عيوب الرصف الإسفلتي والأسباب الرئيسية لحدوث الشقوق



 

يتكون الطريق من /3/ طبقات أساسية، وهي طبقة الأساس، وطبقة الأساس المساعد، والطبقة العليا وهي طبقة الرصف، ويُعرف الشق الإسفلتي بأنه العيب الذي يظهر في طبقات الطريق العليا، وينتج عن عدة أسباب، أولها، الاحتكاك بين العجل والإسفلت، ونقص نسب المواد المكونة لخلطات طبقات الرصف، وتوجد أسباب أخرى رئيسية هي المكونة للشقوق والعيوب الإسفلتية. سنتعرف على عيوب الرصف الإسفلتي، والأسباب الرئيسية لحدوث كل شق، وعلى درجة الشق، هل هو شق بسيط الشدة أو عالي الشدة.

تتسبب كل من الحمولات المرورية، والظروف البيئية في حدوث إجهادات، وتشوهات متكررة بشكل متناوب، مما يؤدي إلى ظهور عجز في طبقات الرصف المرنة، والتي تظهر بشكل تشوهات تخدد وتشققات تعب، وتعدُّ كل من تشوهات التخدد وتشققات التعب من أهم معايير تقييم أداء الخلطات الإسفلتية في طبقات الرصف المرن للطرق، كما وتُعرف مقاومة الخلطات الإسفلتية للتعب بقدرتها على الاستجابة للحمولات المرورية المتكررة تحت تأثير الشروط البيئية السائدة دون حدوث تشققات ملحوظة أو انهيار مبكر؛ حيث تتسبب كل من الحمولات المرورية، والظروف البيئية في حدوث إجهادات وتشوهات متكررة بشكل متناوب مما يؤدي إلى ظهور العجز في الخلطات الإسفلتية، والذي يتجلى من خلال تشققات التعب التي تعد معياراً رئيساً من معايير الانهيار المطبقة في تصميم طبقات الرصف وفق الطرق الميكانيكية، كما وتعدّ الخصائص التي تعبر عن تعب الإسفلت عاملاً أساسياً في عملية التصميم الإنشائي لطبقات الرصف، من خلال العلاقة بين تشوه الشد الأفقي في الألياف السفلية عند قاعدة طبقة القميص الأسفلتي وتشققات التعب، حيث يتم فرض قيمة حدية لتشوه الشد الأفقي المرن بحيث لا تتجاوز تشققات التعب القيم المسموحة وفق معايير الانهيار في نهاية العمر التصميمي لطبقات الرصف.

 

رابط المقال

 

إعداد: محمود السعيد

- إجازة في الإعلام / جامعة دمشق.

- أمين تحرير مجلة النقل.

 

المصادر:

1-تأثير التدرج الحبي للمواد الحصوية على أداء الخلطة الإسفلتية من حيث معيار التعب، رسالة ماجستير-جامعة دمشق، المهندسة دينا تنبكجي.

2- ملتقى المهندسين السوريين-موقع إلكتروني.

3-الإسقلت من الألف إلى التاء- موقع إلكتروني.