الظهور الأول لعلامات سطح الطريق كخط وسط كان في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث رُسم في عام 1911م على طول طريق نهر ترينتون في مقاطعة وين في ميشيغان، وصاحب الفكرة هو رئيس المقاطعة إدوارد هاينز وذلك بعد مشاهدته عربة تحمل حليباً وقد تسرب منها ليترك أثراً أبيضاً على طول الطريق.
تشكّل أهمية أثر أي موقع في الاقتصاد التطبيقي بالنسبة لأي موقع آخر وجود صناعة من الصناعات إذا كان لها مزايا معينة من ضمنها بل من أهمها قرب هذه الصناعة من مواقع الموانئ. يقودنا هذا الكلام إلى أن الموانئ كهبة من هبات الطبيعة تفوق الصناعات من حيث الأهمية، ويكون في مثل هذا القول بعض الصدق
فتح الأخوان أورفيل وويلبر رايت تاريخاً عالمياً يحتفل به كل العالم، عندما أعلنا عن ولادة صناعة النقل الجوي في السابع عشر من ديسمبر لعام ألف وتسعمائة وثلاثة، وذلك عن طريق تجربتهما الرائدة عندما قاما بأول محاولة طيران ناجحة لنقل آلة أثقل من الهواء وكان ذلك فتحاً تاريخياً لهذه الصناعة التي نمت وتطورت
أتاح الاقتصاد العالمي لمجتمعات الأعمال فرصة أكبر من ذي قبل للوصول إلى الأسواق في جميع أنحاء العالم إذ أصبحت البضائع تباع بعدد أكبر وبكميات أوفر وبتنوع أوسع، لكن مع ازدياد حجم المبيعات العالمية وازدياد تعقيدها، ازدادت احتمالات سوء الفهم وحصول الخلافات والنزاعات التي تكون مكلفة عندما لاتصاغ عقود البيع
تختلف محطات الحاويات في درجة خدمتها لسفن الحاويات التي ازدادت أعدادها مؤخراً وخصوصاً في حوض البحر المتوسط، كما تختلف في استخدامها لكمية المدخلات اللازمة للعملية التشغيلية، الأمر الذي خلق مشكلة انخفاض الكفاءة الفنية لمحطات حاويات البحر المتوسط، لذا قام الباحث بقياس كفاءة أهم (12) محطة حاويات