتم إجراء مراجعة هندسة قيمية قبل البدء بأعمال المشروع.
وأمل د.بدر أن تتحقق النتائج المتوخاة من هذه الدراسة واستفادة جميع الجهات العامة من الهندسة القيمية بالشكل الذي يحقق ترشيد الاستهلاك للمال العام مشيراً إلى اهتمامات وهواجس الحكومة على أعلى مستوياتها والمتعلقة بترشيد الإنفاق العام على الأبنية الحكومية اولاً وعلى كافة المشاريع التي ينفق عليها من الأموال العامة.
من جانبه الدكتور يوسف حمود مدير عام المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية أشار إلى اهتمام الوزارة والمؤسسة بالهندسة القيمية وتطبيقاتها ومدى الاستفادة من تطبيقها على مشروع دراسة طريق دير الزور – البوكمال والتي ساهمت في خفض الكلف الإجمالية للمشروع ورفع سويته الفنية لافتاً إلى أن المؤسسة أبرمت عقداً مع شركة تطوير الأنظمة وإدارة المشاريع لتقديم الخدمات الاستشارية للقيام بدراسة الهندسة القيمية للمشروع.
بدوره العضو المنتدب لشركة تطوير الأنظمة لإدارة المشاريع SDPM السيد فؤاد الوهيبي أكد أن الشركة تعمل على تقديم خدمات استشارية متكاملة ومتعددة الاختصاصات لإدارة برامج المشاريع وبرامج المشاريع الإنشائية والهندسة القيمية ومشاريع الـB.O.T والـPPP ولفت إلى أن الشركة تقدم الخدمات المهنية والفنية وإعداد دراسات الجدوى الاقتصادية وصولاً إلى أدارة التصميم والتنفيذ ومن ثم إدارة صيانة المشاريع مشيراً أن الشركة تأسست في العام 2002 وتضم جهازاً محترفاً ذو خبرات عالمية وكفاءات عالية ملتزمة بتقديم مستوى عالِ من الخدمات للوصول إلى أعلى مستويات العوائد مع المحافظة على الجودة والمدة والتكلفة.
وتم خلال الورشة عرض محاضرة عن الهندسة القيمية قدمها الدكتور خالد عبيد تضمنت التعريف بالهندسة القيمية وتاريخها وبرامجها ومنهجيتها وخطة عملها تخللها عرض فلم بسيط تضمن تطبيقات الهندسة القيمية على مشروعات الطرق والمشروعات الإنشائية والصناعية ونتائجها.