"حالة الدراسة مدينة اللاذقية"
تشكل حوادث المرور ظاهرة اجتماعية عشوائية لها طابع حركي ديناميكي لأنها غير ثابتة، إذ أنها تتأثر بمتغيرات كثيرة منها عدد السيارات، أطوال الطرق، أحجام حركة المرور، عدد أفراد المجتمع، وسلوكياتهم، لذلك فإن حجم المشكلة الآن لن يكون مثله بعد عشرين عاماً مثلاً ولمواجهة ذلك كان لابد من عمل التقديرات المناسبة التي ترصد ما ينتج عنها في السنوات القادمة.
هدف البحث وأهميته:
يهدف البحث إلى تطوير موديل للتنبؤ بالحوادث المرورية باستخدام منهج المنطق الضبابي على الطرق المدينية للحد من إمكانية وقوع حوادث مستقبلية وذلك بإدخال العوامل المولدة للحوادث على الطرق المدروسة.
طرائق البحث ومواده:
للوصول إلى الهدف المطلوب من الدراسة تم قياس حجم المرور باستخدام جهاز via count. ومن ثم تم إجراء تحليل مكاني للحوادث باستخدام برنامج ARC-GIS، أما بيانات المواصفات الهندسية لشارعي الجمهورية وجمال عبد الناصر، وبيانات الهطولات المطرية الساعية السنوية فقد تم تجميعها وتنزيلها بمساعدة برنامجي EXCEL ،SPSS ، وأخيراً تمت نمذجة الموديل الرياضي الضبابي باستخدام برنامج MATLAB والتنبؤ بمستويات السلامة المرورية لكل من الشارعين المدروسين.
موقع منطقة الدراسة:
منطقة الدراسة شملت شارعين الأول شارع الجمهورية يمتد من ساحة الجمهورية حتى ساحة عدن بطول يساوي 1.562 Km وبعرضٍ يساوي 30 m، أما عرض الجزيرة الوسطية فيه فيبلغ8.4 m وعدد المداخل الثانوية يساوي 24، عدد مواقف الباصات يساوي 10 وعدد التقاطعات المنظمة بإشارة ضوئية يساوي2، أما الثاني فهو شارع جمال عبد الناصر حيث يمتد من ساحة حطين مكان تقاطعه مع شارع بغداد عند نقابة المهندسين، ويبلغ طوله 1.814km وعرضه 20.5 m، أما عرض الجزيرة الوسطية فهو 2.5 m وعدد المداخل الثانوية هو 13، ويبلغ عدد مواقف الباصات 8 وعدد التقاطعات المنظمة بإشارة ضوئية يساوي 1 فقط.
إعداد: المهندسة نغم شريف صالح / المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية – فرع اللاذقية