Damian Brett/ الاثنين 28/3/2011
واصلت أسعار النقل بالحاويات في التعثر خلال الأسابيع القليلة الماضية ويبدو أنها ستستمر لتصل إلى أدنى من 1,000 دولار أمريكي للوحدة النمطية المكافئة.
أظهر مؤشر شانغهاي للبضائع المحوّاة تراجعاً في أسعار نقل الحاويات على أربعة من ممرات التجارة الأساسية وذلك بالمقارنة بين الأسبوع الثالث والثاني من شهر آذار من العام الحالي، حيث بلغت المعدلات أدنى حد لها منذ أيلول في العام 2009. وبالرغم من عدم الإعلان عن أي تراجع في السعات المتاحة فقد بدا، حسب مراقبين، أن تحقق معدل الزيادات المخطط لها سيصبح أقل احتمالاً.
هذا وقد هوت الأسعار على الخطوط العاملة من شانغهاي إلى شمال أوروبا من 1,076 دولار أميريكي في الأسبوع الثاني إلى 1,019 دولار أميريكي في الأسبوع الذي تلاه من شهر آذار وذلك للحاوية النمطية المكافئة، في حين أن معدلات الأسعار من شانغهاي إلى حوض البحر الأبيض المتوسط قد تراجعت من 1,042 دولار إلى 1,001 دولار عن نفس فترة المقارنة. وحالياً، فإن معدل الأسعار من شانغهاي إلى الساحل الغربي للولايات المتحدة قد تراجع بقيمة 37 دولاراً ليصل إلى 1,617 دولار أميريكي للحاوية النمطية، كما وتراجع نفس هذا المعدل مبلغاً وقدره 41 دولاراً أميريكياً ليصل إلى 2,821 دولار أميركي للحاوية النمطية وذلك بين شانغهاي والساحل الشرقي للولايات المتحدة. من جهة أخرى، فقد أفاد وكلاء الشحن أن أسعار الشحن ستنخفض لتصل إلى 800 دولار أميريكي للحاوية النمطية المكافئة على الخطوط العاملة من شانغهاي إلى بريطانيا.
من جهتها فإن GFI Group قالت: إنه حتى الآن لا يوجد أنباء حول أية تعديلات في الطاقة الاستيعابية من قبل الناقلين العاملين على خطوط آسيا - أوروبا مما يجعل من غير المرجح أن يتم تنفيذ الزيادات المقترحة في معدلات الأسعار في الأول من ابريل القادم. وفي الحديث مع عدد من أعضاء صناعة النقل البحري، بدا أن وجهة النظر العامة هي أنه وبالرغم من الزيادة المرتقبة في الـ BAF في نيسان القادم فإن النقص في قاعدة أسعار النقل ستلغي أي ارتفاع ناتج عن الـ BAF. هذا وقد أضافت FIS Group : أن أسعار نقل الحاويات على خطوط النقل الأوروبية ستستمر في الإنخفاض على أغلب الخطوط، باستثناء الصين، حيث سيتراوح معامل استخدام هذه الخطوط ما بين 85%-98% من طاقتها الاستيعابية.
هذا ومن المتوقع أن يكون هناك عبئاً إضافياً على هذه الخطوط خلال هذا الأسبوع وذلك مع الانخفاض الدراماتيكي الحاصل في الصادرات اليابانية الأمر الذي سيخلق مساحات متاحة إضافية على السفن. إضافة إلى ذلك، فإن حجم التجارة على الخطوط العابرة للمحيط الهادئ ستستمر في الانخفاض، وبالرغم من أنه قد تم الإعلان على أن النقص سيعادل نصف المستويات التي وصلت إليها في الأسبوع الماضي فإنه من الممكن اعتبار ذلك إشارة إلى أن أحجام التجارة تبدأ بالاستقرار.
هذا ويبقى الشاحنون ووكلاء الشحن غير هيابين للزيادات المقترحة في أسعار نقل الحاويات في الأول من نيسان. هذا وإذا رغب الناقلون في أن يضمنوا أي نوع من الزيادات المضطردة فإنهم مطالبين بالبقاء منضبطين.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
GFI Group : شركة تعمل في مجال الوساطة وخدمات المقاصة ودعم التجارة.
Bunker Adjustment Factor : إضافة على النولون مرتبطة بارتفاع أسعار برميل النفط.
FIS : تشبه الـ GFI Group في مجال العمل.
أخبار الوزارة
أسعار نقل الحاويات من آسيا إلى أوروبا تصل إلى أدنى مستوى
2011-04-04