القطاع البري
مديريات النقل في المحافظات


ترتبط مديرية النقل في المحافظة بوزارة النقل وتمارس المهام الموكولة إليها بمقتضى القوانين والأنظمة النافذة والتي تهدف إلى الإسراع في إنجاز المعاملات وتبسيط الإجراءات وتسهيلها، وتقديم كافة الخدمات اللازمة للمواطنين، وإنجاز المعاملات على الحواسب وذلك بأسرع وقت ممكن ومن خلال التنسيق بين جميع العاملين المتواجدين ضمن الصالة الواحدة، ومنح للعاملين في الصالة الصلاحيات الكاملة واللازمة لانجاز المعاملات وفق أحكام قانون السير والمركبات والقوانين النافذة وصولاً إلى تطبيق مبدأ النافذة الواحدة، كما تقوم بالإشراف على الدوائر الفرعية ومراكز خدمة المواطن التي يتم إحداثها بقرارات من وزارة النقل.
وتقوم المديرية بإنجاز مهامها من خلال الدوائر التالية:

أولاً ـ الدائرة الفنية:
تمارس هذه الدائرة مهامها بالتنسيق مع مديرية شؤون المركبات في الوزارة، وتضم الشعب التالية:

1ـ شعبة التبدلات الفنية:
تقوم هذه الشعبة بدراسة وإعداد الموافقات على طلبات التبدلات الفنية أو إضافة أجزاء جديدة للمركبات بكافة أنواعها وفئاتها، كما تقوم بدراسة وإعداد الموافقات على تغيير فئة المركبة وتعتمد هذه الشعبة في عملها على الشروط والمواصفات والمعايير التي تحددها الوزارة، وتقوم بالمهام التالية:

1. دراسة وإعداد الموافقات على طلبات تبديل المحركات في المركبات الآلية، وغرف قيادة وشاسي المركبات بما يتفق والشروط المحددة في قانون السير والمركبات وتعديلاته والأنظمة النافذة.
2. إعداد الموافقات على طلبات إضافة مقطورة أو نصف مقطورة إلى المركبات الآلية وذلك حسب قانون السير والمركبات والقرارات والأنظمة النافذة.
3. إعداد الموافقات على طلبات التصنيع المحلي لكافة فئات المركبات الآلية وفق قانون السير والمركبات والقرارات والأنظمة النافذة.
4. إعداد الموافقات على طلبات تحويل فئات المركبات وفق أحكام قانون السير والمركبات النافذة والقرارت والأنظمة النافذة.
5. إعداد نماذج المخططات والدراسات المقررة لكافة الموافقات الفنية.
6. إجراء الفحص الفني للمركبات الآلية الخاضعة للتبدلات الفنية للتأكد من هوية المركبة ومطابقتها لرخصة سيرها واضبارتها.
7. إصدار الموافقات المبدئية والنهائية لكافة التبدلات الفنية.
8. الإشراف على عمل لجان الدائرة الفنية.
9. تقديم المقترحات اللازمة لانجاز معاملات التبدلات الفنية بالسرعة الممكنة.
10. الأعمال الأخرى التي يعهد بها إليها ضمن اختصاصها وفق القوانين والأنظمة النافذة.


2ـ شعبة اللجان الفاحصة:
تقوم هذه الشعبة بكل ما يتعلق بإجراء الفحص الفني الدوري للمركبات بكافة أنواعها وفئاتها والتأكد من جاهزية المركبات للسير وذلك من خلال الأجهزة الفنية المتوفرة لدى مديرية النقل وكنتيجة لعملية الفحص يتم إصدار ضبط الفحص لبيان مدى جاهزية المركبة للسير وفق المعايير التي تعتمدها الوزارة. وتقوم بالمهام التالية:

1. إجراء الفحص الفني الدوري للمركبات على اختلاف أنواعها وفئاتها والتأكد من هوية المركبة حسب رخصة السير وضبط الفحص واضبارة المركبة ومطابقتها مع الواقع.
2. التأكد من الصلاحية الفنية للمركبة ومدى جاهزيتها للسير.
3. الإشراف على مسارب الفحص الفني الموجودة ضمن مسارب الفحص الفني في المديرية وفي الدائرة الفرعية.
4. الإشراف على صيانة مسارب الفحص الفني الخاصة وتنظيم المحاضر اللازمة بذلك بالتنسيق مع وزارة النقل.
5. تنظيم عمل لجان الفحص الفني ضمن: أ‌- ‌مديرية النقل.   ب‌- ‌الدوائر الفرعية أو مراكز الخدمة.   ت‌- ‌مناطق الحرم الجمركي أو الأمانات الجمركية.


ثانياً ـ دائرة المركبات:
تمارس هذه الدائرة مهامها بالتنسيق مع مديرية شؤون المركبات في الوزارة، وتقوم بمتابعة كل ما يجري ضمن صالات المديرية وانجاز المعاملات لضمان سير العمل على أفضل وجه ويتبع لهذه الدائرة كافة الموظفين الذين يعملون على النظام الحاسوبي المعتمد لإنجاز المعاملات ضمن صالات تقديم الخدمة من موظفي الصالات، وتقوم بالمهام التالية:

1. تسجيل كافة أنواع المركبات الآلية وتجديد ترخيصها ونقل ملكيتها...الخ. وفق أحكام قانون السير والمركبات النافذ، وقانون رسوم المركبات والقرارات والتعليمات النافذة.
2. استيفاء رسوم المركبات ومنح اللوحات ورخص السير لكافة فئات المركبات.
3. تنظيم الأضابير والسجلات والوثائق الخاصة بالمركبات، وتنظيم أرشيف خاص بالمركبات والعمل على إدخالها على الحواسب وبرمجتها.
4. دراسة شكاوى المواطنين ومعالجتها في ضوء القوانين والأنظمة النافذة.
5. الإشراف على مستودع اللوحات ومستودعات أضابير المركبات الآلية.
6. إعداد الجداول اللازمة باللوحات المطلوب تصنيعها حسب الفئات سواء كانت من المخصص لها أو بدل بالي.
7. الإشراف على لجان إتلاف اللوحات ورخص السير والوثائق المطلوب إتلافها حسب القوانين والآنظمة النافذة.

وتتألف من الشعب التالية:

1ـ شعبة المركبات: وتقوم بالمهام التالية:

1. التأكيد على تطبيق القوانين والقرارات والبلاغات والتعليمات المتعلقة بالمركبات المسموح بانجازها في هذه الشعبة وفق قانون السير والمركبات وقانون رسوم المركبات النافذ.
2. استيفاء الرسوم المفروضة على هذه الفئة من المركبات.
3. منح اللوحات ورخص السير لهذه الفئة من المركبات والعمل على برمجتها على الحاسب.
4. دراسة شكاوي المواطنين وطلباتهم كل في مجال اختصاصه، ومعالجتها في ضوء القوانين والأنظمة النافذة واقتراح ما يلزم بشأنها.
5. وضع المقترحات اللازمة لإنجاز المعاملات الخاصة بالشعبة ورفعها إلى الوزارة عن طريق دائرة المركبات.
6. تسجيل المركبات ونقل ملكيتها وإجراء كافة المعاملات المطلوبة على هذه الفئة من المركبات والعمل على برمجتها على الحاسب.


2ـ مستودع اللوحات: يقوم بالمهام التالية:

1. منح لوحات المرور، والتجربة، والحكومية، والخاصة، والعامة، والاستثمار.
2. استلام وتسليم اللوحات بكافة فئاتها.
3. استلام اللوحات الواردة عن طريق البريد الرسمي.
4. تسجيل اللوحات المفقودة إحداهما أو كلاهما أو المركبات التي فقدت رخصة سيرها، وإتلاف اللوحات الملفاة عن طريق لجنة خاصة بذلك.
5. تنظيم كتب باللوحات البالية ورفعها إلى دائرة المركبات.
6. تنظيم الكتب الخاصة باللوحات الممنوحة على سبيل الإعارة لرفعها إلى الوزارة.


ثالثاً ـ الدائرة الإدارية والقانونية:
تمارس هذه الدائرة مهامها بالتنسيق مع مديرية الشؤون الإدارية والقانونية في الوزارة، وتقوم بالمهام التالية:

1. إعداد مشاريع جميع الصكوك المتعلقة بالعاملين في المديرية (التعاقد، التعيين، الترفيع، الإجازات، المكافآت....الخ)
2. دراسة جميع القضايا القانونية المتعلقة بالمديرية، واقتراح الحلول لها وفق الأنظمة والقوانين النافذة.
3. إعداد الأضابير والبطاقات الذاتية للعاملين.
4. دراسة كافة الوكالات المنظمة بالمركبات الآلية قبل العمل بها في المديرية.

وتتألف من الشعب التالية:

1ـ الشعبة القانونية: وتقوم بالمهام التالية:

1. دراسة كافة المعاملات القانونية المتعلقة بعمل المديرية ورفع المقترحات اللازمة بشانها وفق القوانين والانظمة النافذة.
2. دراسة القضايا والخلافات التي قد تنشأ عنها دعاوى على المديرية او الوزارة وتتابعها لدى مختلف المحاكم بالتنسيق مع مديرية الشؤون الادارية والقانونية في الوزارة.
3. إعداد الدفوع والدراسات والوثائق اللازمة للدعاوى المقامة والتي يطلب تحريكها أمام القضاء، ومسك سجل بها لتدوين كافة المراحل والنتائج التي وصلت إليها الدعاوى، وتتبع تنفيذ هذه الأحكام حسب الحال بالتنسيق مع مديرية الشؤون الإدارية والقانونية في الوزارة.
4. وضع إشارة الحجز على المركبات بموجب كتاب رسمي او إزالته.
5. أرشفة الكتب المتعلقة بالحجوزات الكترونيا وضمن الأضابير.


2ـ شعبة شؤون العاملين: وتقوم بالمهام التالية:

1. معالجة المعاملات الإدارية المتعلقة بشؤون العاملين في المديرية ومسك وأرشفة السجلات والأضابير اللازمة لذلك وفقا لأحكام القوانين والقرارات والتشريعات والتعليمات والأنظمة الصادرة.
2. دراسة حاجة المديرية من العاملين وإعداد الكتب ورفعها للوزارة.
3. متابعة التقيد بتنظيم وتوزيع العمل بين العاملين لدى المديرية ومراقبة دوامهم.
4. تلقي لوائح الغياب والتأخير والمهمات والإجازات الساعية التي تعدها الدوائر ذات العلاقة والمحالة من المديرية لإجراء اللازم أصولاً.


3ـ شعبة أمانة السر والأرشفة:

تعتبر مسؤولة عن أعمال الديوان والبريد الصادر والوارد، وأعمال النسخ والتصوير والتوثيق والحفظ، وتمارس المهام التالية :

1. استلام وتسليم البريد العادي والإلكتروني والفاكسات وتسجيلها أصولاً ومتابعة المراسلات.
2. القيام بأعمال النسخ والطباعة والتصوير والتوثيق والحفظ.
3. القيام بالأعمال الأخرى التي يعهد بها إليه ضمن اختصاصه.


رابعاً ـ دائرة المعلوماتية والإحصاء:
تمارس هذه الدائرة مهامها بالتنسيق مع مديرية المعلوماتية والإتصالات في الوزارة، وتقوم بالمهام التالية:

1. تنظيم وإنشاء قاعدة بيانات حاسوبية تحتوي على كافة البيانات المتعلقة بالمركبات وتحقيق الربط بالشبكة الحاسوبية.
2. تطوير آلية إجراء المعاملات.
3. تدريب العاملين في المديرية على استخدام الحاسوب وأنظمة التشغيل والبرامج التطبيقية.

وتتألف من الشعب التالية:

1ـ شعبة الإحصاء: وتقوم بالمهام التالية:

1. إعداد الجداول الإحصائية الدورية عن المركبات المسجلة في المديرية على اختلاف أنواعها وفئاتها تمهيداً لرفعها إلى الوزارة أو إلى أي جهة تطلبها وفق القوانين والأنظمة النافذة.
2. إعداد الجداول الإحصائية الدورية للرسوم المستوفاة عن المركبات وإعداد تحليل عنها تمهيدا لرفعها إلى الوزارة.
3. ما تكلف به من أعمال في مجال اختصاصها.


2ـ شعبة الحاسب الالكتروني: وتمارس المهام التالية:

1. إدخال كافة المعلومات الموجودة في أضابير المركبات إلى الحاسب مع كافة قرارات الحجز الصادرة عن الجهات الرسمية.
2. إدخال التبدلات الطارئة على قيود المركبات على الحاسب.
3. إنجاز كافة المعاملات المتعلقة بالمركبات على الحاسب.
4. الإشراف على إعداد و تصميم وتوليد التقارير والدراسات اللازمة.
5. إنجاز كل ما تكلف به من أعمال في مجال اختصاصها.


خامساً ـ دائرة نقل الركاب:
تمارس هذه الدائرة مهامها بالتنسيق مع مديرية شؤون نقل البضائع والركاب في الوزارة، وتقوم بالمهام التالية:

1. متابعة تنفيذ القوانين والأنظمة والقرارات والتعليمات الناظمة لأمور نقل الركاب.
2. المشاركة في عمل لجنة نقل الركاب المشترك الخاصة بمنح الموافقات على تسجيل سيارات الركوب المتوسطة والكبير على بعض الخطوط من اجل تسجيلها اصولا او تغيير خطوط سيرها.
3. دراسة الشكاوى المتعلقة بمجال عملها، واقتراح مايلزم بشأنها بما يؤمن رفع سويتها وتطويرها ومعالجة الصعوبات، واقتراح الحلول المناسبة وفق القوانين والأنظمة النافذة.
4. متابعة ومراقبة حسن تطبيق قانون الجمعيات التعاونية وتعديلاته وأوامره وعن الجمعيات المراد إنشاؤها في المحافظة.
5. دراسة طلبات تأسيس وإشهار الجمعيات التعاونية للنقل والجمعيات التعاونية لمالكي السيارات واتحاداتها وفق الأحكام القانونية النافذة.
6. حضور اجتماعات الجمعية العمومية للجمعيات التعاونية التعاونية للنقل وكذلك حضور اجتماعات اتحادها في المحافظة.
7. مسك أرشيف خاص للجمعيات التعاونية للنقل القائمة في المحافظة.
8. العمل على نشر الوعي التعاوني بين المواطنين بغية تطوير هذا القطاع وإحداث جمعيات تعاونية للنقل في مناطق المحافظة المختلفة.
9. تدقيق السجلات والأمور المالية الخاصة بالجمعيات التعاونية بالتنسيق مع الوزارة.
10. القيام بكافة الأعمال الأخرى التي تكلف بها ضمن اختصاصاتها.


سادساً ـ دائرة المحاسبة:
يحدد مهامها حسب نظام المحاسبة الخاص بوزارة المالية وتقوم بالمهام التالية:

1. إعداد مشروع ميزانية المديرية.
2. إعداد جداول الأجور والتعويضات والاستحقاقات المالية.
3. مسك القيود والسجلات المحاسبية للدائرة
4. إعداد دراسة كلف التدريب.
5. استلام طلبات الشراء وتنظيم أعمال المشتريات.
6. تنظيم المستودعات وترتيب موجوداتها ومسك سجلاتها.
7. استلام المواد وتسجيل مواصفاتها وتنظيم عمليات تسليمها أو إتلافها أو استهلاكها
8. كل ما يتعلق بالأمور المالية التي يتطلبها حسن سير عمل المديرية
9. القيام بكل ما تكلف به من أعمال ضمن اختصاصها وفق القوانين والأنظمة النافذة.


سابعاً ـ الدوائر الفرعية:
تحدث هذه الفروع بقرار من الوزير وفق الحاجة والضرورة، وتقوم بنفس أو بعض مهام المديريات التابعة لها، والتي تحدد في قرار إحداثها بناء على دراسة من قبل مديرية النقل التابعة لها هذه الدوائر الفرعية، وتحدث في هذه الفروع الشعب اللازمة وتحدد مهامها بنفس المهام المحددة للشعب ضمن المديرية، ويتم العمل ضمن الدوائر الفرعية عن طريق الربط الحاسوبي بين المديرية الرئيسية وهذه الدوائر أو مع الوزارة.

ثامناً ـ مراكز الخدمة:
تحدث هذه المراكز بقرار من الوزير وفق الحاجة والضرورة، وتقوم بنفس أو بعض مهام المديريات التابعة لها، والتي تحدد في قرار إحداثها بناء على دراسة من قبل مديرية النقل التابعة لها هذه المراكز، وتحدث في هذه الفروع الشعب اللازمة وتحدد مهامها بنفس المهام المحددة للشعب ضمن المديرية، ويتم العمل ضمن هذه المراكز عن طريق الربط الحاسوبي بين المديرية الرئيسية وهذه المراكز أو مع الوزارة.