جهاز قياس وتسجيل سرعات المركبات Tachograph (المعروف بخطأ شائع باسم الصندوق الأسود)
ومراحل اعتماده من قبل وزارة النقل في الجمهورية العربية السورية
تعريف التاكوغراف Tachograph وتطوره التاريخي:
يمكن تعريف التاكوغراف بأنه جهاز يسمح بتسجيل سرعات المركبات وتطور هذه السرعات مع زمن السير، وقد كانت النسخ الأولى من الجهاز تسمح بتسجيل هذه السرعات على قرص من الورق المقوى (ديسك)، وقد نص القانون الألماني منذ عام 1953 على الإجبار على تركيب الديسك في جميع المركبات الشاحنة والباصات ذات الإستخدام التجاري التي يتجاوز وزنها القائم 7.5 طن، وتم تعميم الفكرة على البلدان الأوروبية بموجب التعليمات الأوروبية 85/1238 ewg الصادرة بتاريخ 20 كانون الأول عام 1985 و النافذة بدءأ من 29 أيلول 1986، وتنص هذه التعليمات على ضرورة وجود جهاز التاكوغراف (القرص) في جميع المركبات التجارية التي يزيد وزنها الإجمالي عن 3.5 طن أو التي يزيد عدد مقاعدها على 9 مقاعد.
وكان التاكوغراف القديم يسمح بتسجيل سرعات المركبات وفترات العمل والإستراحة على ديسك واحد خلال فترة 24 ساعة. وهذا ماكان يسمح بمراقبة تجاوزات السرعة وكذلك مخالفات زيادة الفترات المتصلة لعمل السائقين عما تسمح به قوانين العمل لأغراض السلامة الطرقية. وبالتالي فقد نصت التعليمات في حينه على ضرورة حيازة السائق لجميع الأقراص المستعملة خلال الأسبوع بالإضافة إلى آخر يوم من الأسبوع السابق. أما بالنسبة للشركات التي يعمل بها السواق، فقد نصت التعليمات على ضرورة الإحتفاظ بجميع الأقراص خلال فترة السنة.
التاكوغراف الإلكتروني وتطبيقه:
مع التطور الحاصل في مجال الصناعة الإلكترونية، فقد حل التاكورغراف الالكتروني Electronic Tachograph محل التكوغراف التقليدي الورقي. ويتميز هذا الجهاز بإمكانية تسجيل معطيات السرعة وتطورها مع الزمن على ذاكرة الكترونية مع إمكانية تخزين هذه المعطيات لمدة 30 يوم وإظهارها عبر عدد من الوسائط (شاشة، طابعة، قارئ بطاقات..) كما هو مبين بالشكل:
وقد نصت التعليمات الأوروبية 2002/1360 eu على ضرورة حلول التاكوغراف الرقمي محل الديسك الورقي التقليدي في جميع المركبات المشمولة بالتعليمات السابقة الصادرة عام 1985، وعلى ضرورة شمول هذا الجهاز في المركبة من قبل المصنع المنشأ بدءا" من 1/1/2006.
مبدأ عمل جهاز التاكوغراف الإلكتروني ومهامه:
يتألف جهاز التاكوغراف الالكتروني من المكونات التالية:
1- وحدة المعالجة Vehicle Unit (VU)، وتعتبر وحدة إدارة النظام والتي يجب أن تكون مثبتة داخل المركبة.
2- وحدة عداد السرعة وعداد المسافة والتي يجب أن تكون ضمن نطاق الرؤية الواضحة بالنسبة للسائق.
ترسل وحدة المعالجة إشارات إلى عداد السرعة وعداد المسافة، و بنفس الوقت تقوم وحدة المعالجة بإستقبال الإشارات من المركبة (صندوق الغيار Gearbox) عبر الكابلات التي تصل حساس الحركة مع وحدة المعالجة بشكل مباشر.
تقوم الوحدة بتخزين المعلومات عن السائق من خلال بطاقته الواجب وضعها في مكانها المخصص لها في الجهاز، وكذلك إظهار أي خلل أو خطأ أو محاولة للعبث بالنظام وأية معلومات أخرى عن المركبة، وهذه المعلومات ممكن أن تحصلها الجهات المعنية حسب صلاحية كل جهة.
يوضع قارئ جهاز التاكوغراف الالكتروني ضمن لوحة قيادة المركبة (التابلوه) بشكل مشابه لتركيب المسجلة العادية.
ويسمح جهاز التاكوغراف الالكتروني بتسجيل وتوثيق البيانات التالية:
1- بداية ونهاية الرحلة.
2- تجاوزات السرعة القصوى المعتمدة إذا زادت فترة التجاوز عن /15/ ثانية المقدرة لحالات التجاوز ويصدر تنبيه بتجاوز السرعة ويسجلها بعد مضي فترة السماح المذكورة.
3- التاريخ والزمن لكل رحلة ومدتها ومدة خرق الحدود التي يتم برمجتها مسبقاً.
4- مدة التوقف وزمنه.
5- اسم السائق وذاتيته في أي لحظة (من خلال بطاقة السائق الذكية).
6- مدة السياقة من قبل السائق المخصص وتسجيل مخالفة في حال تجاوز عدد ساعات العمل اليومية المحددة و المبرمجة على بطاقة السائق الذكية.
7- يحتفظ الجهاز بالمعلومات وبالتجاوزات المسجلة لمدة /30/ يوماً، ويمكن الحصول على تقارير ورقية طباعية أو من خلال خطوط بيانية تظهر بشكل آني السرعة في أي لحظة.
8- في حال تم فصل الجهاز من قبل السائق يبين الجهاز ذلك بتقرير كتابي مدة الفصل أو إغلاق الجهاز.
9- وقد تتوفر في بعضها معلومات أكثر تفصيلاً مثلاً (وضع حزام الأمان).
اعتماد جهاز التاكوغراف الإلكتروني من قبل وزارة النقل:
- تم إعتماد جهاز مراقبة السرعة (التاكوغراف) بناء على إقتراح وزارة الداخلية بكتابها رقم 3564 تاريخ 13/9/ 2004 المستند لمحضر اجتماع اللجنة الدائمة للسلامة الطرقية رقم /6/ تاريخ 1/9/2004.
- صدر الكتاب رقم 17122/9 تاريخ 7/11/2004 الموجه إلى وزارة الإقتصاد والتجارة بشأن عدم منح إجازات إستيراد لحافلات نقل الراكب الكبيرة والمتوسطة والتي ستعمل بالنقل بين المدن وبالنقل الخارجي الدولي وكذلك إستيراد السيارات الشاحنة بوزن قائم أكبر من /11/ طن إلا إذا كانت مزودة مسبقاً بجهاز مراقبة السرعة (التاكوغراف).
وكذلك صدر الكتاب 180/71 تاريخ 5/9/2004 والكتاب رقم 14251/8 تاريخ 9/9/2004 بشأن إعلام الشركات الإستثمارية لتركيب هذا الجهاز ضماناً لسلامة المواطنين وحفاظاً على إستمرارية نجاح هذه الشركات.
كما صدر عن وزارة النقل عدة تعاميم لتحديد تاريخ البدء بتركيب هذا الجهاز ووضعه بالإستهلاك المحلي وتحديد فئات المركبات التي سيتم تركيب الجهاز عليها وهي:
1- التعميم رقم 487/ت1/9 تاريخ 24/2/2005 الذي حدد تاريخ 1/4/2006 للبدء بإستخدام الجهاز وتركيبه على كافة المركبات الشاحنة التي وزنها أكثر من /11000/ كغ والميكروباصات والباصات. (ويشمل ذلك المركبات القديمة المتواجدة في الإستخدام المحلي والمستوردة قبل نفاذ تعليمات وزارة الإقتصاد القاضية بعدم إستيراد المركبات المعنية مالم تكن مزودة بالتاكو غراف منذ المصنع).
2- التعميم رقم 802/ت3 تاريخ 27/3/2006 الذي أعطى مهلة لتركيب الجهاز حتى 1/6/2006 (وذلك بسبب تكاثر الشكاوي عن عدم توفر العدد الكافي من أجهزة التاكوغراف في الأسواق المحلية في حينه).
3- التعميم رقم 935/ت3/9 تاريخ 9/4/2006 الذي أشار إلى أن الجهاز يطبق على جميع سيارات الركوب المتوسطة والكبيرة العاملة بين المحافظات وفي النقل الخارجي والذي يشمل المركبات العاملة بين المدن ضمن المحافظة الواحدة وإن المركبات الحكومية مشمولة بتركيب الحهاز.
4- تم مرة أخرى تمديد المهلة المحددة لتركيب الجهاز على المركبات المتواجدة في الإستخدام وذلك بموجب التعميم رقم 1116/ت3/9 تاريخ 30/4/2006 الذي أعطى مهلة لتركيب الجهاز إعتباراً من 1/8/2006 بحيث لن يتم تجديد أية رخصة سير بعد هذا التاريخ إلا إذا كان الجهاز مركباً على المركبة الآلية.
5- أخيراً صدر التعميم رقم 2994/ت4/9 تاريخ 10/12/2006 المتضمن عدم تجديد الترخيص بدءاً من 1/1/2007 لأي ميكروباص أو باص يعمل بالنقل بين المدن وبالنقل الخارجي الدولي والمركبات الشاحنة التي يزيد وزنها على 11 طن إذا لم تكن تحوي جهاز التاكوغراف الرقمي عند خضوعها للفحص الفني. وبذلك لا يتم منذ هذا التاريخ تجديد تسجيل هذه المركبات عند خضوعها للفحص الفني مالم تكن مزودة بأحد أجهزة التاكوغراف المعتمدة من قبل اللجنة المشكلة في وزارة النقل.