المشاريع المنجزة

في الإدارة المركزية

 

في قطاع النقل البري

في مديريات النقل ( آخر تحديث 1/2/2016)

في المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية (آخر تحديث 23/8/2021)

 

في قطاع النقل البحري ( آخر تحديث 2018/1/22)

 

في قطاع النقل السككي ( آخر تحديث 2018/1/22)

 

في قطاع النقل الجوي

 


في الإدارة المركزية

 

التوقيع الإلكتروني:
خطوة طيبة خطتها وزارة النقل تحمل في طياتها تباشير التخلص من الروتين والبطء في المراسلات وتبادل المعلومات والوثائق الرسمية، حيث تم استخدام التوقيع الإلكتروني بهدف السرعة في إنجاز المراسلات البينية والوثوقية وضمان عدم التزوير وكانت نقطة الانطلاق بشكل تجريبي من الشركة العامة لمرفأ طرطوس والشركة العامة لمرفأ اللاذقية والمديرية العامة للموانئ وشركة التوكيلات الملاحية والمؤسسة العامة للتأهيل والتدريب البحري إضافة إلى مديريات نقل دمشق – ريف دمشق طرطوس اللاذقية – حلب، حيث يتم إرسال التعاميم من الوزارة عن طريق البريد الإلكتروني كما يتم استقبال بعض البيانات الخاصة من المرفأ. ويجري الآن تبادل بعض الملفات الخاصة بمديريات النقل (وكالات – شهادات جمركية ...) واستقبال البيانات التي تخص الوزارة. عودة

 

برنامج إدارة مدارس تعليم قيادة المركبات:
تم ربط جميع مدارس تعليم قيادة المركبات في القطر على قاعدة بيانات واحدة مستضافة عند الهيئة الوطنية لخدمات الشبكة، حيث يتم افتتاح الدورات من قبل المدارس الخاصة عن طريق الإنترنت وبعد انتهاء مدة الدورة وإغلاقها يتم تحديد موعد فحص المدارس من قبل مركز إجازات السوق في المحافظة وتقوم بتزويد المدارس ببرنامج فحص الدورة مع تحديد عدد أيام الفحص.‏ ومن ثم يتم نشر النتائج للمدرسة على موقع الوزارة بعد انتهاء الفحوصات في هذه المدرسة وطباعة وثائق حسن القيادة من البرنامج المذكور الذي يوفر الكثير من الوقت مع تزويد فروع المرور في المحافظات بحساب على البرنامج لاستكمال استصدار إجازات السوق للمواطنين.‏

وتقوم الوزارة بالتطوير المستمر لعمل البرنامج مما يخفف العبء على المتقدمين لفحص قيادة المركبات. عودة


في قطاع النقل البري

 

في مديريات النقل

مشروع الربط مع التأمينات الاجتماعية:
تم المشروع ضمن إطار التعاون بين وزارتي النقل والعمل، وبهدف تحصيل الاشتراكات التأمينية عن طريق مديريات النقل في المحافظات، بحيث يدفع المواطن ما يترتب عليه من اشتراكات ضمن مديريات النقل بهدف تبسيط الإجراءات لخدمة المواطنين وذلك من خلال نظامين برمجيين:

النظام البرمجي الأول: هو برنامج لطباعة براءة الذمة من التأمينات الاجتماعية مزودة بباركود تمنح من قبل المؤسسة ويحتوي المعلومات الأساسية في براءة الذمة ويوضع هذا البرنامج في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ولا تقبل أي براءة ذمة إلا إذا كانت مطبوعة مع الباركود عن طريق هذا البرنامج.

النظام البرمجي الثاني: هو برنامج لحساب الاشتراكات التأمينية المتراكمة على المركبات في مديرية النقل بالإضافة إلى تسديد الاشتراكات المترتبة على المركبة حتى تاريخ تجديد الترخيص القادم. ويعالج هذا البرنامج كافة الحالات المحتمل ورودها إلى مديرية النقل (سائق ومالك، معيل، مالك يملك براءة ذمة، مالك لا يملك براءة ذمة، .... ).

بعد عملية الاختبار المحلي في مديرية النقل الطرقي تم وضع البرامج في مرحلة الاختبار الفعلي في مديرية نقل ريف دمشق ومؤسسة تأمينات ريف دمشق اعتباراً من تاريخ 25/3/2015 ولغاية 2/4/2015 حيث جرى خلال الفترة التجريبية تدقيق الأرقام المحسوبة حاسوبياً مع مؤسسة التأمينات.

علماً أن البرنامج قد تم إنجازه من قبل مهندسي المعلوماتية في مديرية النقل الطرقي.

والبرنامج قيد العمل حالياً في مديرية نقل ريف دمشق.

بلغت الإيرادات المحصلة عن طريق مديرية نقل ريف دمشق لصالح مؤسسة تأمينات ريف دمشق حوالي 8 ملايين ليرة سورية خلال شهر نيسان لعام 2015. عودة

 

الميكانيك الجديد
تم العمل بتطبيق النظام الجديد والمطور لإصدار بطاقات رخص السير البلاستيكية في مديرية نقل دمشق بداية شهر نيسان لعام 2015 ولجميع فئات وأنواع المركبات بما في ذلك رخص السير المؤقتة والحكومية والديبلوماسية والإدخال المؤقت وتم إيقاف كافة رخص السير الورقية، ومن ثم تعميمه على مديرية ريف دمشق وسيتم تعميمه لاحقاً وبالتتابع في باقي المحافظات.

تم تطوير النظام البرمجي بحيث يتم طباعة بيانات الرخصة بما يتناسب مع نوع المركبة وفئتها، بالاعتماد على بطاقات جديدة لا تحتوي أي طباعة مسبقة وبشكل مباشر من قاعدة بيانات المركبات وفقاً لنوع المركبة وفئتها.

تم إنجاز البرنامج من قبل مهندسي المعلوماتية في مديرية النقل الطرقي.

بلغت عدد البطاقات المصدرة في مديرية نقل دمشق خلال شهر نيسان: 20,000 عشرون الف بطاقة. عودة

 

افتتاح دوائر فرعية:

قامت الوزارة بعد إجراءات هدفها تنفيذ المعاملات دون عناء التنقل من مناطق السكن إلى مراكز المدن لمراجعة مديريات النقل، كان أبرزها افتتاح دوائر نقل فرعية ومراكز خدمة رديفة في عملها لمديريات النقل الأساسية وتنفيذ المعاملات من تجديد الترخيص, نقل الملكية, كشف اطلاع, وضع ورفع إشارة رهن... الخ .

راعت هذه الدوائر التوزع الجغرافي للمناطق التابعة للمدن الرئيسية لتشمل أكبر عدد ممكن من التجمع السكاني ليتم تخديمهم في الأمور المتعلقة بمركباتهم بحيث يتم التنسيق بين وزارة النقل ووزارة الإدارة المحلية لتأمين البناء والساحات والتجهيزات المكتبية من قبل المحافظة المختصة وأما وزارة النقل فتقوم بتأمين أجهزة الكومبيوترات والطابعات بالإضافة إلى الموظفين من أجل عمل الدائرة.

وتوصف هذه الإجراءات بالهامة لكونها - إضافة لما تحققه من التخفيف من أعباء التنقل أمام الإخوة المواطنين - تسهم بشكل كبير في رفد خزينة الدولة عن طريق تحصيل الرسوم السنوية وتخفيف الازدحام في مديريات النقل الرئيسية.

ويتبع لمديرية نقل دمشق ثلاثة مراكز خدمة تتوزع في التجهيز، وباب مصلى، وشارع خالد بن الوليد، ولمحافظة ريف دمشق أربع دوائر نقل فرعية تتوزع في الكسوة والنبك والقطيفة وقطنا، في حين يوجد في محافظة طرطوس خمس دوائر نقل فرعية في بانياس وصافيتا والدريكيش والشيخ بدر والصفاصفة. واللاذقية يوجد بها دائرة نقل في جبلة وأما في محافظة حماة يوجد ثلاث دوائر نقل فرعية موزعة في الصقيلبية وسلحب والسلمية، بالإضافة للعديد من دوائر النقل في محافظات أخرى وهي متوقفة حالياً عن العمل بسبب وجودها في مناطق غير آمنة. عودة

 

الربط الإلكتروني مع مديرية الجمارك العامة:

الهدف من الربط مع مديرية الجمارك العامة هو سرعة التحقق من صحة الشهادات الجمركية الصادرة عن الأمانات الجمركية. عودة

 

أرشفة وثائق مديريات النقل:

يهدف هذا المشروع إلى تحويل كافة أضابير المركبات الآلية المحفوظة من ورقية إلى حاسوبية مما يسمح بسهولة الوصول إليها عند إجراء أي معاملة على المركبة سواء في المديرية الأساسية أم ضمن دوائر الخدمة الفرعية.‏

وتأتي هذه الخطوة كثمرة للتعاون بين وزارة النقل وجامعة دمشق لإعداد الدراسات اللازمة والبرامج الخاصة المتعلقة بأتمتة وأرشفة جميع معاملات المركبات بمشاركة خبراء فنيين من الطرفين للبدء بتطبيق نظام الأرشفة لدى مديريات النقل في المحافظات المكلفين.

تم تطبيق برنامج الأرشفة في كل من مديريات نقل دمشق – طرطوس – اللاذقية – حمص وسيتم تطبيقه خلال الفترة القادمة في كل من مديريات نقل السويداء – حماة.

علماً أنه تم أرشفة حوالي /8,498,590/ وثيقة حتى تاريخه. عودة

 

سندات التمليك:

تم إصدار قرار بمنح مالك المركبة سند تمليك يتضمن مواصفات المركبة يمنح لكل مالك مركبة حسب حصته منها ويسجل فيه كافة التبادلات والوقوعات التي تطرأ على المركبة.‏ هدف هذا الإجراء المحافظة على ملكية المركبة من الضياع أو من نقل ملكيتها دون معرفة المالك عن طريق التزوير. عودة

 

أهم القوانين المنجزة:

  • المرسوم /14/ لعام 2014 دفتر مغادرة المركبات.
  • القانون /4/ لعام 2014 إلغاء الموافقات الزراعية والصناعية.
  • القانون /24/ لعام 2014 توحيد الرسوم.
  • القانون رقم /4/ لعام 2015 القاضي بتعديل المادتين /96/ و/180/ من قانون السير والمركبات رقم /31/ لعام 2004 وتعديلاته. عودة

 

نظام الدور

تم تركيب نظام الدور في مديريات نقل اللاذقية - طرطوس - حمص - السويداء - حماه. وتم استلام التجهيزات من قبل مدراء النقل في المحافظة ويتم العمل بها حالياً.

 

أجهزة كشف التزوير

تم تسليم بعض مديريات النقل هذه الأجهزة وتم تدريب كافة اللجان الفاحصة في جميع مديريات النقل على طريقة العمل، وتم استثمار الجهاز بشكل كامل في المديريات التي استلمت هذه الأجهزة وهي: ( دمشق - ريف دمشق - حمص - اللاذقية - طرطوس - السويداء)، حيث تم استخدام الجهاز بشكل كامل ضمن مديرية النقل وفي الحرم الجمركي والأمانات الجمركية.

 

 

في المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية
 

المشاريع المنجزة لعام 2017:

  • تنفيذ مشروع جسر مسكينة على مدخل جبلة الشمالي.
  • تدشين مشروع إعادة تأهيل طريق الزبداني- بلودان.
  • صيانة وتأهيل طريق مطار دمشق الدولي بطول /44/ كم ذهاباً وإياباً، وبعرض /12/متراً لكل جهة. عودة

 

إجراءات استلام مؤقت أو قطعي ومتابعة تصفية لعدد من المشاريع

تم اتخاذ إجراءات استلام مؤقت أو قطعي ومتابعة تصفية لعدد من المشاريع أهمها:

  • تنفيذ مشروع الربط الشمولي للمدينة الصناعية بعدرا مع أوتوستراد دمشق - حمص بطول 4425 م بكلفة /432/ مليون ل.س.
  • تنفيذ جسر نهر العرب على طريق اللاذقية- كسب بكلفة /32/ مليون ل.س.
  • تنفيذ عقدة الصوامع ع/ط حمص ـ حماة بكلفة /356/ مليون ل.س.
  • تنفيذ معبر السحل على أوتوستراد دمشق - حمص
  • تنفيذ المشروع السريع أريحا-اللاذقية بكلفة حوالي /15/ مليار ل.س وتم الاستلام النهائي بتاريخ 28/2/2013.
  • تم إنهاء الجزء الأول من طريق دير الزور - البوكمال من نقطة البداية حتى الكم 45.584(الميادين).
  • إنهاء تنفيذ طريق دمشق-السويداء بطول حوالي / 69/ كم عام /2012/ مع ثلاثة عُقد طرقية بكلفة إجمالية /1,233/ مليار ل.س، إضافة لتنفيذ معبري لاهثة والمتونة على هذا الأوتوستراد بكلفة /66/ مليون ل.س.
  • تنفيذ المرحلتين الثانية والثالثة لمشروع تحسين طريق حلب-اعزاز –السلامة بكلفة إجمالية /1,110/ مليار ل.س.
  • تم إنهاء مشروع طريق دير الزور-الحسكة الـ 47 بطول / 95/ كم وبكلفة إجمالية /3,155/ مليار ل.س حيث تم الاستلام النهائي بتاريخ 20/2/2012. عودة

 

الصيانة الدورية للطرق المركزية

يتم متابعة أعمال الصيانة (الدورية والجارية والطارئة) وأعمال التحسين على محاور الطرق المركزية ورفع كفاءتها ومتابعة تنفيذ أعمال تأمين مستلزمات السلامة المرورية وتركيب حواجز أمان بمواصفات فنية عالمية على الأتوسترادات ، ونظراً لأهمية تلك الأعمال في تحسين استثمار شبكة الطرق المركزية القائمة والمحافظة على الأصول الثابتة للشبكة تم رصد اعتماد قدره /2.5 /مليار ل.س لتنفيذ هذه الأعمال في خطة المؤسسة لعام /2014/.
تم التعاقد والمباشرة بتنفيذ أعمال صيانة الطرق المركزية في المحافظات الآمنة (دمشق- طرطوس- اللاذقية -السويداء- حمص- حماة)، علماً أن رئاسة مجلس الوزراء وافقت على التعاقد والمباشرة  بتنفيذ أعمال الصيانة الدورية والجارية وأعمال النظافة للطرق المركزية في المناطق الآمنة والتي بلغت كلفتها الإجمالية/3.4/مليار، إضافة إلى موافقة مسبقة لصيانة بعض المحاور بنهاية عام /2013/ بقيمة حوالي /609.862/ مليون ل.س ، وقد تم التعاقد على معظمها ويتم تحضير الأضابير التنفيذية للأعمال المتبقية.

 

مشاريع الصيانة المنجزة خلال عام 2021:

أنجزت المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية صيانة/118/ كم من شبكة الطرق المركزية وفق الأولوية والمواقع الأكثر تضرراً، كما يأتي:

  • في حماة: شملت الصيانة الدورية للمواقع الأكثر تضرراً على الطريق الدولي (دمشق _ حلب) ضمن الحدود الإدارية لمحافظة حماه في الموقع بين مورك و خان شيخون.
  • في اللاذقية: على اوتوستراد اللاذقية وبعد إزالة حاجز الصنوبر تم إزالة حواجز النيوجرسي والمطبات وقشط الزفت بمساحة حوالي /5000/ م٢ وإعادة التزفيت كما تمت إزالة الغرف المجاورة للأوتوستراد وترحيلها، واستكملت أعمال صيانة الأجزاء المخربة من بلاطات الجسور على أوتوستراد (اللاذقية – طرطوس) الجسر رقم /13/ من الجهة الشرقية، وقامت بأعمال مد المجبول الأسفلتي في نفق كرسانا على أوتوستراد (اللاذقية _ كسب).
  • في القنيطرة: تم إنجاز أعمال صيانة طريق عام دمشق القنيطرة القديم من بانوراما الشوكتلية حتى مفرق نبع الفور حيث شملت القشط و مد القميص الأسفلتي، وتم البدء بتنفيذ أعمال مد قميص إسفلتي على طريق عام دمشق القنيطرة القديم من بانوراما الشوكتلية حتى دوار ماعص .
  • في حلب: فقامت بتأهيل جسر العقدة صفر مع اللوبات والرمبات المتعلقة بها على مدخل حلب الغربي على أوتوستراد حلب دمشق بالإضافة لنفق أبو شيلم وجسر عقدة خان طومان وجسر عقدة مونتيكارلو بالزربة وجسر البرقوم، وتم على أوتوستراد (حلب – دمشق) الصيانة لمجموعة من الطرق والجسور حيث تشمل صيانة وتأهيل الأجزاء المخربة للطرق من تزفيت وتنفيذ طبقات رصف من الحجر المكسر و إعادة تبليط الأرصفة فوق العقدة وغيرها من الأعمال.
  •  في دير الزور: فتم تأهيل طريق (دير الزور _ تدمر) بمحيط منطقة كباجب ضمن الحدود الإدارية لمحافظة دير الزور، كما جرت عمليات الصيانة لعدة مواقع على طريق (دمشق _ دير الزور) في المواقع المتضررة ضمن الحدود الإدارية لمحافظة دير الزور وشملت الأعمال قشط الغسفلت القديم ومد القميص الإسفلتي .
  • في درعا: تمت أعمال مد طبقات الإسفلت لصيانة أوتوستراد (دمشق - الحدود الأردنية) المسرب الشرقي من معبر نصيب وحتى الحدود الإدارية لمحافظة درعا شمالاً في مواقع متفرقة على الأوتوستراد.
  • في طرطوس: تمت صيانة أوتوستراد (طرطوس 0 اللاذقية) موقع جسر العنازة، وقشط الإسفلت القديم ومد قميص إسفلتي في موقع القدموس بعد الجسر على الأوتوستراد، وقامت الورشات بتركيب حواجز أمان بيتونية نيوجرسي على طريق (صافيتا - طرطوس) في عدة مواقع منها "مفرق مقام الشيخ موسى الحكيم وعين الكرم وفتاح نصار وبالقرب من مفرق بو نياح" من أجل زيادة عوامل الأمان وتحقيق السلامة المرورية، كما تم إجراء الصيانة اللازمة في المواقع الأكثر تضرراً على أوتوستراد (طرطوس - اللاذقية) في الحارتين الشرقية والغربية حيث شملت الأعمال القشط ومد القميص الإسفلتي.

  • في حمص: تم إجراء صيانة على طريق (السلمية - المخرم - الفرقلس) موقع العثمانية حيث شملت القشط ومد القميص الإسفلتي، وأعمال الصيانة على طرق (الخنساء - شين - مشتى الحلو) شملت الأعمال القشط ومد القميص الإسفلتي.

  • في دمشق وريفها: تمت أعمال الصيانة للمواقع الكثر تضرراً على طريق (دمشق - القنيطرة) القديم حيث شملت الأعمال القشط ومد المجبول، إضافةً لمد القميص الإسفلتي للمواقع الأكثر تضرراً على طريق (العادلية - الحرجلة)، وصيانة المواقع المتضررة على أوتوستراد (دمشق - حمص) في منطقة قارة. عودة

 

 

الشركة السورية العراقية للنقل البري

حققت الشركة إنجازاً بصيانة المركبات الشاحنة الخاصة بها حيث ارتفع عدد السيارات من /16/ سيارة إلى /46/ سيارة صالحة للعمل.

كما تم تحقيق زيادة في إيرادات الشركة بشكل جيد. عودة


في قطاع النقل البحري

 

المشاريع المنجزة لعام 2017:

  • زيادة حجوم النقل للسفن السورية من خلال إيجاد فرص عمل لها مع الدول الصديقة.
  • أجرت عمرة للسفن (فينيقيا-لاواديسيا-سوريا) وبذلك تكون قد أنجزت الأعمال المادية المخططة لمشروع التحسين والتجديد.
  • تم تأهيل وتدريب بعض الكوادر العاملة على السفن ومنحهم الشهادات التي تخولهم العمل عليها.
  • استمرت المديرية العامة للموانئ بإصدار شهادات الكفاءة للملاحين لمشغلي النظام العالمي للاستغاثة والسلامة البحرية GOC/ / وإصدار شهادات أهلية بحرية  /COP/ لمختلف الرتب والفئات.
  • افتتاح مركز لإصدار دفاتر البحارة للراغبين الحصول عليه لأول مرة في دائرة ميناء طرطوس.
  • إحداث مركز البحث والإنقاذ البحري باللاذقية وإصلاح زورق الدورية /موانئ32/ بعد تعطل دام لأكثر من أربع سنوات.
  • إصدار القانون رقم /20/ المتعلق بإحداث المحاكم البحرية (بداية واستئناف) تختص بالنظر في القضايا البحرية.
  • صدور القانون /34/ لعام 2017 بخصوص الشهادات البحرية.
  • الإعلان عن دورات جديدة إضافة إلى الدورات الحتمية، ودورات النوبة، والتدريبات الأمنية، والدورات الحتمية الخاصة بضباط السطح؛ بهدف تأهيل وتدريب الركب المبحر في القطر ومنحهم الشهادات الأهلية اللازمة لعملهم في مجال النقل البحري التجاري على متن كافة السفن، وبالتالي المساهمة في تأمين فرص عمل لهم سواء على السفن السورية أو حتى على السفن الأجنبية بما يتوافق مع المتطلبات الدولية لاسيما تعديلات مانيلا الخاصة بإتفاقيةSTCW .
  • يتم التنسيق والدراسة لاختيار مكان آخر لإنشاء مرفأ بديل عن المرفأ الحالي بالتنسيق والتعاون مع هيئة التخطيط الإقليمي.
  • رفع أجور الركب المبحر 200%.عودة

 

 

الأملاك العامة البحرية:

صدر عن رئاسة مجلس الوزراء القرار رقم /1546/ تاريخ 2014/5/25 المتضمن تحديد بدلات الإشغال للأملاك العامة البحرية من أبنية ومنشآت ملحقة ومكاسر وأرصفة وكذلك بدلات الإشغال المؤقت الموسمي, وتحديد مدة الإشغال. وسيتم تشكيل اللجنة من وزارة الإدارة المحلية ووزارة النقل والفعاليات للنظر ودراسة بدلات الإشغال التي تضمنها القرار المذكور. عودة

 

الوكالات البحرية:

تم ومنذ بداية العام 2015 وحتى تاريخه التمديد لـ/70/ ترخيصاً، وذلك وفق المرسوم التشريعي رقم /55/ لعام 2002 والقرارين رقم /750/ لعام 2013 و /751/ لعام 2003عودة

 

المخابر المركزية:

صدرت توصية لجنة الخدمات المتضمنة التأكيد على توصية لجنة الخدمات والبنى التحتية السابقة والصادرة بالكتاب رقم 13405/1 تاريخ 25/8/2014 وخاصةً لجهة تكليف وزارة النقل بإعداد الصك اللازم بالتنسيق مع وزارة المالية لدمج مخابر الضابطة الجمركية وتجهيزاتها مع مخابر كل من مرفأي اللاذقية وطرطوس وحصرها بإدارة موحدة على أن تقوم إدارة المرفأ بتسمية مدير مخبر من إحدى الجهات ذات الصلة بعمل المخبر.

ويتم الآن التنسيق بين الجمارك والوزارة بخصوص وضع مشروع الصك التشريعي. عودة

 

استكمال إجراءات دخول سورية إلى اللائحة البيضاء للدول المانحة للشهادات البحرية الدولية بمساهمة غرفة الملاحة البحرية السورية
ضمن السعي المتواصل لوزارة النقل لتطوير قطاع النقل البحري ورفع مستوى العاملين فيه، واتخاذ الإجراءات المطلوبة لانضمام سورية لقائمة اللائحة البيضاء للدول المانحة والمعدلة للشهادات البحرية الدولية، قامت غرفة الملاحة البحرية بالتعاون مع المديرية العامة للموانئ باستكمال الإجراءات المطلوبة لدخول سورية كعضو في المنظمة البحرية الدولية (IMO)، مما سيعكس آثاراً إيجابية كبيرة على قطاع النقل البحري السوري والعاملين فيه وخاصة فيما يتعلق بالجانب المادي من توفير عناء سفر البحارة والضباط البحريين السوريين والتكلفة المادية العالية التي يتم تسديدها بالعملة الصعبة لإتمام تعديل ومنح الشهادات البحرية. عودة

 

مشاريع الأتمتة في شركتي لمرفأي اللاذقية وطرطوس

  • الربط الشبكي مع الجمارك للحصول على المانيفست الإلكتروني حيث تم بناء نظام لاستيراد معلومات المانيفست الإلكتروني من الجمارك بشكل آني بالإضافة إلى نظام إدخال التصحيحات على المانيفست وأرفق ذلك بنظام إحصائي، وتم ربط نظام المانيفست الإلكتروني مع شعبة البرامج والعمليات في مديرية الاستثمار للحصول على إنتاجية المرفأ والإنتاجية الخاصة بكل سفينة من لحظة الوصول إلى لحظة المغادرة مع تعميم مواعيد بدء وانتهاء العمل على السفينة بشكل أوتوماتيكي عبر نظام البريد الإلكتروني بالإضافة إلى أتمتة برنامج التشغيل المرفئي.
  • تم ربط معلومات عمل محطة الحاويات مع نظام المانيفست الإلكتروني ويقوم برنامج الربط بعمليات مقارنة مختلفة للإنذار بوجود أخطاء في قياسات الحاويات أو إعدادها، كما يتم الحصول على معلومات وصول ومغادرة وتشغيل السفن.
  • الربط الشبكي للقبابين بما يسمح بتخفيف الحركة المرورية  في المرفأ وربط النظام مع المانيفست الإلكتروني والبرامج والعمليات والواردات في المرفأ بما يسمح بتسريع وتيرة العمل.
  • إطلاق نظام الإدارة الإلكترونية للوثائق والذي يسمح بحفظ وتتبع الوثائق الصادرة والواردة وإلغاء الاعتماد على الأرقام المتعددة للصادر والوارد، وهو ما سيؤدي إلى تطوير العمل الإداري في المرفأ ورفع فاعليته حيث يسمح بعمليات بحث متعددة وفق معايير مختلفة وبالتالي استعادة الوثائق بزمن قياسي.
  • أتمتة عمليات المحاسبة العامة تحضيراً لتوسيع المشروع ليشمل العمليات المختلفة في النظام المالي مترافقا مع تطوير الدليل المحاسبي وربطه بنظام الواردات والميزانية لإصدار القوائم المحاسبية المختلفة.
  • أتمتة شؤون العاملين في المرفأ للحصول على معلومات آنية عن العاملين تشمل المعلومات الأساسية بالإضافة إلى معلوماتهم الوظيفية.
  • أتمتة عمل الرعاية الصحية في المرفأ وربطها مع نظام شؤون العاملين.

الجدير بالذكر أن هذه المشاريع تتم بجهود المهندسين في مديرية المعلوماتية في المرفأ بدون الاعتماد على أي جهة خارجية وبدون أي كلفة على شركة المرفأ وحتى كلفة الدورات التدريبية تم توفيرها أيضا بالاعتماد على تبادل الخبرات بين المهندسين المبرمجين أو من خلال الجهد الشخصي عبر الدراسة والاطلاع وتبادل المعلومات. عودة

 

افتتاح ثانوية النقل البحري في طرطوس
تم بداية إعادة تطوير وتأهيل ثانوية النقل البحري باللاذقية، وتم افتتاح ثانوية النقل البحري بطرطوس للعام الدراسي (2014-2015 ) فتم قبول الطلاب في الصف الأول الثانوي من خلال مفاضلة عامة لجميع الطلاب الحاصلين على الشهادة الإعدادية، مع تحقيق الطالب المقبول للدراسة فيها المعايير الصحية المعتمدة في الاتفاقية الدولية للتدريب والتأهيل البحري (STCW) والمعتمدة محلياً بقرار من المديرية العامة للموانئ، حيث يكون الصف الأول الثانوي عاماً لجميع الاختصاصات ويبدأ التخصص في الصف الثاني باختصاصات خمسة في ثانوية النقل البحري باللاذقية هي: (1- ملاحة، 2- ميكانيك، 3- تكنولوجيا النقل البحري، 4- كهرباء وتحكم آلي، 5- تناول بضائع)، وفي ثانوية النقل البحري بطرطوس أربعة اختصاصات: (1- ملاحة، 2- ميكانيك، 3- كهرباء وتحكم آلي، 4- تناول بضائع)، بغية الحصول على شهادتين الأولى شهادة ثانوية بحرية عادية مثلما كانت في السابق، وشهادة مهنية ثانية تؤهل الخريج مباشرة للعمل على متن السفن والعائمات البحرية، مصدقة ومعتمدة من السلطة البحرية السورية /المديرية العامة للموانئ/.
لمزيد من المعلومات حول معاهد ومدارس الوزارة.    عودة

 

تعديل رسوم دفتر البحار وشهادة الخدمات البحرية والتذكرة البحرية

صدر عن رئاسة مجلس الوزراء القرار رقم 20/م.و تاريخ 2015/5/25  ويتضمن تعديل الرسوم المذكورة في المرسوم التشريعي رقم 25 لعام 2010، حيث عدلت وفق الآتي:

  • دفتر البحار   5000 ل.س
  • التذكرة البحرية  1000 ل.س
  • شهادة الخدمات  2000 ل.س 

عودة

 

تسجيل السفن:

التعليمات التنفيذية للقانون رقم /27/ للعام 2008  لم تتضمن هيئات التصنيف المعتمدة من قبل السلطة البحرية للموانئ ، وعليه صدر القرار رقم /679/ تاريخ 2015/5/31، مرفق معه لائحة بهيئات التصنيف الدولية التي تم توقيع اتفاقيات ثنائية معها من قبل المديرية العامة للموانئ.   عودة

 

تعديل التعرفة المرفئية رقم /867/ تاريخ 1/4/2013:

صدر عن رئاسة مجلس الوزراء القرار رقم /3697/ تاريخ 2015/12/21  حول التعرقة المرفئية المتضمنة بدلات وأجور عمليات الاستثمار عن مختلف الخدمات التي تقدمها شركتا المرفأين للسفن وللبضائع التي تصل المرفأ أو تمر فيه  وفق البدلات المقطوعة والمحددة بالجداول الملحقة بهذا القرار وأحكامها وذلك لقاء الأعباء والأجور والنفقات التي تتحملها. عودة

 

تعديل تعرفة محطة حاويات طرطوس:

صدر عن رئاسة مجلس الوزراء القرار رقم /3668/ تاريخ 2015/12/20  بخصوص تعديل تعرفة محطة حاويات طرطوس وفق البدلات المقطوعة والمحددة بالجداول الملحقة بهذا القرار وأحكامه وذلك لقاء الأعباء والنفقات التي تتحملها. عودة


في قطاع النقل السككي

المشاريع المنجزة لعام 2017:

  • تم تنفيذ عدد من الأعمال من قبل الشركة العامة لإنشاء الخطوط الحديدية أهمها:
    • تفريعة الخط الحديدي (حمص - للمدينة الصناعية).
    • مشروع تأهيل خط حديد (حلب – المسلمية).
    • تأهيل معمل الأعمدة والعوارض البيتونية مسبقة الصنع والإجهاد بحلب ضمن الخطة الإسعافية، وتكسير الحجر البازلتي وتصنيع عوارض بيتونية بمركز الشركة بحمص.
  • الانتهاءمن تجهيز خط دمشق سرغايا بطول /41/ كم وذلك بعد خروج العصابات الإرهابية المسلحة وتسيير قطارات بين محطة الربوة والزبداني.
  • قيام المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السورية بعمليات إصلاح وصيانة وترميم الخط الحديدي بين محطة بغداد في حلب ومحطة جبرين ووضعه في الخدمة وحالياً يتم تسيير /4/ رحلات يومياً.
  • تنفيذ مشروع التفريعة السككية من محطة شنشار إلى صوامع شنشار من أجل نقل الحبوب من المرافئ السورية إلى حمص وحالياً في الاستثمار. عودة

 

الخارطة الرقمية في سورية بالتعاون مع جامعة دمشق

أنجزت وزارة النقل بالتعاون مع جامعة دمشق الخارطة الرقمية الخاصة بالسكك الحديدية، وتهدف هذه الخارطة إلى مساعدة متخذي القرار على اتخاذ القرار السليم بالرجوع إلى البيانات المتوفرة بسهولة، بالإضافة إلى مجموعة أهداف أخرى تهم كافة العاملين في المستويات الإدارية والفنية والاستثمارية.

والخارطة الرقمية هي عبارة عن تحويل الخارطة من الشكل الورقي إلى الشكل الرقمي لربطها بجملة من الإحداثيات العالمية أو المحلية؛ بحيث تتحول كل نقطة في الخارطة إلى مدلول معين له إحداثياته، ويمكن تحميل أية بيانات مرغوب بها على هذه النقطة من قبل الجهات المختصة، وعمل عدة طبقات بحيث تمثل كل طبقة قطاع معين (طبقة لشبكة الطرق مثلاً، وطبقة لشبكة السكك الحديدية ... الخ). كما ويمكن تحديث البيانات عند الحاجة لذلك من قبل الجهة المختصة. عودة


في قطاع النقل الجوي

المشاريع المنجزة لعام 2017:

  • استطاعت تطوير الأسطول الجوي ليصبح بسعة مقعدية تعادل أربع طائرات حيث تم رفد المؤسسة بطائرة  /A340/ وهي طائرة من الطراز العريض بسعة /285/ راكباً، وضعت بالخدمة اعتباراً من 12/4/2017 وقد حقق دخول هذه الطائرة خدمة كبيرة للإخوة المواطنين من حيث الركاب والشحن كما حققت مرابح جيدة للمؤسسة.
  • رفع تعويضات الركب الطائر بنسبة 25% ورفع سن تقاعد الطيارين.
  • إنجاز قوانين لإعادة هيكلة مؤسسة الطيران العربية السورية.
  • في مطار الشهيد باسل الأسد في اللاذقية تم إنجاز مشروع تقديم وتركيب نظام إنارة ملاحية مع تغذية احتياطية موثوقة، ومشروع توسيع صالة الركاب الحالية، وإعادة تأهيل المهبط بتكلفة 4 مليار ليرة سورية.
  • قامت المؤسسة بمشروع إعادة تأهيل وترميم الطرق الخدمية والأجزاء المتضررة على المناطق المرصوفة في مطار حلب وهو من تنفيذ الشركة العامة للطرق والجسور.
  • وصلت نسبة إنفاق إجمالي المؤسسة العامة للطيران المدني خلال عام 2017 إلى 73% مقارنة مع عام 2016 والتي بلغت 63%.
  • متابعة إنجاز المشاريع الخاصة بإعادة هيكلة المؤسسة العامة للطيران المدني. عودة