القطاع السككي
إنشاء الخطوط الحديدية

 

إحداثها ومراحل تطورها:

  • في عهد الوحدة السورية – المصرية أُحدثت الشركة العامة لإنشاء الخطوط الحديدية بموجب القرار الجمهوري رقم 39 لعام 1959 تحت اسم مؤسسة إنشاء الخطوط الحديدية ودُمجت فيما بعد مع مؤسسة سكك حديد الدولة السورية بموجب المرسوم التشريعي رقم 153 لعام 1963 بحيث أضحى الاسم الجديد المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السورية بقسميها:
  1. قسم الاستثمار: مهمته استثمار المحاور القائمة.
  2. قسم الإنشاء: مهمته تطوير محاور الشبكة القائمة وتنفيذ محاور جديدة وفق المخطط العام لتطوير الشبكة وحسب الخطط الموضوعة بحيث يتم ربط كافة محافظات القطر مع بعضها البعض ومراكز الإنتاج بمرافئ التصدير والاستيراد وكان هذا القسم يتولى الصرف على المشاريع الاستثمارية للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية السورية.
  • وبموجب المرسوم التشريعي رقم 279 تاريخ 22/12/1963 شُكل مجلس إدارة موحد يشرف على أعمال المؤسستين (مؤسسة استثمار حديد سورية، ومؤسسة إنشاء الخطوط الحديدية).
  • بتاريخ 4/8/1977 صدر المرسوم التشربعي رقم 1612 القاضي بإحداث الشركة العامة لإنشاء الخطوط الحديدية، وقد تم فصل حسابات الشركة عن المؤسسة في عام 1985، وبناء على ذلك نظم العقد رقم (2) لعام 1985 بين الشركة والمؤسسة بغرض إنشاء وتنفيذ مشاريع الخطوط الحديدية العائدة للمؤسسة ولكافة أعمالها.


مهام الشركة العامة لإنشاء الخطوط الحديدية:

حدد نظامها الداخلي السابق الصادر بقرار السيد وزير النقل رقم 595 تاريخ 27/4/1994 مهامها كما يلي:
إنشاء وتنفيذ وتجهيز مشاريع الخطوط الحديدية العائدة للمؤسسة ولها في سبيل ذلك القيام بما يلي:

  1. إحداث وتجهيز ورشات متخصصة بأعمال إنشاء أبنية الخطوط الحديدية وتركيب تجهيزاتها الفنية وتطوير المعامل والمراكز والورشات القائمة بما يضمن تنفيذ الخطط الموضوعة.
  2. إبرام العقود الداخلية والخارجية مع المؤسسات والأفراد سواء ما كان منها عقود تنفيذ أعمال وبيع وشراء أو تأجير أو استئجار أو استخدام أو تسوية أو مصالحة
  3. وذلك مع مراعاة الأحكام النافذة بهذا الشأن.
  4. القيام بكل ما يساعد على تحقيق أهداف الشركة.


عن كتاب تاريخ النقل في سورية - دمشق 2006