ملخص البحث
تختلف محطات الحاويات في درجة خدمتها لسفن الحاويات التي ازدادت أعدادها مؤخراً وخصوصاً في حوض البحر المتوسط, كما تختلف في استخدامها لكمية المدخلات اللازمة للعملية التشغيلية, الأمر الذي خلق مشكلة انخفاض الكفاءة الفنية لمحطات حاويات البحر المتوسط. لذا قام الباحث بقياس كفاءة أهم (12) محطة حاويات في حوض البحر المتوسط لعام 2010, وذلك باستخدام أسلوب تحليل مغلف البيانات Data Envelopment Analysis (DEA), حيث كانت المدخلات: عدد روافع الرصيف, ومساحة المحطة أما المخرجات فكانت عدد الحاويات المتناولة عبر المحطات. وقد بينت النتائج العملية أن معدل الكفاءة الفنية وفق نموذج عوائد الحجم الثابت كانت 49%, بينما كان معدل الكفاءة الفنية وفق نموذج عوائد الحجم المتغير 69.3%, وقد حققت محطة حاويات طنجة أفضل مستوى كفاءة تقنية وحجمية, أما محطات حاويات مرسين, الجيسيراس, طرطوس, حققت الكفاءة الفنية فقط, أما بقية المحطات فلم تحقق أي كفاءة, لذا ينصح بإعادة النظر في كمية المدخلات المستخدمة في المحطات الغير كفؤة بغية تحسين الكفاءة الفنية لها وتحقيق الكفاءة.
إعداد: د. باسل ونوس - دكتوراه في إدارة وتشغيل محطات الحاويات / محطة حاويات اللاذقية الدولية