أخبار الوزارة
الدردري : تغيير المنهجية ووضع مدير ومشاور وفريق عمل لكل مشروع
الدردري : تغيير المنهجية ووضع مدير ومشاور وفريق عمل لكل مشروع

بيّن النائب الاقتصادي السيد عبد الله الدردري أن النجاح في تأمين الموارد يجب أن يقابله نجاح في الإنفاق الفعّال وامتلاك الإجراءات التنفيذية والكوادر بكفاءة عالية يشعر بها المواطن والاقتصاد، ووضع خطة واضحة وبرامج زمنية لأي مشروع بالشكل التفصيلي، وقياس الموازنة بقياس النتائج، جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقد في وزارة النقل بتاريخ 13/2/2011، مع السيد وزير النقل الدكتور يعرب سليمان بدر.
أشار النائب الاقتصادي إلى أن الخطة الخمسية الحادية عشر لحظت لوزارة النقل والجهات التابعة لها 284 مليار ل.س، مؤكداً على ضرورة وضع الأطر التي تسمح بهذا الإنفاق بكفاءة عالية يشعر بها المواطن والاقتصاد، ووضع خطة عمل تنفيذية وبرامج زمنية واضحة وأدوات إنفاق لتنفيذ المشاريع، لافتاً إلى ضرورة الإعداد والتحضير لضمان تنفيذ المشاريع الممولة من الدولة على غرار المشاريع التي تنفذ بالتشاركية وبنفس معايير الكفاءة والجدوى والأداء والسرعة والسوية العالية.
وشدد السيد الدردري على ضرورة تغيير المنهجية من خلال وضع مدير لكل مشروع وفريق عمل وخطة زمنية محددة لانجاز المشاريع المباشر بتنفيذها أو التي سيباشر العمل بها، وانجاز العمل بوقت أسرع وكلفة أقل، مؤكداً على ضرورة وجود مشاور مستقل ومحايد لكل مشروع، والانطلاق من الرؤية الشاملة وترتيب المشاريع وفق أولويات حسب مساهمتها في تنفيذ أهداف خطة وزارة النقل.

د.بدر: التأكيد على حجم العمل والمدة الزمنية  والمعيارية في التنفيذ

بدوره الدكتور يعرب بدر قدّم عرضاً موجزاً عن الخطة الخمسية العاشرة مبيناً انه تم إنفاق 88 مليار ل.س وبنسبة تنفيذ وصلت إلى 98% ، على عدد من المشاريع التي أنجزت وكان لها انعكاس اجتماعي على المواطنين، والمشاريع التي وضعت في الخدمة وكان لها انعكاس اقتصادي ، إضافة للمشاريع التي أنفق عليها وستظهر نتائجها خلال السنوات الأولى من الخطة الخمسية الحادية عشر. ولفت د.بدر إلى أن الانتقال من 88 مليار خلال الخطة الخمسية العاشرة إلى 284 مليار خلال الخطة الخمسية الحادية عشر تقتضي ضرورة الوصول لرؤية واضحة و التركيز على الكتل الرئيسية والقطاعات الأساسية ووضع السياسات والأهداف والبرامج وتحسين الأداء والتنافسية لتنفيذ الخطة، مشيراً إلى أنها تمهيد للسنة الأولى من تنفيذ الخطة والتي لحظت 24 مليار ل.س من اعتمادات وزارة النقل، خصص منها 11 مليار لمشاريع المواصلات الطرقية، و7 مليارات لمشاريع السكك الحديدية .
وبيّن د.بدر أن من بدايات تنفيذ الخطة الحالية تم التأكيد على المدة الزمنية وحجم العمل والمعيارية في تنفيذ المشاريع والتي تجعل الجميع تحت ضغط الوقت، لافتاً إلى التوجه لانجاز عدد من المشاريع كل عام ضمن إمكانيات الإنفاق بمدة زمنية محددة وسوية عالية.
حضر الاجتماع السادة معاونو وزير النقل لشؤون تنمية الموارد وشؤون النقل البري والبحري والسيد معاون وزير المالية، وعدد من السادة المدراء العامين، والمعنيين من هيئة تخطيط الدولة.

2011-02-13