كشف مدير عام المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية المهندس محمد العالول أن المؤسسة تسعى حالياً لإنشاء ضابطة خاصة بها تعمل على مراقبة الحمولات الزائدة والتعديات على الطرق بإشراف كامل من المؤسسة, مشيراً بالوقت ذاته إلى أنّ مراقبة الحمولات تتم حالياً بواسطة مراكز مراقبة الحمولات (القبابين) بعضها ثابت كتلك الموجودة على الأوتوسترادات في اللاذقية وطرطوس وخاصةً عند مخارج المرافئ, وأخرى متحركة. منوهاً إلى أن هذه القبابين تعمل في الوقت الحالي في المناطق الآمنة فقط.
وأضاف العالول إلى أنّ مراقبة الأحمال الزائدة للشاحنات تتم بنسبة معينة من خلال هذه (القبابين), بحيث يتم ضبط الحمولات الزائدة ومخالفتها, إذ أنّ الحد الأقصى للحمِل هو /60/ طن للحمل الأعظمي الإجمالي و/13/ طناً للحمِل المحوري الأعظمي, وأكدّ العالول ضرورة تضافر جهود الجهات الأخرى لمراقبة الطرق و ضبط هذه المخالفات ,حيث ارتأت المؤسسة-نتيجةً لعدم تجاوب الجهات المذكورة- إعداد مشروع نظام ضابطة طرقية من خلال تعديل القانون /26/ لعام 2006 الخاص بحماية الطرق العامة, حيث شارفت المؤسسة على إنهاء صياغة مشروع القانون المعدّل.
كما أشار إلى أن هناك عدداً من المشاريع كانت قد بدأت منذ عدة سنوات وهي الآن في مراحلها الأخيرة كمشروع إعادة تأهيل طريق منعطف الثنايا الخاص بعبور الشاحنات والممتد من جسر بغداد وحتى المرملة الحمراء ( بطول 20 كم) والذي تميّز بوضع منصفات مرتفعة لمنع انعكاس الأنوار ليلاً, ومشروع تأهيل طريق دمشق – السويداء حيث تمّت المحافظة على الطريق القديم بعد إجراء الصيانة اللازمة له وجعله فقط للذهاب وإنشاء فرع ثانٍ من الجهة الشرقية لتخديم حركة السير القادمة من السويداء باتجاه دمشق بطول /69/كم تقريباً ليصبح الطريق مؤلّفاً من حارتيّ مرور في كل اتجاه تفصل بينهما جزيرة وسطية, إضافة لثلاث عقد (حزم_ شهبا_ سليم) ومعبر المتونة ويتم حالياً تنفيذ معبر لاهثة.
يُذكر أنّ المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية مرفق حيوي هام ومسؤول عن الشبكة الطرقية المركزية استثماراً وصيانةً وتطويراً, وتُعتبر هذه الشبكة جزءاً هاماً من البنية التحتية للاقتصاد الوطني, وقد بلغ طول هذه الشبكة (8076 كم) تقريباً لنهاية عام 2013 منها /1505/ كم أوتوسترادات, بينما كان طولها بنهاية عام 2009 (7727 كم) منها /1339/ كم أوتوسترادات, كما تقوم المؤسسة بدراسة الطرق المركزية الرئيسية التي تصل بين مراكز المحافظات والطرق الدولية والسياحية الأساسية وتصميمها ومتابعة مهام إنشاء الشبكة الطرقية وصيانتها والإشراف المباشر على تنفيذ المشاريع ومتابعة تأهيل الطرق الأساسية لتكون مطابقة للمواصفات العالمية بالإضافة للتنسيق مع الجهات العامة لحماية ومنع المخالفات والتعديات على الطرق ومراقبة حوادث السير وتأمين السلامة الطرقية.