أخبار الوزارة
خلال لقائه مع وزير التنمية والمواصلات في مقاطعة ساكسن انهالت الالمانية
خلال لقائه مع وزير التنمية والمواصلات في مقاطعة ساكسن انهالت الالمانية

أشاد د.يعرب سليمان بدر بمساهمة السيد وزير التنمية والمواصلات في مقاطعة ساكس انهالت السيد كارل هانز ديريه في تعبيد الطريق لبناء علاقات سليمة وطبيعية بين سوريا ومختلف دول العالم، كما أكد تقديره للموقف الثابت للوزير ديريه في دعم سورية والدفاع عنها في جميع الظروف، جاء ذلك خلال لقائه له والوفد المرافق في وزارة النقل بتاريخ 23/1/2011 .


- تحويلة دمشق الكبرى تأخذ بعداً اقليمياً :
بيّن د.بدر أن التعاون بين الوزارتين أثمر عن دراسة تحويله دمشق الكبرى التي تمت بالتعاون مع فريق ونقابة المهندسين في ساكسن انهالت موضحاً أن هذه الدراسة ساهمت في رفع قدرات المهندسين السوريين في هذا المجال وأكسبتهم مهارات في التحليل وانجاز هذه المشاريع ، مشيراً إلى أن هذا المشروع من المشاريع المرشحة للحصول على التمويل من البنك الإسلامي والبنك الدولي بعد إنهاء دراسات الجدوى الاقتصادية والفنية وتقييم الأثر البيئي تمهيداً للموافقة على تمويل المشروع الذي سيكون في نهاية العام 2011 وبداية العام 2012، لافتاً إلى أن هذا المشروع استطاع أن يأخذ بعداً إقليميا ويحظى باهتمام الجهات المانحة موضحاً الدور الهام للمشروع في تحويل حركة الشاحنات بعيداً عن مدينة دمشق من الشمال باتجاه الأردن وبالعكس، وبالتالي تحقيق نتائج ايجابية في تخفيف الآثار السلبية من حركة النقل الطرقي، وتمنى د.بدر أن يتم البحث بين الطرفين بعمق لاستمرار التعاون وتقييم ما أنجز وبحث المشاريع المستقبلية.

- عرض الخطة الخمسية الـ /11/ لوزارة النقل وتحدياتها
وأوضح د.بدر أن حجم الإعتمادات الخاصة بوزارة النقل لحظت للخطة الخمسية العاشرة الماضية 88 مليار ل.س أي حوالي الملياري دولار أما الخطة الخمسية الحادية عشر فتلحظ للوزارة والجهات التابعة والمرتبطة بها حوالي 284 مليار ل.س مبينًا أن زيادة حجم الاعتمادات أكثر بثلاثة أضعاف عن الموازنة للخطة الخمسية العاشرة وبالتالي يضع الجهات المعنية بالنقل أمام مجموعة من التحديات لافتاً إلى وضع هذه التحديات في خدمة ما يكون محاور للتعاون بين الوزارتين في سوريا وساكسن انهالت .

 

- محاور التعاون المستقبلي :
ووضع د.بدر عدة محاور للتعاون بين الوزارتين وهي:
1- الكفاءة في التعامل مع الزمن منذ الدراسات وصولاً إلى التعامل السليم مع الزمن لإنجاز هذه المشاريع بحد ذاتها.
2- النوعية حيث بيّن د.بدر الحاجة إلى الكثير من التدريب لتأهيل العاملين لضبط النوعية.
3- السلامة المرورية ومشاريع الطرق .
4- استشراف التكنولوجيا المستقبلية وحسن التعامل معها واستخدامها في الوقت المناسب .
وأشار د.بدر إلى أن هذه المحاور بتصرف الفنيين في كلا الوزارتين ليصار إلى وضعها موضع التنفيذ.


- اعجاب الوزير الألماني بالتطور في مجال البنى التحتية في سوريا :
من جانبه تحدث السيد ديريه عن التطورات التي لحظها في سوريا وخاصة في مجال البنى التحتية آملاً أن يتم تطوير علاقات التعاون المشترك بين الطرفين ولفت إلى أنه سيتم إعداد محضر مشترك يتضمن ماتم انجازه وما تنوي الوزارتين القيام به مستقبلاً مشيراً إلى شعوره بالاعتزاز كون مشروع تحويله دمشق الكبرى حظي باهتمام جهات إقليميه ودولية.


بدوره أكد مدير الشركة الدارسة لتحويله دمشق الكبرى أن الشركة ستلتزم بموعد تسليم دراسة المشروع في نهاية شباط القادم لافتاً إلى أن العمل المشترك تطور بشكل ايجابي وملحوظ متمنياً أن لايقتصر التعاون على الدراسة وإنما التنفيذ والإشراف على التنفيذ مشيراً إلى العمل المشترك الذي ترافق مع مجموعة فعاليات لها اثر ايجابي شملت دورات تدريبية والتي أُقيمت بالتوازي مع المشروع ودورات لتخطيط الطرق و الجسور ودورات للتقييم والحفاظ على المنشآت الهندسية الطرقية.
حضر اللقاء سعادة سفير ألمانيا بدمشق السيد أندرياس رانييكيه والسادة معاونو الوزير والسيد مدير عام المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السورية والسيد معاون مدير عام مؤسسة المواصلات الطرقية وعدد من المدراء والمعنيين في الوزارة.

2011-01-23