النّقل الدّولي بالقطارات والمنظّمات الدّوليّة السّككيّة والخطوط الحديدية السّوريّة


                       

                         

     

               

ملخص تمهيدي:

 

تعتمد فعّالية النّقل بالخطوط الحديديّة على المستوى العالي من التشغيل المشترك (Interoperability) بين شبكات الخطوط الحديديّة، وإنّ قابلية التّشغيل المشترك للخطوط الحديديّة مفهوم واسع للغاية ويتطلّب تنفيذه تعاون العديد من المؤسسات، وميزانيات ضخمةويستغرق وقتاً طويلاً.

 

تضمّ هذه الدّراسة شرحاً مفصّلاً عن ثلاث مكوّنات رئيسيّة للتّشغيل المشترك للخطوط الحديديّة هي:

أ) التّشغيل المشترك القانوني: الالتزامات التّعاقديّة الموحّدة تجاه الزّبائن من المصدر إلى المقصد.

ب) التّشغيل المشترك الفنّي: المؤشّرات الفنّية المشتركة للبنى التحتيّة للخطّ الحديديّ والأدوات المحرّكة والمتحرّكة.

ج) التّشغيل المشترك التّشغيلي: التّطبيقات التّشغيليّة المنسّقة على كامل المحور الدّولي.

 

تم في هذه الدّراسة تحديد ثلاثة مستويات من التّشغيل المشترك الفنّي والتّشغيلي:

  • المستوى الأول A: عندما لا يكون ممكناً عبور شاحنات القطار للحدود.
  • المستوى الثاني B: عندما يكون ممكناً عبور شاحنات القطار للحدود.
  • المستوى الثالث C: عندما يكون ممكناً عبور شاحنات القطار والقاطرة للحدود.

 

وكذلك تمّ في هذه الدّراسة التّعريف بالمؤشّرات الفنّية للبنية التحتيّة للخطّ والأدوات المحرّكة والمتحرّكة الواجب الاتّفاق عليها لتعزيز التّشغيل المشترك الفنّي، ومؤشّرات التّشغيل المشترك التّشغيلي.

 

كما تضمّنت الدّراسة شرحاً موجزاً عن بعض أهم المنظّمات والمبادرات الموجودة لتشجيع التّعاون بين الدّول من أجل النّقل بالخطوط الحديديّة مع لمحة عن أهدافها وهيكليّتها ومهامها والدّول المشاركة فيها.

 

أخيراً تمّ التطرّق إلى مدى انعكاس هذه المفاهيم ومشاركة المؤسّسة العامّة للخطوط الحديديّة السّوريّة في النّقل الدّولي بالخطوط الحديديّة والمنظّمات الدوليّة.

        

                       

رابط المقال

 

 

إعداد: المهندس إبراهيم خضرو مدير الحركة والنّقل في المؤسّسة العامّة للخطوط الحديديّة السّوريّة، دبلوم في هندسة التشغيل واقتصاد النقل بالخطوط الحديدية - جامعة النقل والمواصلات / جيلينا – سلوفاكيا، ومدرّس في المعهد التّقاني للخطوط الحديديّة.