لمحة تاريخية

كانت مهام واختصاصات قطاع النقل تابعة لوزارة المواصلات (النافعة) لحين إحداث وزارة النقل بموجب المرسوم التشريعي رقم /93/ تاريخ 1974/9/23.
وكان آخر توزيع لهذه المهام والاختصاصات بصدور المرسوم التشريعي رقم 209 لعام 2003، القاضي بإحداث مؤسسة عامة ذات طابع خدمي تنموي تسمى (المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية) ترتبط بالسيد وزير النقل بدءاً من 1/1/2004، وبهذا المرسوم تم فصل إحدى أهم المهام التي سبق وأوكلت لوزارة المواصلات "النافعة" خلال السنين السابقة، وهي مهمة الطرق والجسور المركزية في سورية، أما ما يتعلق بشبكة الطرق والجسور المحلية في المحافظات فبقيت من مهام (وزارة الإدارة المحلية، مديريات الخدمات الفنية في المحافظات).
تعتبر وزارة المواصلات أو "النافعة"  - التي تشكلت عام 1920 - الوزارة الأم لعدد من الوزارات التي تشكلت خلال قرن من الزمن، إذ كانت تتولى قطاعات عديدة من الخدمات التي تقدمها الدولة للمواطنين، وأدت دوراً هاماً في بناء البنية التحتية لاقتصاد سورية من خلال المهام والاختصاصات التي ارتبطت بها في المجالات التالية: (الطرق والجسور، الاتصالات، البريد، النقل، الري، الإذاعة، النفط والثروة المعدنية، الكهرباء، الإنشاء والتعمير، المرافق العامة، الطيران المدني، الأرصاد الجوية).

أُعطيت النافعة تسميات أخرى في التشكيلات الوزارية السورية منذ العشرينيات من القرن العشرين وحتى إلغائها وهي: (مديرية الأشغال العمومية، وزارة الأشغال العامة، وزارة الأشغال العامة والبريد والبرق، وزارة الأشغال العامة والمواصلات، وزارة المواصلات).
كما تم إحداث وتكليف عدد من الوزارات بمهام واختصاصات وزارة (المواصلات - النافعة) خلال القرن العشرين، يمكن أن نذكر منها: (البلدية والقروية، الإعلام، الأشغال العامة والثروة المائية، النفط والثروة المعدنية،الكهرباء، الإنشاء والتعمير، الإسكان والمرافق، الإدارة المحلية، الري، النقل).

 

عن كتاب "تاريخ النقل في سورية" - دمشق 2006