أخبار الوزارة
د.بدر في جولات ميدانية بدءً من دمشق وانتهاءً بتدمر
د.بدر في جولات ميدانية بدءً من دمشق وانتهاءً بتدمر


قام د.يعرب سليمان بدر وزير النقل بجولة ميدانية تفقدية إطلاعية يوم الخميس بتاريخ 2/2/2011,وقف من خلالها على واقع المشاريع المنفذة بالإضافة الى المشاريع التي مازالت قيد التنفيذ لمتابعة التنفيذ ولتقييم الأداء,حيث بدء الجولة من المشاريع الطرقية بدءً من طريق دمشق- الضمير-أبو الشامات-بغداد وانتهاءً بمدينة تدمر مستقلاً لذلك حافلة ركوب جماعية تأكيداً من سيادته على ضرورة تواجد فريق العمل في مكان واحد لنقل الملاحظات إن وجدت ووضع الحلول المناسبة لها والعمل على الحد منها في المشاريع المستقبلية.

رافق السيد الوزير في جولته د.راجح سريع معاون الوزير لشؤون النقل البري ومدير عام مؤسسة المواصلات الطرقية ومدير عام مؤسسة الطيران المدني ومدير عام شركة الطرق والجسور وعدد من مدراء الإدارة المركزية والفنيين والمهندسين المعنيين في الوزارة والمؤسسة.
واقع طريق دمشق- الضمير-أبوالشامات- بغداد:
تفقد د.بدر سوية العمل في العديد من مواقع المشروع مشدداً على ضرورة تأمين متطلبات السلامة المرورية على كافة الطرقات المنفذة.
كما أكد الوزير بدر على ضرورة الانتهاء من كافة الأعمال ضمن المدة العقدية المحددة كون هذا الطريق الحيوي ذو كثافة مرورية عالية إضافة إلى أنه يربط المنطقة الجنوبية من القطر مع المناطق الشرقية وخاصة بعد نقل المجابل والكسارات بات من الضروري جداً تأهيله وتحسينه.

 

 


هذا وتقوم المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية بإجراء الإصلاحات اللازمة من قشط وتزفيت في الأماكن التي يوجد فيها تخربات و تحويل التقاطعات السطحية إلى تقاطعات بمستويين لتأمين السلامة المرورية بالإضافة إلى حواجز أمان بيتونية لفصل الحركة والعمل على إنشاء مسار جديد لفصل حركة الذهاب والإياب في الأماكن التي تتطلب ذلك, ويتم ذلك من خلال ورشات الشركة العامة للطرق والجسور ومؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية حيث تقوم المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية بالإشراف الكامل على التنفيذ.
يشار إلى أن الطريق يتألف من سبعة أقسام يتم العمل بها بوتيرة عاليه ومن المتوقع الانتهاء من جميع الأعمال التي مازالت قيد التنفيذ نهاية العام 2011.
القسم الأول: يمتد من جسر بغداد حتى مفرق مدينة عدرا العمالية على طريق دمشق حمص القديم بطول/3كم/.وهذا القسم تم تنفيذه عام 2007
القسم الثاني: يمتد من مفرق مدينة عدرا العمالية وحتى محطة محروقات "الباز" بطول/1.6كم/ تم تنفيذه في العام 2010 بموجب العقد رقم /5/مع الشركة العامة للطرق والجسور.
القسم الثالث: يمتدمن محطة محروقات الباز وحتى العقدة (A) من مدخل المدينة الصناعية بعدرا بطول /4425م/ تم تنفيذه في العام 2010 بموجب العقد رقم /5/ مع الشركة العامة للطرق والجسور.
القسم الرابع: ويمتد من العقدة (A) وحتى دوار الضمير بطول /11كم/ تم تنفيذ 5.5 كم منه في العام 2003 بموجب العقد رقم /103/مع الشركة العامة للطرق والجسور والباقي يتم العمل به حالياً من خلال التعاقد مع الشركة العامة للطرق والجسور.
القسم الخامس: يمتد من دوار الضمير وحتى نهاية مدينة الضمير من جهة أبو الشامات "تحويلة الضمير" تم تنفيذه في العام 2010 من خلال العقد رقم /5/ المبرم مع الشركة العامة للطرق والجسور.
القسم السادس: يمتد من نهاية بلدة الضمير وحتى أبو الشامات بطول /16كم/ تم تنفيذ جزء من هذا القسم بموجب التكليف رقم (8141/70) مع الشركة العامة للطرق والجسور والجزء الباقي منه يتطلب إنشاء مسار جديد لتأمين فصل حركة الذهاب والإياب وهو الآن قيد التعاقد مع الشركة العامة للطرق والجسور.
القسم السابع: ممتد من مفرق أبو الشامات وحتى مفرق تدمر بطول /43كم/تمت صيانة هذا القسم في العام 2009.
القسم الثامن: ممتد من مفرق تدمر وحتى مفرق السبع بيار وهذا الطريق بحالة فنية جيدة.
القسم التاسع: يمتد من مفرق السبع بيار وحتى "الحدود السورية – العراقية" وطول هذا الجزء /107كم/ تم إعداد أربع كشوف تقديرية بقيمة /200/مليون ليرة سورية لاغير وتم التعاقد على أحدها بموجب العقد رقم /137/للعام 2010 وحالياً تتم إجراءات التعاقد للأقسام المتبقية في العام 2011.
مطار تدمر:
استطلع د.بدر واقع العمل في مطار تدمر حيث تم الانتهاء من الأعمال المسبقة الصنع لصالة الركاب ومبنى الإطفاء وتم الانتهاء من بناء السور الخارجي مع مد الشبك بطول 13كم ويتم الآن تكملة الأعمال المعمارية لصالة الركاب وتأهيل برج المراقبة وتزفيت ساحة وقوف الطائرات ومن المتوقع الانتهاء من كافة الأعمال خلال الأشهر القليلة القادمة.


مديرية النقل الفرعية في تدمر:
وجه السيد الوزير متابعة التنفيذ من قبل مديرية الدراسات والبحوث وشؤون البيئة من أجل الإسراع في العمل ووضع المبنى بالخدمة الفعلية بأسرع وقت ممكن نظراً لأهمية المبنى في تخفيف العناء عن الأخوة المواطنين وبالتالي تخفيف الضغط عن مديرية النقل بحمص.

 

 




2011-02-05