أكدّ مدير عام المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية المهندس محمد العالول أن مشروعي الطريقين السريعين (شمال - جنوب وشرق – غرب) تأثرا بالحظر الاقتصادي والظروف الاستثنائية التي يمر بها القطر,مضيفاً أنه كان قد تمّ إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروعين من قبل شركات عالمية (بارسونز) وتمّ الإعلان عن التأهيل المسبق للشركات الاستثمارية التي ترغب بالتنفيذ,كما أُعلن داخلياً وخارجياً للتعاقد مع استشاري للمساهمة في تأهيل الشركات المؤهلة ,وتم إعداد إضبارة التعاقد والإشراف عليها ,وبالتالي فإن المشروعين معلقان حالياً
كاشفاً أنّ الهدف من هذين المشروعين هو إنشاء محاور طرقية جديدة مع الحفاظ على الشبكة الطرقية المركزية وإيجاد مورد جديد لدعم التمويل المحلي من الدولة وذلك وفق نظام البناء والتشغيل والإعادة (B.O.T) .
وأوضح المهندس العالول مسار كل طريق فالأول(شمال – جنوب) يمتد من الحدود التركية حتى الحدود الأردنية (باب الهوى – حلب – حماه – حمص – دمشق – الحدود الأردنية ) بطول /432/كم تفريباً أوتوستراد وبكلفة أولية تقدر بـ /50/ مليار ل.س ,والثاني (شرق – غرب) يمتد من طرطوس عبر التنف إلى الحدود العراقية (طرطوس – حمص – البصيري – التنف – الحدود العراقية ) بطول /351/كم تقريباً من الدرجة الأولى وبتكلفة أولية تقدر بـ /30,684/ مليار ل.س.
ؤ