تقوم هذه المديرية بمعالجة كافة الأمور المتعلقة بالثانويات المهنية، والمعاهد التقانية التابعة للوزارة، والمشاركة بإعداد المناهج، ونظمها، ومددها الزمنية، والبرامج التنفيذية لها، وتطويرها، والإشراف عليها بالتعاون مع الجهات المختصة.
وتقوم بممارسة مهامها من خلال الدوائر التالية:
أولاًـ دائرة التعليم المهني والتقاني:
تقوم بالإشراف على المعاهد التقانية والثانويات المهنية التابعة للوزارة. وتمارس مهامها من خلال الشعب التالية:
1ـ شعبة المعاهد التقانية والثانويات المهنية:
1. دراسة احتياجات السوق المحلية من الاختصاصات المختلفة، والعمل على ربط مخرجات المعاهد التقانية والثانويات المهنية بسوق العمل.
2. دراسة ومراجعة احتياجات المعاهد التقانية والثانويات التابعة للوزارة من النواحي الفنية، والموارد البشرية والمالية، واقتراح ما يلزم بشأنها.
3. متابعة استيعاب الطلاب الناجحين في الثانويات المهنية في الكليات والمعاهد التقانية في الجامعات السورية.
4. الأعمال الأخرى التي يعهد بها إليها ضمن اختصاصها وفق القوانين والأنظمة النافذة.
2ـ شعبة المناهج وتطوير الخطط الدراسية:
1. إعداد المناهج، والبرامج، والخطط الدراسية للمعاهد التقانية، والثانويات المهنية، وتطويرها بالاشتراك مع الجهات المختصة.
2. المساهمة في الندوات العلمية، وحضور المؤتمرات المحلية والدولية بهدف تطوير عمل المعاهد التقانية، والمدارس المهنية التابعة للوزارة.
3. إعداد برامج الدورات المحلية للتدريب والتأهيل والاطلاع العلمي، وتحديد مدد هذه الدورات وشروط الالتحاق بها بالتنسيق مع الجهات المختصة.
4. إعداد مناهج جديدة لمواكبة سوق العمل من خلال تطوير الاختصاصات في المعاهد التقانية والثانويات المهنية باستمرار.
5. الأعمال الأخرى التي يعهد بها إليها ضمن اختصاصها وفق القوانين والأنظمة النافذة.
3ـ شعبة متابعة المؤسسة العامة للتدريب والتأهيل البحري:
تتولى هذه الشعبة متابعة شؤون المؤسسة العامة للتدريب والتأهيل البحري والإشراف عليها من النواحي الفنية والعلمية.
ثانياً ـ دائرة الامتحانات:
تمارس هذه الدائرة مهامها من خلال الشعبتين التاليتين:
1ـ شعبة الامتحانات:
1. إعداد تعليمات التسجيل، ومواعيد بدء الامتحانات العامة في المعاهد التقانية، والثانويات المهنية، وتعميمها بالتنسيق مع الجهات المختصة.
2. تحديد مراكز الامتحانات، وتثبيت أسماء هذه المراكز وعنواينها.
3. تعميم تعليمات الامتحانات العامة، وواجبات رؤساء المراكز، وأمناء السر، والمراقبين بالتنسيق مع الجهات المختصة.
4. اقتراح تسمية اللجنة العامة للامتحانات في الوزارة.
5. اقتراح تسمية لجان الامتحانات الفرعية بما فيها لجنة إعداد الأسئلة وتسمية رؤساء المراكز وأمناء السر والمراقبين.
6. دعوة المكلفين بأعمال الامتحانات العامة.
7. تنظيم بطاقة الاكتتاب للطلاب، وتدقيقها، وتثبيت أسماء مراكز الامتحانات، وعناوينها على البطاقات.
8. تسليم رؤساء مراكز الامتحانات قسائم بطاقات الاكتتاب، ومخططات القاعات، والقرطاسية اللازمة.
9. إعداد جداول التعويضات للمكلفين بأعمال الامتحانات بالتنسيق مع مديرية الشؤون المالية.
10. الأعمال الأخرى التي يعهد بها إليها ضمن اختصاصها.
2ـ شعبة الوثائق والإحصاء والأرشفة الإلكترونية:
1. تنظيم وتدقيق وثائق النجاح لشهادات المعاهد التقانية والثانويات المهنية، وتصديق صورها أصولاً، وأرشفتها ورقياً وإلكترونياً.
2. إعداد إحصائيات شهادات التعليم التقاني والمهني، وحفظها حسب دورات الامتحانات، وأعداد الطلاب المسجلين والطلاب المتقدمين.
3. إعداد أسماء الطلاب الناجحين في المعاهد التقانية والثانويات المهنية لكل دورة امتحانية، وإرسال نسخة منها إلى وزارة التعليم العالي، ووزارة التربية ليتم قبولهم في الكليات والمعاهد أصولاً.
4. تدقيق سجلات وجداول الدرجات للطلاب في المعاهد التقانية والثانويات المهنية لكل دورة امتحانية وأرشفتها ورقياً وإلكترونياً.
5. الأعمال الأخرى التي يعهد بها إليها ضمن اختصاصها وفق القوانين والأنظمة النافذة.