أخبار الوزارة
النقل الداخلي بحلب مجانا للابتدائية والمسنين وذوي الاحتياجات الخاصة
مالك الخضري
اتخذت اللجنة الإدارية للنقل الداخلي خلال الاجتماع الذي عقدته برئاسة محافظ حلب محمد وحيد عقاد، جملة من القرارات التي تهم المواطنين، وسبل تطوير الخدمات المقدمة من الشركة للمواطنين .حيث قامت بتحديد تعرفة الاشتراك الشهري في باصات النقل الداخلي كالآتي:
• كبار السن ممن تجاوزوا الـ/70/ عاماً، وطلاب المدارس للمرحلة الابتدائية، والمواطنون ذوو الاحتياجات الخاصة (مجاناً).
• الطلاب من المرحلة الإعدادية وحتى الجامعية اشتراك مخفض بقيمة ( 450) ليرة سورية شهرياً.
• أبناء الشهداء (450) ليرة سورية شهرياً.
• المواطنون ( 650) ليرة سورية شهرياً.
• تشغيل خط من السليمانية باتجاه الحمدانية مروراً بالجامعة وتحدد تعرفة تذكرة الركوب بـ/20 / ليرة سورية.
كما طالبت اللجنة برفد الشركة العامة للنقل الداخلي بـ/100/ باص إضافي لفتح خطوط جديدة وتفعيل العمل وتقديم خدمات أكثر للمواطنين.
وأكد محافظ حلب ضرورة أن تقوم شركة النقل الداخلي بالاستثمار الأمثل للباصات العاملة على كافة الخطوط لما لها من أثر خدمي واجتماعي، وأن تقوم بفتح خطوط جديدة بناء على الاقتراحات المقدمة من المواطنين، وتفعيل خط المدينة الصناعية وخط النيرب، منوهاً إلى أن اي اقتراح يسهم في تسهيل حركة المواطنين سيكون مصدر اهتمام وسيدخل في خطة العمل مباشرة.
وأشار عقاد إلى ضرورة الحفاظ على التسعيرة الحالية لباصات النقل الداخلي، مبيّناً أنها التسعيرة الأقل على مستوى القطر، كما أوعز محافظ حلب بوضع تسعيرة محددة للميكروباصات (السرافيس) العاملة ضمن خطوط المدينة، وبرفع دعاوى قضائية على شركات استثمار النقل الداخلي المتأخرة بدفع المستحقات المالية المترتبة عليها بموجب عقود الاستثمار المبرمة مع الشركة.
ولفت محافظ حلب إلى ضرورة تفعيل الرقابة على العمل من حيث أداء السائقين وجاهزية ونظافة الباصات، إضافة إلى الرقابة على آلية قطع التذاكر.
من جانبه نوه عبد الله الوردي، عضو المكتب التنفيذي لمجلس محافظة حلب، إلى أن جميع خطوط النقل الداخلي في المدينة مخدمة بشكل جيد
وأن حلب لا تعاني من مشكلة نقل داخلي في الوقت الحالي، والدراسات مستمرة لفتح خطوط جديدة و تقديم الخدمة الأفضل للمواطنين.
وأوضح المهندس حسين السليمان، المدير العام للشركة العامة للنقل الداخلي بحلب، أن عدد الباصات المتوفرة حالياً /100/ باص منها /90/ باصاً في الخدمة يعملون على /16/ خطاً ضمن المدينة، مشيراً إلى أن الشركة ستقوم حالياً بزيادة عدد الباصات العاملة على خط المدينة الصناعية في الشيخ نجار علماً أن عدد الباصات العاملة حالياً على الخط المذكور هو ثلاثة باصات تنطلق من ساحة الجامعة، وسيعّدل موعد انطلاقها إلى السادسة صباحاً اعتباراً من يوم الثلاثاء بناء على اقتراح الصناعيين العاملين في المدينة الصناعية.
ولفت سليمان إلى أن الشركة قامت أيضاً بتفريع خط ( المعري – الجامعة ) إلى محورين، المحور الأول ( الشيخ طه - كازية تتان – السليمانية – عوجة الجب ومن ثم إلى الجامعة وحتى كلية العمارة ) بينما يكون المحور الثاني ( كازية شمس – جورج لحدو – العزيزية و من ثم باتجاه ساحة الجامعة ).
هذا ويتوجب على الطلاب و ذوي الاحتياجات الخاصة وأبناء الشهداء مراجعة الشركة العامة للنقل الداخلي للحصول على الاشتراك المخفض بعد إبراز ما يثبت كل حالة أصولاً.
اتخذت اللجنة الإدارية للنقل الداخلي خلال الاجتماع الذي عقدته برئاسة محافظ حلب محمد وحيد عقاد، جملة من القرارات التي تهم المواطنين، وسبل تطوير الخدمات المقدمة من الشركة للمواطنين .حيث قامت بتحديد تعرفة الاشتراك الشهري في باصات النقل الداخلي كالآتي:
• كبار السن ممن تجاوزوا الـ/70/ عاماً، وطلاب المدارس للمرحلة الابتدائية، والمواطنون ذوو الاحتياجات الخاصة (مجاناً).
• الطلاب من المرحلة الإعدادية وحتى الجامعية اشتراك مخفض بقيمة ( 450) ليرة سورية شهرياً.
• أبناء الشهداء (450) ليرة سورية شهرياً.
• المواطنون ( 650) ليرة سورية شهرياً.
• تشغيل خط من السليمانية باتجاه الحمدانية مروراً بالجامعة وتحدد تعرفة تذكرة الركوب بـ/20 / ليرة سورية.
كما طالبت اللجنة برفد الشركة العامة للنقل الداخلي بـ/100/ باص إضافي لفتح خطوط جديدة وتفعيل العمل وتقديم خدمات أكثر للمواطنين.
وأكد محافظ حلب ضرورة أن تقوم شركة النقل الداخلي بالاستثمار الأمثل للباصات العاملة على كافة الخطوط لما لها من أثر خدمي واجتماعي، وأن تقوم بفتح خطوط جديدة بناء على الاقتراحات المقدمة من المواطنين، وتفعيل خط المدينة الصناعية وخط النيرب، منوهاً إلى أن اي اقتراح يسهم في تسهيل حركة المواطنين سيكون مصدر اهتمام وسيدخل في خطة العمل مباشرة.
وأشار عقاد إلى ضرورة الحفاظ على التسعيرة الحالية لباصات النقل الداخلي، مبيّناً أنها التسعيرة الأقل على مستوى القطر، كما أوعز محافظ حلب بوضع تسعيرة محددة للميكروباصات (السرافيس) العاملة ضمن خطوط المدينة، وبرفع دعاوى قضائية على شركات استثمار النقل الداخلي المتأخرة بدفع المستحقات المالية المترتبة عليها بموجب عقود الاستثمار المبرمة مع الشركة.
ولفت محافظ حلب إلى ضرورة تفعيل الرقابة على العمل من حيث أداء السائقين وجاهزية ونظافة الباصات، إضافة إلى الرقابة على آلية قطع التذاكر.
من جانبه نوه عبد الله الوردي، عضو المكتب التنفيذي لمجلس محافظة حلب، إلى أن جميع خطوط النقل الداخلي في المدينة مخدمة بشكل جيد
وأن حلب لا تعاني من مشكلة نقل داخلي في الوقت الحالي، والدراسات مستمرة لفتح خطوط جديدة و تقديم الخدمة الأفضل للمواطنين.
وأوضح المهندس حسين السليمان، المدير العام للشركة العامة للنقل الداخلي بحلب، أن عدد الباصات المتوفرة حالياً /100/ باص منها /90/ باصاً في الخدمة يعملون على /16/ خطاً ضمن المدينة، مشيراً إلى أن الشركة ستقوم حالياً بزيادة عدد الباصات العاملة على خط المدينة الصناعية في الشيخ نجار علماً أن عدد الباصات العاملة حالياً على الخط المذكور هو ثلاثة باصات تنطلق من ساحة الجامعة، وسيعّدل موعد انطلاقها إلى السادسة صباحاً اعتباراً من يوم الثلاثاء بناء على اقتراح الصناعيين العاملين في المدينة الصناعية.
ولفت سليمان إلى أن الشركة قامت أيضاً بتفريع خط ( المعري – الجامعة ) إلى محورين، المحور الأول ( الشيخ طه - كازية تتان – السليمانية – عوجة الجب ومن ثم إلى الجامعة وحتى كلية العمارة ) بينما يكون المحور الثاني ( كازية شمس – جورج لحدو – العزيزية و من ثم باتجاه ساحة الجامعة ).
هذا ويتوجب على الطلاب و ذوي الاحتياجات الخاصة وأبناء الشهداء مراجعة الشركة العامة للنقل الداخلي للحصول على الاشتراك المخفض بعد إبراز ما يثبت كل حالة أصولاً.
2014-09-16