برعاية السيد رئيس مجلس الوزراء محمد ناجي العطري قام السيد وزير النقل الدكتور المهندس يعرب سليمان بدر بتاريخ 4/11/2010 بافتتاح محطة حاويات اللاذقية الدولية في مرفأ اللاذقية، بحضور السيد محافظ اللاذقية، والسيد جاك سعادة رئيس مجلس إدارة مجموعة CMA-CGM العالمية، والسيد هيثم جود رئيس مجلس إدارة سورية القابضة، إضافة إلى حشد كبير من الشخصيات الرسمية والاقتصادية والمعنيين.
أكد د.بدر أن هذا الافتتاح يأتي بعد فترة تجريبية للعمل كانت ضرورية بعد استكمال تسوير محطة الحاويات، ووضع نظام تصنيف وترتيب الحاويات، والنظام المعلوماتي بغية إدارة نظام التعامل بالحاويات على النحو الأمثل ، مبيناً أن هذه المحطة يديرها ائتلاف شركات CMA-CGM ، وترمينال لينك الفرنسية، وسورية القابضة، مشيراً إلى أن ائتلاف هذه الشركات المشغلة للمحطة التزم بشروط أبرزها أن يتم تشغيل المحطة من خلال توظيف ما لا يقل عن 418 عاملا من مرفأ اللاذقية، وألا يقل عدد العاملين السوريين في هذه المحطة عن90 بالمئة من إجمالي العاملين، منوهاً بالتقدم والانجازات التي حققها المشروع خلال الفترة التجريبية.
وأضاف الدكتور بدر أن الذي يدفعنا للتشاركية مع القطاع الخاص يعمد لأسباب عدة لا تنصب كلها في توفير المال العام وإنما الحصول على فرص أفضل لإدارة منشآتنا من قبل شركات تتمتع بالخبرة، والكفاءة، والموثوقية العالمية، إضافة للإسهام في جذب المزيد من خطوط الحاويات إلى المرافئ السورية.
من جانبه رأى الدكتور خليل مشهدية محافظ اللاذقية أن تشغيل المحطة يسهم بتطوير الكفاءة الإنتاجية وتأهيل وتدريب العاملين وتحسين قدراتهم ويعود بالفائدة على الاقتصاد الوطني.
بدوره السيد جاك سعادة الذي أكد في كلمته أهمية هذا المشروع بما يتيح تطوير عمل المرفأ وزيادة إنتاجيته، ونقل الخبرات الدولية في مجال إدارة محطات الحاويات، مبديا الاستعداد لزيادة مساهمة الائتلاف في المحطة من خلال التعاون المشترك مع شركة مرفأ اللاذقية ووزارة النقل لزيادة عمق المياه لأن مرفأ اللاذقية بحاجة إلى تعميق ليتمكن من استقبال بواخر ضخمة والتي تملك CMA-CGM الكثير منها، كما أن التعميق يجعل عمق الغاطس يصل تقريبا إلى 17 متر وهو حاليا حوالي 13 متر وبذلك تزداد إنتاجية الحاويات، و يسمح ذلك للبواخر الضخمة التي سعتها فوق 8000حاوية بالقدوم إلى مرفأ اللاذقية.
وأشار السيد هيثم جود إلى أن عقد استثمار محطة حاويات اللاذقية هو أول مشروع للتشاركية مابين القطاع العام والقطاع الخاص(PPP)، وحتى الآن نجحنا " والكلام لجود " بجهود وتعاون إدارة المرفأ وفريقنا الحالي في المحطة ورغم الضغوطات بسبب استلام المحطة والعمل متواصل فيها دون اخذ فترة للإقلاع علما أن المطلوب أرقام كبيرة وهائلة من الحاويات.
وأضاف"جود":إلى الآن لدينا حوالي 750 موظف 99%منهم سوريين ذوو خبرة محلية والائتلاف الذي حصل مابين CMA-CGM وسوريا القابضة كان هدفه تحسين المحطة وتحسين الوارد والصادر ليكون مرفأ عالمي منافس ،و هناك بعض المعوقات التي نحاول تخطيها منها موضوع عمق الغاطس والعمق الحالي لايسمح لنا باستقدام بواخر كبيرة لتكون اللاذقية مركز دولي ينافس ونسعى مع الجهات المختلفة لحل الموضوع،وأضاف إن الاستثمار في البنى التحتية للمشروع بلغ أكثر من ستة ملايين دولار، مضيفا أن الجهات المستثمرة تسعى للاستثمار في المحطة بحوالي 46 مليون دولار للمرحلة القادمة والحصول على مليون حاوية نمطية خلال السنتين القادمتين.
ثم قام الحضور بجولة تفقدية على أرجاء المحطة، تخللتها نبذة عن انجازات المحطة في العام المنصرم والتجهيزات الحديثة التي تم إدخالها على المحطة منها:
- نظام الـ TOS(Terminal Operating System) وهو برنامج معلوماتية متطور جداً للتشغيل والادارة.
- تطبيق أنظمة السلامة و المراقبة من بناء السور واستحداث البوابات لضبط الحركة وتامين أجهزة المراقبة.
- رفع معدل أداء فرق العمل على البواخر إلى حوالي 26حركة في الساعة الواحدة.
- اعتماد نظام النافذة الواحدة (Single Window)لانجاز المعاملات بسرعة.
- إزالة مدة انتظار السفن ،حيث أنها ترسو على الأرصفة المخصصة مباشرة.
وتضم محطة حاويات اللاذقية الدولية مايفوق عن 700 موظف ذوو كفاءات عالية.
يذكر أن مجموعةCMA-CGM تواصل استثماراتها في محطة الحاويات لإيمانها بموقع سوريا الجغرافي الاستراتيجي كنافذة على شرق البحر الأبيض المتوسط ،وجسر عبور إلى العمق الجغرافي الاقتصادي، لاسيما العراق، والأردن، وكافة الدول العربية،ناهيك عن اهتمامها بالاستثمار في مشاريع سكك الحديد وهي على تواصل دائم مع مديرية السكك الحديدية لتأمين شبكة تغطية متكاملة بحرا وبرا.وهي تهتم بتطوير المرافئ الجافة التابعة أيضا للخطوط الحديدية ،نظرا لأهميتها في تخفيف الضغط عن المرافئ البحرية، بالإضافة إلى المساهمة في إنماء المناطق الداخلية.
وتجدر الإشارة إلى أن CMA-CGM تستثمر في 30 محطة حاويات في العالم وذلك بغية تامين أولوية الرسو لبواخرها وبهذا تستمر بتقديم أفضل الخدمات التي يستحقها الزبائن.
مع الإشارة إلى انه بتاريخ7/2/2009، تم في مرفأ اللاذقية التوقيع على عقد إدارة محطة حاويات مرفأ اللاذقية، بين الشركة العامة لمرفأ اللاذقية والائتلاف الذي يضم شركة CGM-CMA الفرنسية، وتيرمينال لينك المشغلة لمحطات الحاويات العالمية، وسورية القابضة، و بدأ تنفيذيا بتاريخ 1\10\2009 ولمدة (10) سنوات قابلة للتجديد خمس سنوات بموافقة الطرفين،كما ستبلغ قيمة الاستثمارات من قبل الجهة المشغلة (45.9) مليون دولار منها (6.2) مليون دولار لأعمال الصيانة وإعادة التأهيل للبنى التحتية في المحطة و(6.2) مليون دولار شراء تجهيزات تعود ملكيتها لشركة المرفأ بعد انتهاء العقد.وبعد تسعة أشهر حققت المحطة مجموعة من الإنجازات منها تقليل مدّة انتظار السفن التي أصبحت تؤم مرفأ اللاذقية وترسو مباشرةً على الأرصفة المخصّصة لها للقيام بأعمال التفريغ والتحميل دون انتظار أو تأخير، وكذلك الأداء الجيّد في الباحات لجهة تستيف الحاويات بشكل منظّم ومرقَّم، واستحداث باحات الكشف الجمركي، والسهر الدؤوب على النظام والترتيب، وبنتيجة ذلك أصبح معدّل أداء فرق العمل على البواخر حوالي 20 حركة في الساعة للفرقة الواحدة، وأصبح معدّل إشغال الرصيف من قبل الباخرة الواحدة حوالي 16 ساعة.
هذا وتبلغ مساحة المحطة 38ر33 هكتارا في المرحلة الأولى فيها أربعة أرصفة و12 مأخذا للحاويات المبردة وتضم 4 روافع للرصيف و5 متحركة و26 حاضنة و17 ستافة و55 شوكية و33 قاطرة.