المشاريع قيد الإنجاز

في قطاع النقل البري

مديريات النقل ( آخر تحديث 2016/2/1 )

المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية

 

في قطاع النقل البحري ( آخر تحديث 2016/2/1 )

 

في قطاع النقل السككي ( آخر تحديث 2016/2/1 )

في المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السورية

في المؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي

 

قطاع النقل الجوي


في قطاع النقل البري

 

مديريات النقل

 

أهم القوانين قيد الإنجاز:

  • مرسوم إحداث الهيئة.
  • قانون نقل البضائع: تم رفعه بصيغته النهائية إلى رئاسة مجلس الوزارء مع التعليمات التنفيذية والأسباب الموجبة وملاحظات السادة الوزراء.
  • وضع نظام شركات نقل البضائع: قيد الدراسة.
  • مشروع تعديل رسوم نقل الركاب المشترك: قيد الدراسة.    عودة

المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية
الأعمال الجديدة التي يتم إنجازها حالياً:

تقوم المؤسسة بمتابعة تنفيذ المشاريع الطرقية الحيوية والهامة والتركيز على إنهاء المشاريع التي تزيد نسبة إنجازها عن 60% والمشاريع الواقعة ضمن المناطق الآمنة والتي يمكن وضعها بالاستثمار خلال هذا العام، وأهمها :

  • متابعة تنفيذ مشروع صيانة وتوسيع طريق دمشق-معلولا (طريق دمشق -حمص القديم) من عقدة طريق حمص القديم حتى مفرق القطيفة مع تقديم وتركيب حواجز بيتونية وإكساء الخندق الترابي المحاذي للطريق الواصل بين مدينة عدرا العمالية وحتى مفرق القطيفة.
  • تطوير طريق حمص- السلمية: بطول /43/كم، تم التعاقد على تنفيذ قسم حماة بطول /10/كم بقيمة ويتم حالياً اتخاذ إجراءات إزالة عوائق كهرباء وهاتف بالتنسيق مع الجهات المعنية .
  • تطوير طريق حماة- السلمية: بطول /31/.
  • المتحلق الشمالي لمدينة اللاذقية بطول /15/كم ومدة التنفيذ /5/ سنوات، تم التعاقد على تنفيذ الوصلة المرفئية كمرحلة أولى من تنفيذ مشروع المحلق الشمالي لمدينة اللاذقية بطول /2,2/كم ومدته /500/ يوم.
  • تطوير طريق حمص-مصياف: يتألف من ثلاث مراحل هي:
    • المرحلة الأولى: بطول /15/كم من تحويلة حمص الغربية حتى الحولة.
    • المرحلة الثانية: تحويلة الحولة بطول /18/ كم.
    • المرحلة الثالثة: ( قسم عقرب-مصياف مع تكملة الطريق حتى مفرق حماه ) بطول/23/ كم.
  • حل كافة التقاطعات على الطرق المركزية من خلال الاستمرار بتنفيذ عدد من العقد الطرقية والتحاويل والجسور والمعابر التالية: تنفيذ عقدة تل قرطل على طريق دمشق-حلب، وعقدة شمسين على طريق دمشق-حمص، تحويلة بحنين بطرطوس، عقدة البرجان على أتستراد اللاذقية-طرطوس، تحويلة الحفة باللاذقية. عودة


قطاع النقل البحري

 

المتروكات الجمركية

تم وضع مسودة التعليمات التنفيذية المرفقة لمشروع قانون المتروكات الجمركية والمحجوزة قضائياً وإدارياً المودعة في ساحات المرفأين ومديرية الجمارك العامة وفقاً لنص المادة /6/ منه وبالتنسيق مع وزارة المالية، وتم عرضها على السيد وزير المالية ليصار - فيما بعد - إلى عرضها على السيد رئيس مجلس الوزراء واستصدار مشروع القانون أصولاً. عودة

 

الأملاك العامة البحرية

سيتم تشكيل لجنة من وزارة الإدرة المحلية ووزارة النقل والفعاليات، للنظر ودراسة بدلات الإشغال التي تضمنها القرار رقم /1546/ تاريخ 2014/5/25. عودة

 



قطاع النقل السككي

 

المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السورية

الربط السككي مع العراق عن طريق التنف:

تم اقتراح ربط شبكة الخطوط الحديدية السورية بالشبكة العراقية بمشروع ربط سككي جديد يربط ميناء طرطوس بالعراق وإيران عن طريق  التنف واستخدامه في نقل البضائع وتم الاتفاق على تشكيل فريق عمل فني لإجراء الكشف الميداني لمسار المشروع وتحديد الإمكانية والكلفة الأولية مع استكمال الجدوى للمشروع واستمرار التنسيق بين الجهتين المعنيتين وتم إحالة الموضوع إلى المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السورية  التي قامت بإيفاد مختصين إلى العراق لتحديد الإجراءات اللازمة واتفق الجانبان على ضرورة تنفيذ مشروع الربط السككي عبر محور البصيرة – التنف – عكاشات لغرض تقليص مسافات نقل البضائع من الموانئ السورية إلى بغداد وميناء أم القصر واستمرار التنسيق حول تفاصيل المواصفات الفنية وتوحيدها. عودة

 

توسيع المرافئ الجافة وإعادة تأهيل الخطوط الحديدية:

تم وضع مشروع لخطة المؤسسة الإستراتيجية لتطوير شبكة الخطوط الحديدية السورية ومن أولوياتها استكمال المرافئ الجافة في المدن الصناعية ( الشيخ نجار – عدرا – السبينة ). عودة

 

إعادة تأهيل الخطوط (ساحلية – وسطى – جنوبية):

شبكة الخطوط الحديدية بحاجة إلى مشاريع تحديث وتطوير وإنشاء خطوط جديدة وقد تم إدراجها ضمن خطة استراتيجية متكاملة على مدى 30 عام تنفذ على أربعة مراحل وتم اقتراح تنفيذ المرحلة الأولى من قبل الجانب الروسي عن طريق هيئة تخطيط الدولة وهذه المشاريع هي:

  • تقييم الحالة الفنية وإعداد الدراسة اللازمة لإعادة تأهيل وتطوير خط حديد الشرقية ( مناجم الفوسفات ) مهين – حمص – طرطوس بطول 280 كم وتنفيذ هذا المشروع لما له من أهمية كبيرة في زيادة حجم نقل الفوسفات إلى مرفأ طرطوس ورفع الطاقة النقلية لهذا المحور من أجل استيعاب الزيادة المتوقعة في حجوم النقل بالاتجاهين كونه سيكون جزءاً من محور النقل الدولي ( الترانزيت ) غرب – شرق من البحر الأبيض عبر سوريا إلى العراق وإيران ودول الخليج العربي بعد استكمال تنفيذ خط دير الزور – البوكمال وتنفيذ الخط الجديد الشرقية - تدمر– دير الزور، وتنفيذ خط حديدي جديد من محطة البصيرة على محور مهين  - الشرقية  باتجاه منطقة التنف على الحدود السورية العراقية وليكون جاهزاً فنياً للانتقال إلى الخط الملحوم لحاماً مستمراً.
  • دراسة وتنفيذ خط حديدي ثاني مجاور للخط الحالي من محطة البصيرة حتى مهين  -حمص – طرطوس بطول 235كم وتجهيزه بنظام إشارات واتصالات من اجل استيعاب الزيادة المتوقعة في حجوم النقل كونه سيكون جزء من محور النقل الدولي  طرطوس – حمص – البصيرة – التنف – العراق وما بعدها – إيران ودول الخليج.
  • دراسة وتنفيذ خط حديد جديد على محور البصيرة على محور مهين الشرقية باتجاه التنف على الحدود السورية العراقية بطول 156كم وتجهيزه بنظام إشارات واتصالات  لاستكمال محور النقل الدولي (الترانزيت) طرطوس – حمص – مهين - البصيرة – التنف – العراق – إيران ودول الخليج مما يساهم في زيادة حجوم النقل الدولية العابرة باتجاه المرافئ السورية.
  • دراسة وتنفيذ خط حديدي جديد من محطة كفرعايا – القصير – مقالع حسيا بطول 40 كم وتجهيزه بنظام إشارات واتصالات  من أجل تامين نقل مادة الحصويات من المقالع إلى المنطقة الساحلية والداخلية بكمية 7 مليون طن سنوياً.
  • إنشاء مراكز للصيانة والإصلاح في محطة كفرعايا وتجهيزه بكافة المعدات اللازمة لصيانة الأدوات المحركة والمتحركة لتأمين استمرارية العمل على المحاور المذكورة أعلاه وهذه المحطة تتوسط المحاور مما يسهل عمليات الإصلاح ويوفر الوقت.
  • شراء القطع التبديلية اللازمة لصيانة وتعمير القاطرات المتبقية لدى المؤسسة بعد التخريب الذي أصيبت به نتيجة الأعمال الإرهابية.
  • توريد وتركيب معمل لحام القضبان الحديدية في محطة كفرعايا.
  • متابعة تنفيذ مركز إصلاح العربات بجبرين بعد تعديل الوظيفة الفنية له لتصبح مهمته الجديدة تجميع القاطرات ومجموعات قطار الركاب وتصنيع وتجميع الشاحنات وصيانة وتعمير القاطرات بكافة أنواعها والعربات والشاحنات ومجموعات قطارات الركاب.
  • استكمال تنفيذ تفريعة الخط الحديدي إلى المدينة الصناعية بحسياء بطول 17كم واستكمال تجهيز وتنفيذ المرفأ الجاف في حسيا بطاقة استيعابية 10مليون طن سنوياً. عودة

المؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي:

قطار الضواحي وربط المطار:

قطار الضواحي يضم أربعة خطوط:

  • خط دمشق – الكسوة – دير علي 
  • خط دمشق – دمر – الهامة
  • خط دمشق – المعضمية – داريا  - قطنا 
  • خط دمشق - مدينة المعارض – مطار دمشق

وقد تم اقتراح تنفيذه من قبل شركة صينية عامة بقرض ميسر بضمان الحكومة , وقد تم التنسيق بين المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السورية  والمؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي على أن تقوم  بموجبه المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السورية  بإعداد الدراسة اللازمة للربط مع خطها القائم في محطة التركمانية ( بين محطتي السبينة والبحارية ) مع محطة مطار دمشق وأن يتم وضع دفتر شروط من قبل الطرفين بما يلائم الشروط التشغيلية للشبكتين. عودة

 

توريد وتركيب وتشغيل معمل تصنيع لوحات المركبات والتدريب على الاستثمار 
تمت دراسة الجدوى الاقتصادية لتشغيل معمل اللوحات في المؤسسة وهو الآن في مرحلة فض العروض، حيث سيتم إنتاج لوحات جديدة للسيارات بـ ٥ أرقام بدلاً من ٦ إضافة لرموز تدل على المحافظات، وتكمن أهمية تحديث المعمل القديم في المؤسسة وتفعيله في الاستفادة من الأيدي العاملة الموجودة، والعوائد المالية التي من المتوقع أن تزيد عن ٥ مليارات ليرة سورية سنوياً عندما يصبح قيد التشغيل.
وتأتي أهمية المشروع في تلافي العديد من العيوب في اللوحات القائمة، والتي تم إنتاجها بطريقة قديمة، إضافة لأهمية عملية سرعة الإنتاج، مقارنة مع المكابس اليدوية.عودة

 

مشاريع استثمارية في مجال النقل بالسكك:

  • يتم العمل على طرح مشاريع استثمارية في المجالات الصناعية والتجارية ضمن أملاك مؤسسة الخطوط الحديدية في مراكز بعض المدن لتأمين عائدات مالية.
  • العمل على تطوير المعهد التقاني للسكك الحديدية ليصبح معهد عال للعلوم السككية وخاصة في مجال الخطوط الملحومة.
  • تقوم مؤسسة الخط الحديدي الحجازي باستثمار عقاراتها في المحافظات الثلاثة (دمشق، ريف دمشق، درعا) مثل فندق سميراميس وغيره وهي تؤمن مردود عالي تستفيد منه المؤسسة في تأمين رواتب وأجور العاملين فيها بالإضافة إلى تنفيذ خططها. عودة


قطاع النقل الجوي

 

توسيع صالة الركاب في مطار الباسل – اللاذقية:

بلغت نسبة التنفيذ في مشروع توسيع صالة الركاب في مطار الباسل 40%، أما الجهة المنفذة فهي مؤسسة الإسكان العسكري، والعمل لا يزال مستمراً. عودة

 

تطوير نظام الإنارة الملاحية في مطار الباسل – اللاذقية:

تم الانتهاء من معظم الأعمال الإنشائية من قبل الجهة المنفذة وهي الشركة العامة لأعمال الكهرباء والاتصالات وقريباً سيتم تركيب الأجهزة الفنية فيها. عودة

 

توسعة منطقة الوصول والمغادرة في مطار دمشق الدولي:

مشروع يتم العمل فيه لتأهيل وتوسيع مبنى الركاب في مطار دمشق الدولي وتزويده بكافة التجهيزات والتسهيلات والأنظمة اللازمة لتأمين طاقة استيعابية مثلى. عودة

 

تجهيز طائرات مؤسسة الطيران العربية السورية بمحركات ليبقى أسطولها في حالة جهوزية فنية كاملة:

حيث يتم العمل باستمرار من أجل تجهيز طائرات المؤسسة وإبقائها في أفضل الحالات الفنية. عودة

 

استكمال تجهيز الساحات في مطار دمشق الدولي:

تم بموافقة السيد الوزير إبرام ملحق عقد بالتراضي مع الشركة العامة للطرق والجسور لتنفيذ مشروع تجهيز طرق وساحات المطار بالإضافة لإعادة تأهيل البحرات في مبنى المراسم في مطار دمشق. عودة

 

تشكيل لجان لإعادة هيكلة كلاً من مؤسسة الطيران العربية السورية والمؤسسة العامة للطيران المدني:

يتم العمل حالياً من قبل لجنة وزارية شكلت لهذا الغرض وبالتعاون مع وزارة التنمية الإدارية، لإعادة هيكلة كل من مؤسستي الطيران السورية والطيران المدني. عودة

 

مشروع تحرير النقل الجوي في سورية:

يتم دراسة مشروع تحرير النقل الجوي في سورية بين شركات الطيران المرخص لها حالياً بهدف تأمين سوق عمل مشتركة للنواقل الجوية لتلبية حاجة المستهلكين، وتسهيل حركة المسافرين مع التركيز على شروط الأمن والسلامة. عودة