مفهوم الـ Vehicular Ad Hoc Networks (VANET) :
تتطور صناعة المركبات بشكل ملحوظ يوماً بعد يوم، حيث يتم استخدام تقنيات جديدة كالحواسب الإلكترونية وأجهزة الاتصالات وذلك لجعل الطريق أكثر راحة وأمناً.
تمثل تقنية الـــ Vehicular Ad Hoc Networks (VANET) أحد التطورات التي بدأت شركات السيارات في تبنيها وتقوم على دمج الاتصالات اللاسلكية بالمركبات حيث ستزود كل مركبة بجهاز اتصال لاسلكي يمكنها من التراسل فيما بينها، بالإضافة إلى أبراج اتصال على جانبي الطريق لربط المركبات البعيدة بعضها ببعض، أو للاتصال بالإنترنت، بل وحتى ربط القطارات والطائرات بهذه الشبكة كما تبين الصورة أدناه:
تحقق شبكات VANET الأداء العالي, الدقة, السرية والتحقق من المسنخدمين.
تقنية الــ Vehicular Ad Hoc Networks (VANET):
- تعتمد هذه التقنية على مجموعة من نقاط الاتصال (adhoc) الموزعة على المركبات أو على أبراج موجودة على جانبي الطريق.
- تستعمل هذه التقنية لإرسال معلومات مختلفة إلى المركبات تتضمن:
- معلومات حلول السلامة المرورية لمنع الحوادث.
- معلومات حول الإختناقات المرورية.
- معلومات حول المسافرين (الأشخاص المشبوهين، ....).
- رسائل السلامة وتقوم بتحذير السائقين بشأن الحوادث وتنقذ حياة الناس وتقدم الراحة والأمان للمسافرين.
- معلومات حول المواقف (Parking management).
- معلومات عن الطقس.
- تقوم هذه التقنية بعملية الإدارة المرورية (Traffic management).
- الإدارة الذكية للإخلاء عند حصول الكوارث.
بنية شبكات Vehicular Ad Hoc Networks (VANET):
On Board Unit (OBU):
جهاز يوضع على المركبة يؤمن تبادل المعلومات مع جهاز أخر OBU أو جهاز RSU
جهاز Application Unit (AU):
- جهاز موجود داخل السيارة يزود بالتطبيقات اللازمة للإتصال مع OBU.
- يمكن لجهاز AU أن يتصل مع جهاز OBU عن طريق الشبكة السلكية أو اللاسلكية
جهاز Road Side Unit (RSU):
جهاز برجي يوضع على جانب الطريق يعمل على:
- زيادة مجال الاتصال وتبادل المعلومات والرسائل مع المركبات المزودة بجهاز OBU ومع باقي الأبراج RSU.
- تشغيل التطبيقات الخاصة بالتنبيه بوقوع حوادث و مناطق الأشغال والإصلاح الموجودة على الطرقات.
- تزويد خدمة الأنترنت للمركبات الحاملة بجهاز OBU:
من خلال ما سبق ذكره أعلاه تم شرح تقنية VANET بشكل مبسط مع الصور لتسهيل وصول المعلومة للقارىء حيث يمكن استخدامها ووضعها بالخدمة والاستفادة من خدماتها المذكورة أعلاه؛ ولكن تحتاج لبنية تحتية شبكية مؤهلة وللتجهيزات والتطبيقات التي تم ذكرها في سياق المقال.
إعداد: م. لويس سلطانة – هندسة إلكترونية / معاون مدير المعلوماتية والاتصالات في وزارة النقل
المراجع
- International Journal of Computer Applications (0975 – 8887) Volume 123 – No.10, August 2015
- Simulation of VANET Applications(Valentin Cristea, Victor Gradinescu,….)
- Vehicular Ad hoc Networks(VANET) (Engineering and simulation of mobile ad hoc routing protocols for VANET on highways and in cities)