إصلاحات هيكلية أساسية لبعض مؤسسات النقل:

  • إعادة هيكلة مؤسسة الطيران العربية السورية ، باتجاه فصل الخدمات الأرضية عن التشغيل والصيانة والإطعام كوحدات اقتصادية مستقلة وتصويب رؤاها وأهدافها.
  • إعادة هيكلة المؤسسة العامة للطيران المدني باتجاه فصل الإدارة كسلطة طيران عن تشغيل المطارات وعن تقديم خدمات الملاحة الجوية وتصويب رؤاها وأهدافها.
  • إعادة هيكلة المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السورية من خلال فصل البنية التحتية عن التشغيل والصيانة وتصويب رؤاها وأهدافها.
  • إعادة هيكلة المديرية العامة للموانىء باتجاه الفصل بين حراسة الساحل (خفر السواحل) وبين إدارة الأملاك البحرية التي يمكن أن تصبح من مهام الإدارة المحلية، والصيد البحري يصبح من مهام وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي .

 

إنشاء هيئة ناظمة ذات طابع إداري تعنى بشؤون المركبات في سوريا.

استصدار التشريعات الناظمة لعمل القطاع الخاص

وأهم التشريعات التي يتم العمل عليها:

  • قانون نقل البضائع
  • قانون نقل الركاب
  • قانون النقل المتعدد الوسائط


الفصل بين الإدارة والملكية لتشجيع القطاع الخاص على المزيد من المشاركة في نشاطات النقل.

الوصول إلى معايير رقمية قابلة للقياس لأداء نشاطات النقل من خلال الدراسات والبحوث التي يجريها مركز بحوث النقل بعد إنشائه.

التأهيل والتدريب وفق خطة تخدم الأهداف:

  1. التدريب على إجراء دراسات الجدوى الاقتصادية والفنية للمشروعات.
  2. التدريب على آليات الإعلان عن مشاريع التشاركية ومتابعتها.
  3. تدريب وتأهيل العاملين الجدد (موظفين – مهندسين جدد).
  4. التاهيل والتدريب المستمر وفق المعايير العالمية.