مراكز الفحص الفني

إن عوامل السلامة والأمان والحفاظ على البيئة يتطلب إجراء فحص فني دوري للمركبات، وقد حرصت وزارة النقل على تطوير ورفع مستوى أداء خدمات الفحص الفني للمركبات وتوفير بيئة خدمية راقية ومميزة لفحص المركبات من خلال إحداث مراكز الفحص الفني والتي تعمل على أحدث أنظمة الأتمتة في بيئة مريحة وسهلة وميسرة.

 

مراحل و خطوات الفحص الفني المؤتمت للمركبات:

 إن إجراءات التحضير لما قبل الفحص الفني تقتصر عادة على تنظيف السيارة المراد فحصها من الأعلى والأسفل بالإضافة إلى تعيير ضغط هواء العجلات بما يتناسب مع القيم المشار إليها من الشركة الصانعة.
و بعد أن يتم دفع الرسوم المترتبة على إجراء الفحص الدوري يتم تقديم ايصالات الدفع إلى مكتب تسجيل إجراء الفحص  ليتم تسجيل السيارة على الحاسب على أنها قد سددت الرسوم المترتبة على إجراء الفحص الدوري وعندها يصبح بامكانها التوجه إلى مسرب الفحص الفني ليتم التأكد من خلال شاشة الجهاز المبين بالصورة أن السيارة قد تم تسجيلها وأصبح بالامكان دخولها إلى مسرب الفحص الفني الذي تبدأ أجهزته بالعمل اوتوماتيكاً.

بعدها يتم التقدم بالسيارة  إلى خط الفحص والبدء بإجراء الفحص الفني من خلال القيام بفحص الغازات المنطلقة من عادم الغازات وتخزين نتائج الفحص أوتوماتيكياً على الحاسب بواسطة الشبكة الحاسوبية.

ثم يتم الانتقال إلى جهاز فحص المخمدات المدمج مع وحدة قياس الوزن المحوري حيث يتم بهذه المرحلة قياس الوزن المحوري للآلية وقياس مدى فعالية المخمدات التي تؤثر على مدى التصاقية العجلات بالأرض.
تبدأ الخطوة التالية بالمرور فوق صفيحة جهاز قياس انحراف العجلات ليتم قياس الانحراف الزاوي لكل من المحور الأمامي والمحور الخلفي للآلية.

في الخطوة التالية يتم الانتقال إلى جهاز فحص المكابح، حيث يتم فحص قوة مكابح العجلات الأمامية والخلقية ومكابح اليد بالإضافة إلى حساب الفرق بين قوة الكبح لكل من الدولاب اليميني واليساري للمحور الأمامي والخلفي وبالإضافة إلى قياس قوة الكبح الكلية وتباطؤ السيارة.

بعد الانتهاء من فحص المكابح، يتم التقدم نحو حفرة الفحص الفني من أجل القيام بإجراء الفحوصات البصرية من قبل المراقبين الفنيين وفي هذه المرحلة يتم الوقوف بالعجلات على جهاز فحص الوصلات المفصلية حيث يقوم الجهاز بتحريك العجلات بالاتجاهات الأربعة مما يتيح للمراقب مشاهدة أي تخلخل أو اهتراء في الوصلات المفصلية. في هذه المرحلة أيضاً يتم إجراء الفحوصات البصرية الأخرى لكامل السيارة مثل الأنوار الخلفية، اهتراء العجلات، وعمل ماسحات الزجاج.

أخيراً يتم التقدم بالسيارة إلى جهاز فحص الأنوار الأمامية، حيث يتم فحص شدة الإضاءة وفحص مدى انحراف الأشعة الضوئية للمصابيح الأمامية.

في نهاية الفحص يتم الخروج بالسيارة خارج مركز الفحص ليأخذ السائق من مكتب طباعة التقرير النهائي تقرير نتائج الفحوصات التي أجريت لسيارته والتي تكون قد خزنت أوتوماتيكياً في الملف الخاص للسيارة المحتفظ به في حاسب الوزارة.