توجد وجهات نظر متباينة للمهندسين الذين يعملون في مجال هندسة الطرق بخصوص تفضيل الإسفلت عن القار أو العكس، إلا أنه بصفة عامة يمكن القول بأن لكل نوع ميزات معينة عن النوع الآخر إذا تم استخدامه في ظروف محددة تختلف عن ظروف استخدام النوع الآخر. وفيما يلي بعض الاختلافات في الخواص بين القار والإسفلت :
1- تأثير الحرارة على الإسفلت أقل من تأثيرها على القار، بمعنى أن القار أكثر حساسية للتغير البسيط في درجات الحرارة حيث يتحول القار إلى سائل عند درجات الحرارة الأقل ويتجمد أو يتصلب عند درجات حرارة أعلى نسبياً من درجة تجمد الإسفلت.
2- القار أكثر عرضة لحدوث زيادة في التسخين، مما يسبب تلفه إلا أنه أسهل في عملية التفريغ من الحاويات الخاصة به.
3- القار أسهل وأسرع في عملية تغليف حبيبات الركام، وخاصة إذا كان الركام من النوع ذي التدرج المفتوح.
4- القار غير قابل للتفكك في حالة تعرضه لمركبات بترولية، ولذلك يمكن استخدامه في حالة أماكن الانتظار، حيث يصبح عمرها أطول في هذه الحالة بالمقارنة بالخلطات التي تحتوي على الإسفلت، حيث يكون هناك احتمال تسرب مواد بترولية وزيوت من المركبات.
5- الإسفلت أقل عرضة للكسر في حالة الطقس البارد عكس القار، حيث إن القار يحتوي على نسبة عالية من الكربون الحر. والشكل الآتي يوضح تقسيمات البيتومين والتقسيمات الفرعية للإسفلت المستخدم في أعمال الطرق.
إعداد: محمود عمر السعيد
إجازة في الإعلام / جامعة دمشق.